محليات

الرئيس الفرنسي: الكويت شريك قوي وقديم

ناصر الصباح بحث مع ماكرون ووزيرة الدفاع سبل تعزيز العلاقات في شتى المجالات

بحث النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح، أمس، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عدداً من القضايا، وسلمه رسالة من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد.
وذكرت سفارة الكويت في فرنسا، في بيان، ان الجانبين تبادلا خلال اللقاء وجهات النظر حيال العديد من القضايا المهمة في المنطقة والمسائل ذات الاهتمام المشترك.
واضاف البيان ان الشيخ ناصر الصباح وماكرون بحثا كذلك سبل تعزيز العلاقة الثنائية، لا سيما في مجالات الثقافة والصحة والبيئة والمجال العسكري والاقتصادي، وفي إطار خطة الكويت 2035 مع مراعاة الالتزام البيئي.
وأوضح ان الرئيس ماكرون أكد اعتزازه بعلاقات البلدين المتميزة وحرصه على العمل على تعميقها.
وأشار الى أن الرئيس الفرنسي طلب من الشيخ ناصر نقل تحياته الى صاحب السمو أمير البلاد وتمنياته له بموفور الصحة والتوفيق.
وقال ماكرون ان الكويت شريك قديم وقوي لفرنسا من خلال التمثيل الديبلوماسي والعمل الإنساني.
واضاف ان لقاءه مع الشيخ ناصر الصباح فرصة لإعطاء نظرة عامة على القضايا الدولية والإقليمية، لاسيما مكافحة الإرهاب والوضع في الشرق الأدنى والشرق الأوسط.
واعرب الرئيس الفرنسي عن الشكر لدور الكويت الفعال كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي.
وذكر البيان ان الشيخ ناصر صباح الاحمد اعرب من جانبه عن شكره للرئيس الفرنسي على حفاوة الترحيب، كما عبر عن تقدير الكويت لعلاقاتها المتميزة والمتشعبة مع جمهورية فرنسا الصديقة.
وأكد النائب الاول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع تطابق وجهات النظر بين البلدين الصديقين حيال العديد من المواقف والقضايا.
وحضر اللقاء وكيل وزارة الدفاع الشيخ احمد منصور الاحمد الصباح وسفير الكويت لدى فرنسا سامي السليمان والشيخ حمد خالد المالك الصباح وعضو المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور فهد الراشد وعضو المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية سارة اكبر ومعاون رئيس الاركان العامة لهيئة العمليات والخطط اللواء الركن محمد الكندري ومدير الاستخبارات العسكرية العميد الركن فهد الطريجي ورئيس هيئة مكتب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع العميد الركن محبوب المرزوق ولولوة النعمة.
كما حضرها من الجانب الفرنسي السفيرة الفرنسية لدى الكويت ماري ماسدوبوي ورئيس الأركان العامة الخاص برئيس الجمهورية الاميرال برنار روجيل والمستشار الدبلوماسي ومستشار الرئيس لمجموعة السبعة الكبار (جي7) ومجموعة العشرين فيليب ايتيان ونائب المستشار الدبلوماسي لرئيس الجمهورية اوريليان لوشوفالييه والمستشارة لشمال أفريقيا والشرق الأوسط لرئيس الجمهورية ماري فيليب ومدير ادارة شمال أفريقيا والشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية جيروم بونافون.
وكان النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء بحث في وقت سابق مع وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وذكرت سفارة الكويت لدى فرنسا، في بيان، ان الجانبين تناولا مساء أول من أمس، اهم المواضيع المشتركة في اطار زيارة الشيخ ناصر الصباح الرسمية الى باريس.
واقامت الوزيرة الفرنسية مأدبة عشاء على شرف الشيخ ناصر الصباح، وذلك بعد مراسم الاستقبال الرسمي.
وبعد زيارته فرنسا، وصل النائب الأول في وقت لاحق إلى لندن، في زيارة رسمية تلبية لدعوة من وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون.
وكان في استقبال الشيخ ناصر الصباح عميد السلك الديبلوماسي سفير الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان وأعضاء السفارة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق