خليجية

زلزال خاشقجي.. وسائل إعلام عالمية وشركات تقاطع السعودية

صفقات السلاح بين السعودية وأمريكا مهددة بسبب خاشقجي سي.إن.بي.سي وبلومبرج وشبكة فوكس بيزنس تقاطع مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السعودي المتحدث باسم المؤتمر: سيعقد في وقته رغم الانسحابات

OCT 12

2018

9:55 PM

زلزال خاشقجي.. وسائل إعلام عالمية وشركات تقاطع السعودية

4214 0 0AA

زلزال خاشقجي.. وسائل إعلام عالمية وشركات تقاطع السعودية
صفقات السلاح بين السعودية وأمريكا مهددة بسبب خاشقجي
سي.إن.بي.سي وبلومبرج وشبكة فوكس بيزنس تقاطع مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السعودي
المتحدث باسم المؤتمر: سيعقد في وقته رغم الانسحابات

زلزال اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، ألقى بظلاله على علاقة شركات ووسائل إعلام عالمية أعلنت مقاطعتها مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السعودي الذي سيعقد في وقت لاحق من الشهر الجاري.
وقالت شبكة سي.إن.إن التلفزيونية وصحيفتا فايننشال تايمز ونيويورك تايمز وسي.إن.بي.سي وبلومبرج ومراسلون ومحررون من الايكونوميست إنهم لن يشاركوا في المؤتمر الذي يعتمد بشكل كبير على صحفيين لإدارة جلساته الرئيسية.
وسي.إن.بي.سي وبلومبرج إلى جانب شبكة فوكس بيزنس من بين الشركاء الإعلاميين ممن لهم دور كبير في المؤتمر المقرر أن يبدأ في الثالث والعشرين من أكتوبر الجاري.
انسحاب
وانسحبت بلومبرج اليوم من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار لتحذو حذو شركات إعلامية أخرى بعد اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في الثاني من أكتوبر الجاري.

قال متحدث باسم مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السعودي اليوم الجمعة إن المؤتمر سيمضي قدما كما هو مخطط له للانعقاد في وقت لاحق من الشهر الجاري على الرغم من الانسحاب “المخيب للآمال” لبعض المتحدثين والشركاء.
وقال المتحدث في بيان “في حين أن من المخيب للآمال انسحاب بعض المتحدثين والشركاء، فإننا نتطلع قدما إلى الترحيب بآلاف المتحدثين ومديري الجلسات والضيوف من كل أنحاء العالم في الرياض في الفترة من 23-25 أكتوبر “.

وقال دارا خسرو شاهي الرئيس التنفيذي لأوبر تكنولوجيز وبوب باكيش الرئيس التنفيذي لمجموعة فياكوم الإعلامية الأمريكية والملياردير ستيف كيس أحد مؤسسي إيه.أو.إل إنهم لن يذهبوا إلى الرياض.
الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون أعلن أيضًا أن مجموعة فيرجن التابعة له ستعلق مناقشات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي بشأن استثمار مزمع بقيمة مليار دولار في مشاريع فضائية للمجموعة.
وحذف منظمو المؤتمر اليوم جميع أسماء الحاضرين من الموقع الالكتروني للمؤتمر مع تزايد عدد الإلغاءات.
تردد أمريكي
يعتزم وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين وكبرى بنوك وول ستريت حضور المؤتمر الاستثماري السعودي على الرغم من انسحاب الشركات الإعلامية الكبيرة ورؤساء الشركات.

وقال منوتشين في مقابلة مع سي.إن.بي.سي اليوم الجمعة “حتى الآن أنا أنوي الذهاب. إذا ورد المزيد من المعلومات والتغييرات، يمكننا وقتها أن ننظر في ذلك الأمر، لكنني أنوي الذهاب”.
نيوم
كما ألقت الأزمة بظلالها على مشاريع استثمارية أخرى كبيرة في السعودية، وقال وزير الطاقة الأمريكي السابق إرنست مونيز أنه قرر تعليق دوره الاستشاري في مجلس نيوم.
وقالت سيتي أوف لندن، حي المال في بريطانيا ، إنها تسعى بشكل عاجل لمعرفة المزيد من المعلومات بشأن خاشقجي. ومن المنتظر أن تحضر كاثرين ماكجينيس المسؤولة عن سيتي أوف لندن المؤتمر.
شركات السلاح
ذكر مسؤول أمريكي كبير إن شركات دفاعية أمريكية كبرى عبرت عن قلقها لإدارة الرئيس دونالد ترامب من أن غضب المشرعين بسبب اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا سيؤدي لوقف صفقات سلاح جديدة مع السعودية.
وقال المسؤول”علقوا إقرار أنظمة عسكرية رئيسية منذ شهور بسبب قضايا اليمن وهذا يزيد من احتمالات أن يوسعوا نطاق التعليق ليشمل نظما ليست مثار جدل بحد ذاتها. هذا مثار قلق كبير”.
رد السعودية
ورد المتحدث باسم مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السعودي على الانسحابات اليوم الجمعة وأكد إن المؤتمر سيمضي قدما كما هو مخطط له للانعقاد في وقت لاحق من الشهر الجاري على الرغم من الانسحاب “المخيب للآمال” لبعض المتحدثين والشركاء.
وقال المتحدث في بيان “في حين أن من المخيب للآمال انسحاب بعض المتحدثين والشركاء، فإننا نتطلع قدما إلى الترحيب بآلاف المتحدثين ومديري الجلسات والضيوف من كل أنحاء العالم في الرياض في الفترة من 23-25 أكتوبر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق