محليات

شكاوى ضد أحد الأطباء المنتدبين

كشفت نائب رئيس نقابة العاملين في جامعة الكويت، استاذ الأخلاقيات المهنية في كلية الطب، د. منال بوحيمد، عن تقديم عدد من طالبات الكلية، شكوى ضد احد الأطباء المنتدبين من وزارة الصحة بالكلية، تتضمن عدة نقاط تصب في اتجاه عدم مهنيته في تدريبهن.
يأتي ذلك في الوقت، الذي أبلغت فيه مصادر القبس أن إدارة الكلية قررت إيقاف انتداب هذا الطبيب، ولكن المصادر أشارت الى ان الكلية ليست جهة مخولة لإحالته الى التحقيق، لأنه ليس موظفا بها، والأمر متروك لجهة عمله.
وقالت بوحيمد، في تصريح لـ القبس، ان الطالبات تقدمن بشكوى خطية الى إدارة الكلية، تتضمن انتقاد طريقة تدريب الطبيب لهن، وعدم مهنيته في التعامل مع الطلبة والمرضى على حد سواء، مشيرة إلى أن من النقاط السلبية، التي أثارتها الطالبات في الشكوى، ان الطبيب لا يستخدم عبارات لائقة مع المرضى، ولا يحترم خصوصية المريض، ويكشف على أكثر من مريض في ذات الغرفة وفي وقت واحد.
واسترسلت بوحيمد في النقاط السلبية الموجهة ضد الطبيب، ومنها أنه لا يشرح لمرضاه خطة العلاج أو أسلوب التداوي، فضلاً عن أنه لا يجري الدورة المعتادة للأطباء على المرضى برفقة الطالبات، بل يطلب منهن البقاء معه في المكتب والمناقشة من دون أن يدربهن على أسلوب الدورة المتعارف عليها، إلى جانب عدم رعايته أبسط أساسيات مهنة الطب، مثل تجاهل النظافة الشخصية بغسل اليدين قبل الكشف أو بعده، مشددة على ان الطبيب الذي يدرب الطلبة يجب ان يكون قدوة حسنة.
وطالبت، باعتبارها استاذاً لأخلاقيات مهنة الطب، إدارة الكلية باتخاذ الإجراء المناسب تجاه الطبيب المنتدب، خاصة أن الطالبات ذكرن في شكواهن ان هذه الشكوى ليست الأولى فوفقاً لمعلوماتهن، فقد بلغ عدد الشكاوى السابقة ضده 35 شكوى من فرق طلابية مختلفة.
وشددت على ضرورة وضع أسس لطرق الانتداب بين وزارة الصحة وجامعة الكويت، لتفادي هذه الحوادث مؤخرا، فضلا عن ضرورة تقييم المنتدبين، لضمان جودة تدريبهم للطلبة، داعية الى أخذ آراء الطلبة والأساتذة بعين الاعتبار لدى وجود أي ملاحظات على المنتدبين.
ودعت الادارة الجامعية إلى مخاطبة وزارة الصحة على ضوء هذه الشكوى، حرصاً على سلامة تقديم الرعاية الصحية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق