اقتصاد

أرباح بنك وربة ترتفع 97%

اعلن بنك وربة عن تحقيق نتائج مالية «ممتازة» خلال النصف الاول من عام 2018، وقال إنها انعكست من خلال ارتفاع صافي الارباح بنسبة %97 لتصل إلى 5.198 ملايين دينار كويتي مقارنة بــ 2.645 مليون دينار كويتي في الفترة نفسها من العام السابق، وجاءت هذه الارباح نتيجة نمو الايرادات الاجمالية، التي تحققت بفضل الاداء القوي لجميع القطاعات، حيث بلغت 40.073 مليون دينار كويتي بارتفاع نسبته %52 مقارنة بالنصف الاول من عام 2017، فيما ارتفعت الايرادات التشغيلية بنسبة نمو %35 وبلغت 22.837 مليون دينار كويتي مع نهاية النصف الاول من عام 2018 مقابل 16.937 مليون دينار كويتي في الفترة ذاتها من عام 2017.
وارتفعت اجمالي اصول البنك بفضل استراتيجيته التوسعية في السوق المحلية والاقليمية والاستثمار في اصول عالية الجودة وقليلة المخاطر، حيث بلغت قيمتها 1.945 مليار دينار كويتي، في حين شهدتالمحفظة التمويلية نمواً ملحوظاً وسجلت 1.386مليار دينار كويتي بنسبة زيادة قدرها %22 على النصف الأول من عام 2017 وكنتيجة لجودة المحفظة التمويلية فقد بلغت نسبة التمويل المتعثر في البنك %1.45 كما في نهاية النصف الأول من عام 2018.

الحوطي
في معرض تعليقه على نتائج البنك للنصف الأول، قال عبدالوهاب عبدالله الحوطي، رئيس مجلس إدارة بنك وربة، بحمدالله وتوفيقه، حقق بنك وربة في النصف الأول من عام 2018 نتائج ممتازة تؤكد مكانته كخيار أول للعملاء لمعاملاتهم المصرفية جميعها والتمويلية أيضاً؛ وهذه النتائج قد تحققت بالاستناد الى تطبيق بنود الاستراتيجية التنموية للبنك الرامية إلى تكريس مكانته كبنك متصدر في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية للشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية في دولة الكويت، إضافة إلى تقديم خدمات رقمية متطورة للأفراد. وبناءً على هذه الاستراتيجية نمت بفضل الله جميع مؤشرات الربحية بشكل مميز، حيث قال: «إن نتائج النصف الأول للبنك تبشر بنمو واعد في آخر العام، حيث يدأب على تحقيق الإنجازات في ابتكار حلول مصرفية إسلامية سواء للشركات أو الأفراد وبات اليوم ينفرد بعدد من الحلول التمويلية والخدمات الرقمية التي تسهم الى حد كبير في مواكبة العصر التكنولوجي للخدمات المصرفية وتلبي طموحات عملائنا وسعيهم الى التميز. ان البنك مستمر في تطوير عملياته إضافةإلى ضخ الاستثمارات في ابتكار خدمات ومنتجات تغني قطاع الصيرفة الإسلامية وأيضاً تعزيز انتشاره الجغرافي ليكون قريبا الى العملاء أينما تواجدوا وعلى مدار الساعة».
وأضاف: «اننا لا نستطيع الا أن نشكر جهود كل المعنيين من إدارة البنك وموظفيه على العمل جاهدين وبالتوافق مع استراتيجية البنك، لدعم العمليات وتعزيزها من خلال قطاعي الشركات والأفراد، سواء المصرفية أو التمويلية، فجهودهم اليوم تسفر عن إنجازات نفخر بها وتعزز ثقة عملائنا بآدائنا».

الشاهين
من جهته أكد الرئيس التنفيذي لبنك وربة، شاهين حمد الغانم أن بنك وربة يتمتع اليوم بكل المقومات المصرفية الراقية لتبوؤ مكانة رائدة في صناعة الصيرفة الاسلامية ويتحول الى معلم في هذا القطاع، وسبيله الى ذلك كم الخدمات والمنتجات المصرفية النوعية التي قلّ نظيرها في السوق المحلية، مما عزز ثقة عملائه وبالتالي ضاعف مسؤولياته في الالتزام بتقديم كل جديد ومتطور في هذا الإطار. ومما لا شك فيه من أن بنك وربة يبدع في تصميم خدمات مجدية في قطاع التمويل والاستثمار، مبنية على فهم عميق لاحتياجات قطاع الاعمال والافراد والمستثمرين. وأوضح الغانم أن النصف الأول من العام الحالي قد شهد
شهد تكثيفا في عمليات «وربة» لجهة إطلاق خدمات رقمية جديدة وحلول تمويلية تغني محفظة البنك للخدمات الرقمية التي تذخر بخدمات تضاهي في جودتها المستويات العالمية في الصيرفة الإسلامية.

بنية رقمية صلبة
وأوضح الغانم أن بنك وربة خلال النصف الأول من عام 2018، ضاعف جهوده في تعزيز بنيته الرقمية وتطوير الصيرفة الرقمية في دولة الكويت التي تشهد اتجاهاً متصاعداً عالمياً، مشيراً إلى أنه خلال هذه الفترة عزز بنك وربة محفظته للخدمات الرقمية مضيفاً إليها عدداً من الخدمات والحلول المصرفية النوعية تعتمد على أحدث التقنيات الرقمية وترتكز إلى معايير توفير الجهد والوقت على العميل: ومن هذه الخدمات، خدمة «الراتب اكسبرس» التي تضاف إلى خدماته الرقمية تحت شعار «اكسبرس» الخاصة بعملائه لحساب الراتب ممن يحملون بطاقته الائتمانية. وتعد هذه الخدمة، التي ينفرد بنك وربة بتوفيرها، خدمةً مميزةً تتيح لعملائه الفرصة لسحب راتب مقدم، بما يصل إلى %100 من صافي راتب شهري واحد، بحيث يمكن الاستفادة منه عند حاجة العميل إلى مبالغ نقدية يمكنه سحبها من أي جهاز صراف آلي ليستطيع الإيفاء وتسديد المصاريف الطارئة. وتشكّل هذه الخدمة قيمة مضافة إلى تعاملات العملاء المصرفية وتعزيز قطاع الصيرفة الإسلامية في دولة الكويت بخدمات غير مسبوقة كما مساعدة العملاء على تحمل الأعباء المالية. وحول آلية تفعيل هذه الخدمة، فيتعين على العميل استخدام موقع وربة أونلاين أو تطبيق وربة للهواتف الذكية.
وانطلاقاً من حرصه على تسهيل العمليات المصرفية لقطاع الأعمال، عمل بنك وربة على تطوير الموقع الإلكتروني الخاص بقطاع الأعمال بحلة جديدة، مزوداً العملاء من الشركات بالعديد من المزايا الحصرية. ويقدم الموقع الإلكتروني المحدّث بالكامل تسهيلات فعالة من ضمنها إدارة صلاحيات الدخول إلى النظام والتي تمكن العملاء من الشركات إدارة الولوج إلى بوابة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت مع قابلية إضافة أو حذف الصلاحيات الممنوحة للموظفين المعرفين بالنظام. وعبر خاصية إدارة صلاحيات المستخدمين، يستطيع المخولون في الشركات تحديد أدوار محددة لموظفيهم على أساس مسؤولياتهم داخل الشركة حسب أدوارهم المختلفة ضمن هيكل السلطة الداخلية للمؤسسة أو الشركة.
يضاف إلى ما ذكر، انفراد بنك وربة بتقديم حل مصرفي رقمي مميز وهو «حساب العائلة» الذي تنبثق فكرته من سعي بنك وربة إلى تقديم حل مصرفي ريادي يتلاءم مع احتياجات أولياء الأمور الذين يرغبون في متابعةالمعاملات التي يقوم بها أبناؤهم – لا سيّما القُصَّر – المتعلّقة بالتحويلات البنكية، وحسابات التوفير والبطاقات المسبقة الدفع التابعة لبنك وربة. كما يمكنهم من خلال هذا الحساب، وعبر وربة اونلاين، إجراء العديد من العمليات، من ضمنها: متابعة سجّل السحوبات، عمل التحويلات البنكية لحسابات أبنائهم وحسابات التوفير، بالإضافة الى البطاقات المسبقة الدفع، وكذلك التحقق من الأرصدة الموجودة في الودائع، وأيضاً تحويل الأموال من حساباتهم الشخصية إلى حسابات أبنائهم والعكس أيضاً.
ومن أحدث حلوله للخدمات المصرفية التكنولوجية خدمة طلب فتح حساب السنبلة للعملاء الجدد عبر الموقع الالكتروني للبنك، حيث من خلالها يستطيع العملاء الجدد الراغبين بالتقدم بفتح حساب السنبلة القيام بطلب هذه العملية عبر موقع البنك الإلكتروني من دون الحاجة إلى زيارة أي فرع من أفرعه. وفي غضون ساعتين، سيكون بنك وربة – من خلال النظام الآلي الجديد الذي يستخدمه لتطبيق هذه الخدمة وينفرد به في القطاع المصرفي الكويتي – قد قام بتسلم الطلب ومعالجته وتمريره للموافقة عليه. ومن ثم، سيتصل موظفو بنك وربة بالعميل لتحديد الموعد الذي يناسبه لتسلم بطاقة حساب السنبلة والتوقيع على الأوراق المطلوبة والتحقق من هوية العميل قبل تفعيل الحساب.
وقد توج بنك وربة حلوله الرقمية في النصف الأول من عام 2018 بإطلاق تطبيق Fayez لرياضة المشي عبر الهواتف الذكية، والذي صمم ليحث أجيال المجتمع على اتباع نمط حياة صحي وممارسة رياضة المشي. وهو يقوم على نظام مراكمة نقاط يتم استبدالها بجوائز نوعية من عدد من شركاء بنك وربة، من ضمنها اشتراكات في نواد صحية، سبا، ومركز الغوص وتعليم السباحة، وغيرها الكثير.
ومن خلال تطبيق Fayez، فإن المشترك يكون فائزاً بتحسن مستوى صحته، وبالمكافآت والعروض المقدمة من شركائنا الاستراتيجيين، والمكافأة الخاصة لعملاء بنك وربة على حساب السنبلة بنسبة أرباح تحفيزية سنوية تصل إلى %5 على رصيده اليومي من خلال رياضة المشي.

حلول تمويلية
دأب بنك وربة في السنوات القليلة الماضية على تطوير حلوله التمويلية لقطاع التجزئة والشركات، حيث طرح جملة من الحلول لقت صدى واسعاً بين أوساط العملاء، فعلى صعيد تمويل الأفراد أطلق البنك حلا تمويليا نوعيا «سوله سكيب»، بهدف مساعدة العملاء على الوفاء بالتزاماتهم المالية الأخرى طوال فترة التمويل، بحيث
يحدد العميل الشهر الذي يريد أن يتخطى خلاله الدفعة الشهرية، كل سنة وذلك عند انشاء العقد، ويقوم النظام تلقائيا باحتساب قيمة القسط الشهري مع تخطي قسط الشهر المحدد طوال فترة التمويل، علما بأن هذه الخدمة لا تطيل فترة السداد بل يلتزم العميل بفترة التمويل المتفق عليها، سواء اختار أن يتخطى القسط ام عدم تخطيه.
وفي اطار الحلول التمويلية الخاصة بقطاع الأعمال وانطلاقاً من حرصه على دعم مؤسسات الاقتصاد الوطني، قام البنك من ضمن تحالف مصرفي يضم «البنك الأهلي المتحد» و«بنك الكويت الدولي» بتوقيع اتفاقية تمويل مرابحة مشتركة ومتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بمبلغ 140 مليون دينار يمتد الى 10 سنوات لمصلحة شركة ناقلات النفط الكويتية لدعم برنامج تجديد أسطول الناقلات. كما كانت للبنك مشاركة ناجحة خلال هذه الفترة في ترتيب صفقة تمويل مشترك ثنائية العملة بمبلغ 246 مليون دولار أميركي لمصلحة بنك VakifKastilimBankasi التركي والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، حيث قام بنك وربة بالمشاركة مع مصارف أخرى عالمية وإقليمية، بدور مدير الترتيب الرئيسي الأولي ومدير سجل الاكتتاب في هذا التمويل الذي كان قد اطلق بقيمة 150 مليون دولار أميركي إلا أنه وبسبب الاقبال الشديد على الاكتتاب، قرر البنك التركي زيادة قيمته لتبلغ 462 مليون دولار أميركي. هذا والتمويل القائم على أسس المرابحة يتضمن عملتي الدولار الأميركي واليورو،
كما أطلق البنك دعما لفئة الاعمال الصغيرة والمتوسطة، حلا تمويليا مخصصا لموردي مراكز البيع، وتعتبر هذه الخطوة من مجموعة تمويل الشركات في بنك وربة تطويرا جوهريا في هذا المنتج التمويلي المميز والفريد من نوعه بين كل البنوك الكويتية. ومن خلال إطلاق هذا المنتج أصبح بإمكان موردي مراكز البيع التقدم لبنك وربة بطلب الحصول على تمويل فوري خلال ايام قليلة مقابل تجيير فواتير البضائع الموردة لمراكز البيع باسم بنك وربة، حيث سيقوم بنك وربة بتحمل عملية تحصيل تلك الفواتير من مراكز البيع في تواريخ استحقاقها والتي قد تصل الى عدة أشهر.
خلال عام 2017، كثّف بنك وربة جهوده بتصميم حلول تمويلية لشراء السيارات ساهمت بفعالية في تلبية متطلبات العملاء وغير العملاء لاقتناء خيارهم من السيارات الفخمة التي تناسب تطلعاتهم ولا ترهق كاهلهم
بالاعباء المادية. وبناء عليه، استطاع البنك تبوؤ الريادة في قطاع حلول تمويل السيارات الذي لقي صدى واسعا بين العملاء، وأصبح الخيار الأول لهم لتحقيق أحلامهم باقتناء أحدث الموديلات من السيارات وفق آلية تقسيط مريحة لا ترهق كاهلهم بأعباء مالية اضافية. وفي عام 2018، يستمر بنك وربة في تعزيز حلوله التمويلية عبر توسيع قاعدة شراكاته مع وكلاء الماركات العالمية للسيارات، ليطرح بذلك أمام العملاء خيارات أوسع. وللوصول إلى أكبر عدد من الراغبين في اقتناء الماركات والموديلات المختلفة من السيارات وفق آلية مرنة للتسديد، وبناء عليه، قام وربة بتقديم رعاية حصرية كبنك متواجد في المعرض، لمعرض «تمويل السيارات» الذي نظم على المارينا كرسنت من 8 إلى 10 مارس 2018 بمشاركة أسماء ريادية من وكلاء السيارات العالمية التي حرصت على عرض أحدث الموديلات وأفخمها.

استراتيجية اجتماعية تنموية
حفل النصف الأول بالعديد من الفعاليات الاجتماعية بادر بها بنك وربة تجاه مختلف شرائح المجتمع وموظفيه، ولعل فعالياته في شهر رمضان المبارك كانت الأكثر تأثيرا من حيث رسالتها الاجتماعية الراقية التي حثت على العطاء والتواصل مع الآخرين في كل الأوقات وعمل الخير للمجتمع، وحرص بنك وربة في تصميم فعالياته الرمضانية على أن تلعب دورا محوريا في تثقيف المجتمع حول تعاليم الدين الإسلامي الداعية إلى العطاء والتسامح ومد يد العون إلى المحتاجين. وقد اختار البنك منصات عديدة لتطبيق هذه الفعاليات شملت مواقع التواصل الاجتماعي، منصة البنك الرقمية بالإضافة إلى التواصل المباشر. ومن ضمن هذه الفعاليات كان اطلاق تطبيق Fayez الذي يعد من أحدث حلول بنك وربة الرقمية والمجتمعية، حيث يحفز أعضاء المجتمع على المحافظة على صحتهم ولياقتهم البدنية ولمكافأتهم على تحقيق أهدافهم مما يساهم في حل مشكلة السمنة التي يعاني منها المجتمع بشكل كبير. يتوافر هذا التطبيق على كل أجهزة الهواتف الذكية من نظامي Android وIOS، عند الانتهاء من عملية التسجيل البسيطة والسريعة، يصبح بإمكان المشتركين تحديد عدد الخطوات التي يرغبون في تحقيقها ليحصد الفائزون من بينهم على جوائز نوعية تتراوح بين جوائز يقدمها بنك وربة وأخرى عبارة عن قسائم شراء الكترونية مقدمة من شركائه في هذا البرنامج من نوادي لياقة بدنية، محال تجزئة، سبا، عيادة لطب الأسنان وغيرها الكثير. وبمناسبة إطلاق تطبيق Fayez، قام بنك وربة بتنظيم مهرجان المشي في مجمع الراية والذي استمر على مدار أسبوع وشمل العديد من الانشطة الرياضية ومسابقات يومية للحضور وندوة تعريفية عن أهمية ممارسة الرياضة وفوائدها. كما أطلق البنك حملة «ودك تتبرع بسهولة؟.. مع بنك وربة محلولة» بالتعاون مع البنك الكويتي للطعام، وهي مبادرة متميزة يمكّن فيها عملاءه من حملة البطاقات الائتمانية والمسبقة الدفع شهرياً من التبرع للبنك الكويتي للطعام، وذلك للمساهمة في مساعدة الأسر المتعففة والمحتاجة داخل الكويت. وعمل البنك أيضاً على التواصل مع مختلف الفئات الاجتماعية، حيث قام فريق بنك وربة التطوعي بالعديد من الزيارات لمختلف المنشآت خلال شهر رمضان، كان من ضمنها قسم الأطفال في المستشفى الأميري، بالإضافة إلى زيارة نزلاء دار المسنين. ومن ثم كانت حملة «من فطّر صائماً» بالتعاون مع البنك الكويتي للطعام لتوزيع وجبات الإفطار على الصائمين في عدد من المناطق في أنحاء الكويت، كما نظم أيضاً بالتعاون مع البنك الكويتي للطعام حملة «سحوركم علينا»، اذ أقام فريق بنك وربة التطوعي خلال العشر الأواخر في مسجد الدولة الكبير خلال فترة السحور بتوزيع ما يقارب 23 ألف وجبة للمصلين والعاملين على خدمة المصلين خلال صلاة القيام. وعمل الفريق أيضاً على تقديم الضيافة للمصلين خلال صلاة التراويح. وشملت فعاليات بنك وربة خلال شهر رمضان المبارك نشاطات وفعاليات للموظفين، منها بطولة لكرة القدم، ومسابقة لحفظ القرآن الكريم اشترك بها أبناء الموظفين.
يضاف الى ذلك، تكثيف البنك لمسابقاته الدينية على حسابه على موقع إنستغرام، والتي ساهمت بتعزيز المعلومات الإسلامية لدى المتابعين الذين تفاعلوا بكثافة وحصدوا جوائز نوعية. كما واكب بنك وربة كل فعالياته خلال الشهر المبارك على حساب انستغرام، ليكون على تواصل مباشر مع عملائه، ويشاركهم نشاطاته الرمضانية التي انعكست إيجابياً على المجتمع الكويتي ولعبت دوراً محورياً في تقديم يد العون للمحتاجين، وفي الوقت نفسه نشر تعاليم الدين الإسلامي الحنيف.

جوائز عالمية
في إنجاز جديد يضاف إلى مجموعة إنجازاته التي حققها خلال عام 2017 بوصفه متصدراً لقطاع الاستثمار والتمويل المصرفي عبر ما يقدمه من خدمات في هذا الإطار أسهمت الى حد كبير في إغناء صناعة الصيرفة الإسلامية في الكويت، حصد بنك وربة جوائز مرموقة من مؤسسة «سي بي آي فايننشال»، تقديراً لتفوقه في قطاع تمويل الشركات، وتحقيقه نتائج مميزة على الصعيد التمويلي، وعلى صعيد الخدمات المبتكرة التي يقدمها في هذا المجال. واختارت المجلة الرائدة وإحدى المجلات الأكثر مصداقية في التصنيف المصرفي بنك وربة ليفوز بجائزة «أفضل بنك استثماري في الكويت» للمرة الثالثة على التوالي، و«أفضل مؤسسة استشارية للشركات»، حيث بنت المجلة تقييمها على الاداء والصفقات النوعية التي اقامها البنك في الفترة الأخيرة. كما اختير البنك على مستوى منطقة الشرق الأوسط ليفوز بجائزتين نوعيتين، هما: «البنك الأسرع نموا في منطقة الشرق الأوسط» و«أفضل بنك استثماري في منطقة الشرق الأوسط».
كما حصل بنك وربة أيضاً على تأكيد تصنيفه الائتماني من وكلة موديز العالمية للتصنيف على Baa2/ Prime-2.
وقال الغانم: «ولله الحمد، ان استمرارية بنك وربة بحصد الجوائز ما هي الا مؤشر دامغ على أن فعالية استراتيجيتنا ونمو عملياتنا هي معايير تقف عندها لجان الجوائز الدولية. ونؤكد أن هذه الجوائز هي مكافأة لجهود البنك بابتكار حلول تمويلية غير مسبوقة، وتغني صناعة الصيرفة الاسلامية، بينما تقدم كامل الدعم لتطوير ونمو المؤسسات».
وختم الغانم مؤكدا أن البنك يعكف حاليا على تصميم وابتكار المزيد من الأدوات المصرفية وفق معايير المرونة والابداع، وذلك وفق بنود استراتيجيته الطموحة التي أسفرت حتى اليوم عن نجاحات منقطعة النظير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق