صحية

التوابل.. نكهة لذيذة وفائدة للصحة

لا يخلو مطبخ من التوابل، والكثير من التوابل بالإضافة إلى أنها غير مكلفة وتضيف نهكة طيبة للطعام، يمكن أن تكون مفيدة للصحة إذا تم تناولها باعتدال ضمن النظام الغذائي، فهذه التوابل تحتوي على مضادات الأكسدة ربما أكثر من تلك الموجودة في بعض الفاكهة والخضروات. فيما يلي 7 توابل مفيدة لصحتك.

1 – الفلفل الأحمر
الفلفل الأحمر مكون نشط في بعض الكريمات لتخفيف الألم، وتناوله باعتدال ضمن النظام الغذائي وإضافة القليل منه إلى الطعام يمكن أن يكون مفيدا للصحة، حيث تشمل فوائد تناول الفلفل الأحمر تحسين الدورة الدموية وصحة القلب والمساعدة في مكافحة سرطان البروستات والقرحات.

2 – الزنجبيل
يتمتع الزنجبيل بفوائد صحية ممتازة فهو مفيد لاضطرابات المعدة والغازات والانتفاخ والتهاب الحلق ونزلات البرد، بالإضافة إلى حالات أخرى مثل التهاب المفاصل ودوار الحركة، والزنجبيل يمكن استخدامه في كل من الأطباق الحلوة والمالحة، يمكن تقطيع الزنجبيل أو طحنه، كما يمكن أيضا استخدامه كشاي.

3 – القرفة
تتمتع القرفة بشعبية عالمية حيث لا يخلو مطبخ منها، وهي واحدة من أكثر التوابل التي تحتوي على معدلات عالية من مضادات الأكسدة، وقد تبين أن القرفة تقلل من الالتهاب، وتسهم بانخفاض نسبة السكر في الدم، كما تخفف الغثيان، وهي مصدر جيد للمنغنيز والحديد والكالسيوم.، يمكن إضافتها للطعام أو صبها على دقيق الشوفان، واللبن الزبادي أو الجبن أو رشها على البطاطا الحلوة أو الجزر.

4 – الشمر
يعود تاريخ استخدام الشمر إلى عصر الإغريق القدماء، الشمر غني بالكالسيوم، وهو أمر ضروري للنمو الصحي للعظام والأسنان، كما أنه غني بفيتامين C الذي يساعد على تعزيز النظام المناعي، ومصدر ممتاز للألياف والحديد، يمكن استهلاك أوراق الشمر الخام في السلطة، كما يمكن أيضا إضافته إلى الخضر أو استخدامها في وصفات السمك المختلفة.

5 – الكركم
تدعي الكثير من الدارسات أن هذه التوابل البرتقالية الصفراء الزاهية توفر تخفيفًا للألم مساويًا، أو أفضل، للعلاجات التي توفرها بعض مسكنات الألم، ويجري أيضا التحقيق في فوائد الكركم المحتملة لأولئك الذين يعانون مرض الزهايمر والتهاب المفاصل والسرطان، يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة القوية بشكل لا يصدق.

6 – الأوريغانو
يعرف الأوريغانو باسم الزعتر البري أيضا، وهو يتمتع برائحة نفاذة، ولذا يستخدم في إعداد البيتزا ويضاف إلى كثير من الأطعمة والصلصات، بالإضافة إلى ذلك يتمتع بفوائد صحية مذهلة، فهو مضاد للفيروسات والجراثيم، ويحتوي على مضادات الأكسدة، ويستخدم كزيت وأوراق طبية في علاج السعال والحمى والاحتقان وآلام الجسم.

7 – الريحان
الريحان يستخدم بشعبية كبيرة في إعداد الصلصات والحساء والسلطات وأطباق المعكرونة، ومن المعروف أن الريحان له خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تحمي الجسم من الشيخوخة المبكرة، ويكافح بعض مشكلات الجلد الشائعة وبعض أنواع السرطان، كما يوضع على الجروح للمساعدة في الوقاية من العدوى البكتيرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق