برلمانيات

مجلس الأمة يصوت بالموافقة على الميزانيات والحساب الختامي بموافقة ٤٦ نائباً ورفض ٦

وافق مجلس الأمة في جلسة خاصة، اليوم الإثنين، على الميزانيات والحسابات الختامية لثماني جهات حكومية، وذلك بموافقة 46 عضوًا، وعدم موافقة 6 أعضاء.

والجهات الموافق على ميزانياتها هي:
الهيئة العامة للصناعة وبيت الزكاة ومؤسسة التأمينات الاجتماعية ومؤسسة الرعاية السكنية ومؤسسة الموانئ وهيئة الاتصالات وهيئة شؤون ذوي الإعاقة وهيئة التعليم التطبيقي.
وبلغت الإيرادات المقدرة لهيئة الصناعة للعام المالي 2018 -2019 م 86 مليون دينار والمصروفات 54 مليونًا.
وبلغت الإيرادات المقدرة لبيت الزكاة للعام المالي 2018 -2019 م 100 ألف دينار والمصروفات 23 مليونًا و259 ألفًا.
وناهزت الإيرادات المقدرة لمؤسسة التأمينات الاجتماعية للعام المالي 2018 -2019 م 4.9 مليارات دينار والمصروفات بلغت 3 مليارات و345 مليون دينار.
وبلغت الإيرادات المقدرة لمؤسسة الرعاية السكنية للعام المالي 2018 -2019 م 4 ملايين و600 ألف دينار، والمصروفات 352 مليونًا و216 ألفًا.
وبلغت الإيرادات المقدرة لمؤسسة الموانئ للعام المالي 2018 -2019م 91 مليون دينار، والمصروفات 60 مليونًا و203 آلاف دينار.
وبلغت الإيرادات المقدرة للهيئة العامة للاتصالات للعام المالي 2018 -2019م 84 مليونًا و516 ألف دينار والمصروفات 51 مليونًا و 966 ألف دينار.
وبلغت الإيرادات المقدرة للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة للعام المالي 2018 -2019 م 285 ألف دينار والمصروفات 226 مليونًا و549 ألف دينار.
وبلغت الإيرادات المقدرة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي للعام المالي 2018-2019 م 7 ملايين و641 ألف دينار والمصروفات 322 مليونًا 455 ألف دينار.

اتفاقيات ومذكرات تفاهم

ووافق مجلس الأمة، في المداولتين الأولى والثانية في جلسته الخاصة، على اتفاقيات ومذكرات تفاهم ونظام أساسي عددها 12 بين حكومة دولة الكويت وعدد من حكومات الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الإقليمية والدولية.
وكان مجلس الأمة قد صوت في جلسته الخاصة على 12 تقرير للجنة الشؤون الخارجية البرلمانية يتعلقون باتفاقيات ومذكرات تفاهم ونظام أساسي بين حكومة دولة الكويت وحكومات دول شقيقة وصديقة ومنظمات إقليمية ودولية.
والتقارير الـ12 التي أقرها المجلس هي مشروع قانون بالموافقة على النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومشروع قانون بالموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون الأمني بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق.
وضمن التقارير التي أقرها المجلس تقرير بشأن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية (الجنائية) ونقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية.
وأيضا أقر المجلس تقريرين آخرين عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت ومنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) بشأن إنشاء وولاية وتشغيل المركز الإقليمي الخاص بالمنظمة في إطار مبادرة إسطنبول للتعاون ومشروع قانون بالموافقة على النظام الأساسي لمرفق البيئة العربي التابع لجامعة الدول العربية.
وكذلك أقر المجلس تقريرين آخرين عن مشروع قانون بالموافقة على مذكرة تفاهم بين دولة الكويت ومنظمة الأمم المتحدة بشأن دعم تنفيذ خطة عمل مكتب مبعوث الأمين العام الخاص بالشباب ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بشأن التعاون الفني بين حكومة دولة الكويت وحكومة اليابان.
وإضافة إلى ذلك أقر المجلس أيضا تقرير آخر عن اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل.
وأيضا وافق المجلس على تقرير آخر عن مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية الصين الشعبية بشأن إنشاء المركز الثقافي الصيني في الكويت.
وهناك تقريرين آخرين أقرهما المجلس عن مشروع قانون بالموافقة على بروتوكول تعديل اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية التركية لتجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل وعلى رأس المال ومشروع قانون بالموافقة على اتفاقية المساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية.
وكذلك أقر المجلس تقريرا للجنة الشؤون الخارجية البرلمانية آخرا بشأن مشروع قانون بالموافقة على مذكرة تفاهم حول (الأمن السيبراني) بين حكومة دولة الكويت وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية.
ورفع رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم جلسة المجلس الخاصة على ان يعقد مجلس الأمة جلسة عادية يوم غد الثلاثاء الساعة ال12 ظهرا.

اهتمام حكومي
وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي ان الحكومة اطلعت على تقارير لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية بشأن الميزانيات والحسابات الختامية للجهات الحكومية وانها ستأخذ بعين الاعتبار والاهتمام كل ما جاء فيها من ملاحظات وتوصيات.
وأضاف الخرافي في كلمة له في بداية مناقشة بند تقارير لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية في جلسة مجلس الأمة الخاصة ان «الأجهزة الحكومية تتواجد لرصد كل ما يثار من ملاحظات ومداخلات لأعضاء مجلس الأمة لدراستها ومعالجتها ولإيجاد الحلول المناسبة من باب التعاون وتقريب وجهات النظر»، وأعرب عن خالص الشكر والتقدير إلى رئيس وأعضاء لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية والمكتب الفني لما قاموا به من جهد مشكور.

تطوير «الميزانيات»
من جانبه أكد رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية النائب عدنان عبدالصمد في كلمة مماثلة في الجلسة ان هناك قانون لتطوير القواعد العامة للميزانيات.
وأعرب عن جزيل الشكر والتقدير إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري على تقديم الدعم للجنة وتقدم بالشكر إلى أعضاء لجنة (الميزانيات) البرلمانية وأعضاء المكتب الفني على الجهد «الكبير» الذي بذلوه في إنجاز هذه الميزانيات معتبرا إياهم بأنهم «الجنود المجهولين».
وأدرج على جدول أعمال الجلسة الخاصة اليوم ثمان تقارير للجنة (الميزانيات) البرلمانية تتعلق بمشاريع قوانين بشأن اعتماد الحساب الختامي وبربط الميزانية لثمان جهات حكومية هي الهيئة العامة للصناعة وبيت الزكاة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمؤسسة العامة للرعاية السكنية ومؤسسة الموانئ الكويتية والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق