اقتصاد

«الراية المتميزة» تستحوذ على 26% من «ميداف»

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة الراية المتميزة القابضة جاسم الفجي عن استحواذ الشركة على حصة تبلغ %26 من مجموعة مالية استثمارية قابضة في السوق المصرية، وهي شركة البحر المتوسط وافريقيا – ميداف للاستثمارات القابضة، المقدر رأسمالها بمبلغ 400 مليون جنيه مصري، فيما من المتوقع أن يزيد حجم عملياتها على مليار جنيه مصري في القطاع المالي غير المصرفي بأسواق رأس المال المصرية، وذلك بالتعاون مع شركة مجموعة ماتركس كابيتال للاستثمار المصرية.
وبين الفجي في مؤتمر صحافي عقده أمس أن شركة الراية المتحدة التي تندرج تحت مظلة «الراية المتميزة القابضة» ستتولى مهام الإدارة والتشغيل والإشراف على هذا الاستثمار بوصفها الذراع التشغيلية في مجموعة الراية، ولها باع طويل وخبرة ريادية في إدارة الاستثمارات، كما ستحظى بممثلين عنها في مجلس إدارة المجموعة القابضة.
وقال: تضم المجموعة القابضة هيكلاً يتكون من 7 شركات مساهمة ناشطة في القطاعات المالية غير المصرفية وهي: شركة تأجير التمويلي، شركة لتداول الأوراق المالية، شركة لإدارة الأصول، شركة للاستشارات المالية عن الأوراق المالية، شركة الوساطة للتأمين، شركة للدفع الإلكتروني وخدمات معالجة الفواتير بالإضافة إلى شركة لإصدار الصكوك. وتأتي هذه الصفقة باكورة توسعات شركة الراية المتميزة القابضة للاستثمار في السوق المصرية، التي تعتبر واعدة تتميز بالاستقرار وتشهد تدفقات استثمارات خارجية. وحول هذه الصفقة، أوضح نائب الرئيس لقطاع الاستثمار عدنان السالم أنها تأتي في إطار التوسع الاستثماري في سوق مصر، حرصا من الشركة على تنويع مصادر الدخل وتخفيف المخاطر والمزيد من التوسعات في أسواق صاعدة بمخاطر متوازنة، بما يضمن انتشار قاعدة عمليات الشركة على مستوى عالمي.
وبين أنه تم اختيار سوق المال بجمهورية مصر العربية لباكورة استثمارات شركة الراية المتميزة القابضة، كونها تعتبر من الأسواق الواعدة للاستثمارات الأجنبية بالنظر الى التسهيلات الاستثمارية التي تمنحها للمستثمرين وحرص الجهات الرقابية المالية على وضع أطر واضحة ومنتجات تنافسية للمجتمع المصري بكل فئاته.

تعديلات تشريعية
وأشار إلى أنه وفق دراسة أعدتها الشركة للسوق المصرية في آخر 5 سنوات، فقد شهدت مصر العديد من التعديلات التشريعية الاقتصادية التي تحد من المخاطر التي كانت تعيق الاستثمار في السوق المصرية، وهو الأمر الذي انعكس في التقارير التنافسية العالمية الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2017 – 2018، حيث وصلت مصر لمرتبة متقدمة عالميا وإقليمياً في كفاءة البنية التحتية والكهرباء والنقل الجوي والنقل البحري وكفاءة الطرق، بالإضافة إلى ارتقاء تصنيفها فيما يتعلق بتوفير مناخ مستدام للاستثمار ودرجة استقرار الأسواق بالدولة، وتأثير الضرائب على المنافسة في الأسواق؛ يضاف الى ذلك ما لمسناه من وضع الحكومة المصرية لرؤية وتخطيط مستقبلي واضح بمشروعات تخدم الاحتياجات الاستهلاكية للمجتمع المصري بكل عناصره وفق رؤية طويلة الأجل، مع كامل استعدادها للاستجابة الى التغيرات والتحديات بمرونة وفعالية.
وأوضح السالم ان استراتيجية «الراية المتميزة القابضة» للفترة المقبلة ترتكز على تنويع الاستثمارات في أسواق رأسية صاعدة، مشيرا الى أن فريق الإدارة في الشركة يعكف حاليا على دراسة عدد من الفرص المجدية في أوروبا والمغرب العربي، في وقت تستمر فيه الشركة في ضخ الاستثمارات اللازمة لتطوير عملياتها وتعزيز توسعاتها في المملكة العربية السعودية، مع تنويع خدماتها لتتضمن الى جانب الخدمات الفندقية، تأمين الخدمات المرادفة لها؛ حيث أكد في هذا الإطار انتهاء الاعمال في مشروع «جدارة مول» في المدينة المنورة وبدء التشغيل الفعلي، الذي تتولاه شركة جدارة الفندقية المتفرعة من شركة الراية المتحدة، ويقدم حلولا متكاملة للخدمات الفندقية المساندة، لاسيما أنه قد انبثق وفق دراسة جدوى معمقة لاحتياجات قطاع الخدمات الفندقية وضمان قابليته للنمو وتحقيق الأرباح. ويقع المشروع على مساحة 2000 متر مربع ويقدم العديد من التسهيلات الأساسية لصناعة الفنادق، من ضمنها مصبغة متكاملة تحتوي على أحدث التجهيزات والماكينات، بالإضافة الى مقاه ذات علامة تجارية عالمية يضاف اليها مطبخ مركزي لتلبية كل خدمات التجهيزات الغذائية للمؤسسات والافراد من ضمنها المستشفيات، الفنادق، والأعراس.
كما تستمر شركة الراية المتحدة في تحقيق الإنجازات في قطاع تشغيل وإدارة الفنادق في المملكة العربية السعودية سواء في فندق نسك- المدينة المنورة أو برج سكاي في مكة المكرمة.
واكد أنه خلال الفترة المقبلة ستبدأ الشركة في جني ثمار توسعاتها الاستراتيجية واستثماراتها الهادفة، التي ستوظف عوائدها في فرص مجدية، تلعب دورا محوريا في تكريس مكانة الشركة الريادية وتنويع مصادر دخلها.

الشركة تسعى للإدراج في بورصة الكويت

قال جاسم الفجي إن شركة الراية المتميزة القابضة تسعى خلال الفترة المقبلة للإدراج في بورصة الكويت والتوسع في أعمالها الحالية بالسعودية ومصر والكويت. وذكر الفجي في مقابلة مع «رويترز» أن الشركة عينت مستشارا للإدراج في بورصة الكويت واستوفت «جزءاً كبيراً من الاشتراطات» التي تفرضها هيئة أسواق المال وبورصة الكويت.
ولم يحدد الرئيس التنفيذي إطاراً زمنياً، مكتفياً بالقول إن الشركة تنتظر «الوقت المناسب» للإدراج طبقاً لما يقرره المستشار.
وأضاف أن الشركة، التي تأسست في 2015 برأسمال قدره خمسة ملايين دينار، تأمل في أن تحقق من خلال الإدراج «حضوراً أكبر في الأسواق وقوة أكبر». ويبلغ رأسمال الشركة المجمع حالياً نحو 45 مليون دينار، ولها وحدات تابعة تعمل في قطاعات العقار وتشغيل وإدارة الفنادق والخدمات المساندة لها بالإضافة إلى القطاع الغذائي، لا سيما المطاعم والمقاهي والملابس والبنية التحتية والتأمين، وفقاً للرئيس التنفيذي.
وأوضح أن «الراية المتميزة القابضة»، التي يبلغ حجم استثماراتها في مصر نحو 250 مليون جنيها، تعتزم التوسع في السوق المصرية من خلال استثماراتها في شركة ميداف وغيرها من الشركات الأخرى هناك.
وقال إن تمويل التوسع سيكون من خلال الموارد الذاتية للشركة بالإضافة إلى التمويل من البنوك الكويتية والأجنبية.
وتمتلك الشركة عدة استثمارات في الكويت قدرها الفجي بما يتراوح بين ستة ملايين إلى سبعة ملايين دينار، موزعة على عدة قطاعات أهمها العقارات والبنية التحتية والملابس والمقاهي والمطاعم.
وقال إن الشركة تسعى إلى التوسع في الكويت من خلال الحصول على رخص لمقاه أوروبية، موضحاً أن باكورة تلك المقاهي سيفتتح في الربع الثاني من 2019.
وأضاف أن الشركة تعتزم أيضاً زيادة الاستثمارات في السوق العقارية «حسب الفرص الموجودة» في هذا القطاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق