خارجية

الرئيس التونسي: لن أبادر بتغيير الدستور رغم قصوره

أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي اليوم الثلاثاء أنه لن يقوم بأي مبادرة لتغيير الدستور رغم ما يعتريه من قصور لكنه لم يستبعد في الوقت ذاته إعادة النظر في القانون الانتخابي.

واعتبر قائد السبسي في كلمة في قصر قرطاج بمناسبة الاحتفال بالذكرى 62 لاستقلال تونس عن الاستعمار الفرنسي أن الدستور التونسي الذي تم التوافق عليه في العام 2014 “مكسب كبير لتونس يجب احترامه رغم نقائصه واختلالاته” معربا عن أمله أن يستكمل البرلمان التونسي تشكيل الهيئات الدستورية التي نص عليها الدستور.

وحول تغيير النظام الانتخابي ذكر الرئيس التونسي انه لم يستبعد النظر في العديد من المقترحات بشأن تغيير النظام في هذا الصدد داعيا إلى تشكيل فريق مصغر منبثق عن لجنة (وثيقة قرطاج) للنظر في هذا القانون.

وحذر الرئيس التونسي من أن بلاده تأخرت في عدة مجالات منذ الثورة في 14 يناير 2011 على غرار ارتفاع قيمة المديونية العمومية وكتلة الأجور ونسبة البطالة وتدني قيمة الدينار التونسي أمام العملات الرئيسية.

وشدد على أن “تونس دولة مستقلة رغم المشككين” مشيرا إلى “التضحيات الجسيمة التي قدمت خلال فترة الاستعمار وبعد توقيع اتفاقية باردو العام 1981 للحصول على الاستقلال”.
وأحيت تونس اليوم الثلاثاء الذكرى 62 لاستقلالها عن الاستعمار الفرنسي في 20 مارس 1956.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق