اقتصاد

الأول من أبريل تطبيق المرحلة الثانية من تطوير البورصة

تدخل المرحلة الثانية من مشروع تطوير السوق حيز التنفيذ يوم الأحد الموافق الأول من إبريل المقبل.

وبحسب مصادر لـ «الأنباء» أبلغت هيئة أسواق المال الأطراف المسؤولة عن اختبارات المرحلة الثانية عقد اختبارات الأحد المقبل، تعد الخامسة للتأكد من جاهزية المنظومة الوساطة بما يتناسب مع الأنظمة الجديدة.

وأضافت ان البورصة ستقوم قريبا بكشف التفاصيل الخاصة بالأنشطة التي ستسبق التطبيق الفعلي.

وتضم المرحلة الثانية تقسيم السوق إلى 3 أسواق هي الأول والرئيسي والمزادات بالإضافة إلى إطلاق مؤشرات جديدة للسوق وتطبيق فواصل التداول وجلسة الشراء الإجباري، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات الصفقات الخاصة والتوزيع الإلكتروني للأرباح والتأكيد المتأخر لأمين الحفظ.

واستثنت المرحلة الثانية دخول منصة التداول للشركات غير المدرجة OTC حيز التنفيذ، حيث تم تأجيلها إلى النصف الثاني من العام.

وسيدخل تقسيم السوق إلى سوق الأول والرئيسي والمزادات فعليا في نهاية مارس، حيث سيعمل السوق الأول والسوق الرئيسي بنظام التداول المستمر.

أما بالنسبة لسوق المزادات، سيكون هناك عدد محدد من المزادات بشكل يومي يتم الإعلان عنها وتحديد أوقاتها ومدتها من قبل البورصة.

وسيتم إلغاء المؤشر السعري والمؤشر الوزني ومؤشر كويت 15، واستبدالها بمؤشر السوق الأول ومؤشر السوق الرئيسي ومؤشر السوق العام الذي يشمل السوق الأول والرئيسي وهو يقيس أداء جميع الأسهم المشمولة في هذين السوقين.

وسيتم تطبيق نظام فواصل التداول المستمر بحيث سيتم إيقاف السهم بعد ارتفاعه او انخفاضه بنسبة 5% لمدة دقيقتين يتم خلالها مزاد ويكون سعر السهم بعد ارتفاعه او انخفاضه 5% هو السعر الاسترشادي مع عودته للتداول من جديد بعد انقضاء مدة إيقافه والبالغة دقيقتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق