محليات

«الأشغال»: 86% نسبة الصرف على المشاريع

كشفت وزارة الاشغال أن نسبة الصرف على مشاريع خطة التنمية للسنة الحالية بلغت حتى مارس الجاري %86 تمثل 75 مليون دينار من إجمالي الميزانية المرصودة البالغة 87 مليون دينار.
وبينت مديرة إدارة التخطيط في «الأشغال» م.إيمان العمر لـ القبس ان مشاريع الخطة تتم متابعتها بشكل مستمر من الوزارة وكذلك من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية لما لها من أهمية في تحقيق رؤية الدولة التنموية.
وأضافت العمر أنه تم الانتهاء مؤخرا من اعداد خطة العام المالي الجديد 2018/2019، والتي تتضمن بدورها عدة مشاريع منها مشروعان استراتيجيان جار تنفيذهما بالفعل، الأول، مشروع مطار الكويت الدولي «مبنى الركاب 2»، أما المشروع الثاني فهو ميناء مبارك الكبير ويهدف إلى زيادة عدد الموانئ التجارية بالكويت.
وأشارت إلى أن خطة الوزارة التنموية للعام الجديد تضمنت مشروعين لوزارة الصحة لتطوير الخدمات الصحية ورفع عدد الأسّره في المستشفيات الحكومية.
وذكرت أن المشروع الطبي الأول هو مشروع مستشفى الولادة الجديد في منطقة الصباح الصحية في الشويخ، ويضم كل مرافق التشخيص والعلاج والأقسام الطبية المعالجة لأمراض النساء والولادة، إضافة إلى وحدة طبية متطورة لرعاية حالات الأطفال الخدج وحديثي الولادة والمستشفى بسعة 780 سريرا.
وأوضحت العمر أن المشروع الثاني هو مستشفى تخصصي للأطفال ويقع أيضاً في منطقة الصباح الصحية بسعة 792 سريرا، ويعد الأول من نوعه في البلاد ويختص بتقديم خدمات الرعاية الصحية للأطفال حتى عمر 18 سنة وهو حالياً في مرحلة التصميم.
وقالت العمر إن الخطة تضمنت كذلك مشاريع جديدة منها تطوير الواجهة البحرية لشارع الخليج العربي «البلاجات» ويتكون المشروع من سرداب واحد للسيارات على طول الواجهة ورصيف بحري للصيد ومسارات للمشي والدراجات الهوائية وخدمات عامة مثل مصليات ومطاعم وملاعب شاطئية ومناطق رياضية مفتوحة.
وأشارت إلى إضافة مشروع جديد آخر إلى الخطة، وهو مشروع محطة تنقية مدينة جنوب المطلاع والأعمال المكملة لها، ويعد من المشاريع المهمة التي تخدم مدينة جنوب المطلاع الإسكانية، إذ سيتم إنشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي الناتجة من مدينة جنوب المطلاع الإسكانية بسعة تصل إلى 400 ألف متر³ يوميا.
وذكرت أن المشروع يتضمن دراسة معالجة الحمأة الناتجة عن المحطة لتوليد الطاقة الكهربائية، وذلك للمساهمة مع طاقة الرياح والطاقة الشمسية لتوفير %50 من الكهرباء اللازمة لتشغيل المحطة.
وأشارت إلى أن التنسيق يجرى حاليا مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية إضافة مشروع جديد في الخطة التنمية وهو مشروع «مركز الكويت للإبداع والريادة» في منطقة الشعيبة الصناعية، وهو ضمن خطة مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع لدعم ورعاية الموهوبين والمبدعين والمخترعين الذين حصلوا على براءات اختراع من أبناء الكويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق