خارجية

«الناتو» يبحث التهديدت الروسية

قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى اليوم الثلاثاء إن اجتماع وزراء خارجية حلف شمالي الاطلسي (ناتو) المقرر في واشنطن غدا ييناقش “جميع عناصر التهديد الروسي” لمنطقة البحر الاسود والتحالف والولايات المتحدة متوقعا الخروج بحزمة اجراءات متعلقة بالبحر الاسود.
وقال المسؤول في وزارة الخارجية الامريكية ان “روسيا ستكون موضوع نقاش في الاجتماع الوزاري كونها تهديدا للتحالف وللولايات المتحدة”.
واضاف “أتوقع أن تتم مناقشة جميع عناصر التهديد الروسي ويشمل ذلك الاجراءات في مضيق كيرتش وما يسمى بضم شبه جزيرة القرم واحتلال جورجيا وهجمات سكريبال وانتهاك معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى”.
وأشار الى انه “ستتم مناقشة كل هذه العناصر كما فعلنا سابقا وذلك في استجابة للتحديات التي نواجهها في منطقة البحر الاسود ليس فقط بسبب حادث مضيق كيرتش ولكن لأننا نجد ان روسيا تهدد الحلف على طول الجهة الشرقية ليس فقط في الشمال”.
ورأى ان اجتماع وزراء خارجية (ناتو) “فرصة للاحتفال بكل ما أنجزه الحلف على مدى السنوات السبعين الماضية ولكن أيضا لمناقشة وتقديم صورة واقعية للبيئة الامنية التي نواجهها اليوم ولتأكيد التزام الناتو بتنفيذ جدول أعمال قمة بروكسل في يوليو 2018”.
كما أعلن ان “مقدونيا الشمالية التي وقعت بروتوكول انضمامها الى الحلف ستحضر الاجتماع بصفة مراقب”.
وأوضح ان اللقاء يقع في سياق “تحديث وتهيئة الحلف لمواجهة تحديات العصر الحالي” مضيفا انه “محطة مهمة قبل اجتماع قادة الناتو المزعم عقده في المملكة المتحدة خلال شهر ديسمبر من العام الحالي”.
وكشف أيضا عن ان الاجتماع سوف يناقش “الاستثمار في الدفاع” الذي وصفه ب”الأمر البالغ الاهمية”.
وكانت الولايات المتحدة علقت امس الاثنين تسليم معدات تشغيلية متعلقة بالطائرات المقاتلة الشبح (أف 35) الى تركيا وذلك الى ان يصدر عنها “قرار واضح” بالتخلي عن منظومة الدفاع الجوية الروسية (أس 400).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق