محليات

السعيد: على إيران القيام بخطوات ملموس

دعا مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا السفير علي السعيد إيران إلى القيام بخطوات ملموسة لبناء الثقة بينها وبين جيرانها في دول مجلس التعاون.
ورد السعيد خلال احتفال السفارة الطاجيكية بعيد الاستقلال، أول من أمس، على سؤال حول الوضع في المنطقة واتهام إيران بالتدخل في الشأن الداخلي لجيرانها بقوله: لقد استقبلنا في بداية هذا الاسبوع السفير الإيراني الجديد لتقديم أوراق اعتماده ونأمل أن يضيف لبنة جديدة في التعامل مع البلدين ودول مجلس التعاون.

كوريا الشمالية
وعما إذا كانت هناك نية لرفع مستوى التمثيل الدبلوماسي لسفارة كوريا الشمالية بعد الاتفاق الأخير بين الكوريتين قال السعيد نحن سعداء بأي تطور إيجابي في العلاقة بين الكوريتين، مشيرا إلى أن وزارة الخارجية أصدرت بيانا بهذا الخصوص منذ لقاء القمة بين الرئيس الأميركي والزعيم الكوري الشمالي ونحن نتابع عن كثب هذه التطورات.
وأكد أن الكويت ملتزمة بتطبيق قرارات مجلس الأمن الخاصة بكوريا الشمالية إلى أن تصدر قرارات جديدة بخصوصها.
وأشار إلى ان بعثة كوريا الشمالية في الكويت لا تزال موجودة وتقوم بجهد متواصل وتلتقي مسؤولي وزارة الخارجية، وغير ذلك تصريحات صحافية نقرؤها في إطارها الصحافي وما يهمنا الأعمال والأفعال.
وعن افتتاح سفارة كويتية في دوشنبي، قال السعيد رفعت توصية للمسؤولين ونأمل أن تكون في المستقبل القريب، لافتا إلى وجود أولويات كثيرة لوزارة الخارجية بصدد المراجعة، مشيرا إلى وجود رؤية لديها تتعلق بالتنمية والاهتمام بشكل كبير بجمهوريات آسيا الوسطى.
وذكر أن سفير الكويت في باكستان محال إلى طاجيكستان ويقوم بمهامه سفيرا غير مقيم.
وعودة الى الحفل، قال السعيد ان احتفال سفارة طاجيكستان بعيد الاستقلال الـ٢٧ اخذ صبغة ثقافية، معربا عن سعادته بالمشاركة في هذه الاحتفالية لأنها جديدة وليست كباقي الاحتفالات الأخرى.
وأضاف: نحن في الكويت نعشق الفن والموسيقى، وبالتالي نجد هذه المشاركة الكبيرة والنوعية من جميع فئات المجتمع الكويتي.

انفتاح طاجيكستان
وحول انفتاح طاجيكستان على الكويت والعالم العربي، قال السعيد: علاقة الكويت مع دول آسيا الوسطى علاقة ممتازة، واخص بالذكر طاجيكستان الصديقة التي لدينا علاقة ممتازة معها، وأداء السفير زبيد الله زبيدوف اكثر من رائع، وساهم مع أعضاء السفارة في توحيد العلاقة مع الكويت بمختلف جوانبها.
وبالنسبة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، قال السعيد: نحن على اتصال مع جميع دول وسط آسيا ومنها طاجيكستان، ونأمل من خلال علاقتنا الطيبة معها أن نقيم مشاريع مشتركة تخدم الجانبين.

تطوير العلاقات
بدوره، قال السفير الطاجيكي د. زبيدالله زبيدوف ان المناسبة تهدف الى تطوير العلاقات الطاجيكية – الكويتية ومع دول الخليج العربي ايضا.
واشار الى ان الثقافة والموسيقى من روابط الشعوب ولدينا الرغبة القوية لتطوير العلاقات مع الكويت في جميع المجالات، سواء على المستوى السياحي او الاقتصادي او جلب الاستثمارات الكويتية او الخليجية لطاجيكستان .
من جهته، قال النائب الاول لوزير الثقافة الطاجيكي عباد الله مشربوف ان العلاقات الثقافية الطاجيكية – الكويتية ممتازة وزرت الكويت عام 2016 ولدينا تبادل ثقافي من خلال الوفود الثقافية التي تأتي للكويت، وهذا يعود للسياسة الحكيمة لقائدي البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق