سياحة

«ريزة».. زاوية من الجنة على أرض تركيا

– «زاوية من الجنة»، هكذا يعرّف السكان المحليون ولاية ريزة التركية، المطلة على البحر الأسود، والتي أصبحت في الآونة الأخيرة وجهة جديدة للسياح العرب، والأجانب، والزوار المحليين، لجمال طبيعتها الساحرة.
تلك الولاية التي تقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود، في منطقة شمال شرق الأناضول، تتميز بطبيعتها وهضابها الخضراء وجبالها المرتفعة، فضلًا عن مساكنها الخشبية والحجرية، وقلاعها التي تعود إلى العصور الوسطى.
الولاية تتميز أيضا بشلالاتها وينابيع مياهها المتفجرة من بين الصخور، والتي تتدفق بغزارة من ارتفاعات شاهقة لتصب في البحر الأسود.
يقول عنها أهلها إنها منطقة الفصول الأربعة، فكونها مدينة ساحلية على البحر الأسود، ومدينة الجبال والروابي والينابيع، تقدم ريزة فرصة سياحية في كل فصول السنة.
رحلة الوصول إلى ريزة سهلة، سواءً عبر البر أو البحر أحيانًا، وكذلك عبر الجو، حيث يكون السفر جوًا أولًا بالقدوم إلى مطار طرابزون، وبعدها التوجه برًا مسافة 75 كم إلى ولاية ريزة.
وتعمل السلطات التركية حاليًا على إنشاء مطار في ريزة، على مساحة 266 هكتار، ومن المقرر افتتاحه في 2020.
تشتهر ريزة بزراعة نبات الشاي الذي يعدّ المصدر الرئيسي لاقتصاد الولاية، ويليه مزارع النحل وصيد الأسماك، ويبلغ إنتاج الولاية من الشاي 65% من إجمالي ما تنتجه تركيا، بحسب مسؤولين محليين.
على مدار السنوات العديدة الماضية، كان ولا يزال اقتصاد الولاية مبني على زراعة الشاي، ومؤخرًا بدأت السياحة تلعب دورًا محوريًا في تحسين اقتصاد الولاية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق