محليات

“التربية”: المساواة بين المعلمين في الأنصبة ومعدلات الأداء

قرر وزير التربية، وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، تشكيل فريق عمل متخصص في بداية شهر اكتوبر من كل عام، لمراجعة الجداول والأنصبة في جميع المناطق التعليمية والتعليم الديني والتربية الخاصة، برئاسة مدير إدارة التنسيق، إضافة الى مراجعة تسكين الكوادر التعليمية والاشرافية ومعايير تنفيذ النقل والندب.
وأكدت وزارة التربية حرصها على تحقيق الاستثمار الأمثل من الكوادر التعليمية، وضمان تحقيق مبادئ المعادلة وحسن توزيع المعلمين والمساواة بينهم في الأنصبة ومعدلات الأداء.
وتناول القرار عدداً من الأهداف والتوجيهات، على رأسها أن يبدأ عمل الفريق في مطلع أكتوبر من كل عام تزامنا مع نهاية إصدار قرارات النقل الداخلي ويستمر حتى نهاية مارس، تزامنا مع نهاية فترة تسجيل رغبات النقل الخارجي.
وذكر القرار أن وكيل الوزارة هو المعني بتحديد مهام واختصاصات عمل الفريق بما يضمن حصر أنصبة الكوادر التعليمية التي تعبر عن واقع الأداء اليومي داخل المراكز، ومراجعة الجداول الدراسية للمعلمين حسب الواقع الفعلي ومقارنتها بمعدلات الأداء والمعايير المعتمدة.
وأوضح أن من مهام الفريق، قياس مدى التزام إدارات الشؤون التعليمية بمعايير التوزيع الرأسي للمعلمين بين المراقبات التعليمية والتوزيع الأفقي بين مدارس المرحلة الواحدة، ومراجعة المعايير التي تم الاستناد إليها في عملية توزيع المعلمين، والتحقق من توافر شروط العدالة في تنفيذ مشاريع نقل المعلمين الداخلية، للتعرف على مدى مراعاة معايير الأولوية والأحقية في تلك المشاريع، إضافة الى رصد مظاهر الخلل في توزيع أعضاء الهيئة الإشرافية والتعليمية، والوقوف على مواطن تداخل الاختصاص في هذه الجوانب.
وشدد القرار على مراجعة إجراءات المناطق التعليمة وأساليبها في استقبال التعيينات الجديدة وضوابط توزيعهم على المدارس، ومدى التزامها بالضوابط الخاصة بمعايير تسمية التخصصات وتحديد المراحل التعليمية، وإعداد تقارير «فترية» توضح بيان مدى التزام إدارات الشؤون التعليمية والمدارس بآليات توزيع الأنصبة بين المعلمين وكذلك قياس نسب التفاوت بين المراحل التعليمية من حيث توفير لازمها من الكوادر التعليمية والإشرافية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق