محليات

الصحة: افتتاح 13 عيادة «صحة نفسية» جديدة بمراكز الرعاية الأولية قريبا

كشفت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة د ..دينا الضبيب عن التوسع في عيادات الصحة النفسية بمراكز الرعاية الأولية في جميع المناطق الصحية قريبا، مشيرة الى أنه جار العمل والتجهيز على افتتاح 13 عيادة جديدة ليصبح إجمالي العيادات 35 عيادة للصحة النفسية بالمراكز الصحية مستقبلا بعد افتتاح العيادات الجديدة، علما أن عدد العيادات الحالية الموجودة بمراكز الرعاية الأولية للصحة النفسية بالمناطق الصحية يبلغ 22 عيادة، موزعة على 12 عيادة صحة نفسية بمنطقة العاصمة الصحية وعيادتين بمنطقة حولي الصحية وعيادة واحدة بمنطقة الجهراء الصحية و3 عيادات بمنطقة الفروانية الصحية و4 عيادات بمنطقة الأحمدي الصحية.

وذكرت د.الضبيب أن عيادات الصحة النفسية المزمع افتتاحها قريبا، موزعة على افتتاح 3 عيادات جديدة في مراكز «مشرف – السلام – بيان» الصحية بمنطقة حولي الصحية ليصبح إجمالي العيادات مع عيادتين حاليتين بالمنطقة 5 عيادات للصحة النفسية.

وأضافت: سيتم افتتاح أيضا 6 عيادات جديدة بمنطقة العاصمة الصحية ستكون في مراكز «جابر الأحمد 1 – الدوحة – السرة – صاحية عبدالله السالم – الإحقاقي – الزلزلة» ليصبح إجمالي عدد عيادات الصحة النفسية مع 12 عيادة حالية بمنطقة العاصمة الصحية 18 عيادة.

وأفادت بأنه بالنسبة لمنطقة الأحمدي الصحية، فإنه جار تجهيز عيادتين جديدتين للصحة النفسية بمراكز «هدية – الفحيحيل التخصصي» ليصبح إجمالي عيادات الصحة النفسية مع 4 عيادات حالية 6 عيادات بعد افتتاح الجديدة، لافتة الى أنه بالنسبة لمنطقة الفروانية الصحية، فجار تجهيز عيادتين جديدتين في مراكز «الرحاب – الأندلس» ليصبح إجمالي العيادات مع 3 عيادات حالية في المنطقة 5 عيادات مستقبلا.

وأعلنت عن إعادة تشغيل عيادات الصحة النفسية بمراكز الرعاية الصحية بالمناطق الصحية والتي يبلغ عددها 22 عيادة بعد توقف بسبب جائحة كورونا.

وأكدت د.الضبيب على أن عيادات الصحة النفسية بمراكز الرعاية الصحية الأولية تسعى إلى تقليل المرضى في المجتمع والحصول على الصحة الجسمانية والنفسية الكاملة للأفراد وأسرهم ومساعدة من يعاني من الأمراض النفسية غيرالمشخصة ومن يمتنع عن العلاج النفسي بسبب الخوف من «وصمة العار» بتوفير ودمج خدمة عيادات الصحة النفسية ضمن خدمات مراكز الرعاية الصحية الأولية القريبة من المرضى.

وبينت أن عيادات الصحة النفسية بمراكز الرعاية الصحية الأولية تقدم من خلال برنامج الصحة النفسية بالرعاية الصحية الأولية والذي يهدف إلى توفير أطباء عائلة مدربين تحت إشراف برنامج الصحة النفسية التابع للإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية حسب البروتوكولات العالمية للتشخيص والعلاج النفسي، فضلا عن تعزيز الاكتشاف المبكر للاضطرابات النفسية للحد وتقليل المضاعفات المترتبة على المرض النفسي عند المرضى وأسرهم مثل: الانتحار – العزلة الاجتماعية ودمار الأسر – فقدان الوظيفة أو الفشل الدراسي.

«الجهراء الصحية»: كشفت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية د.دينا الضبيب عن أن العمل جار لتدريب أطباء عائلة لافتتاح عيادات جديدة في منطقة الجهراء الصحية، علما أن هناك عيادة واحدة فقط بمركز سعد العبدالله الصحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق