محليات

«الأشغال»… مخابئ بدل الملاجئ!

بالتنسيق مع «المرافق» و«الداخلية»

أعلن الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الإنشائية المهندس غالب صفوق لـ«الراي» اتفاق وزارة الأشغال مع لجنة الخدمات والمرافق بمجلس الأمة ووزارة الداخلية على التخلي عن إنشاء ملاجئ في المشاريع المستقبلية التي تنفذها الوزارة، خصوصاً إذا كان يوجد ملاجئ قريبة من موقع المشروع المُراد تنفيذه.
وقال صفوق «إن اتفاق التخلي عن الملاجئ تم بعد أن ارتأت الجهات الثلاث أن عدد الملاجئ الموجودة في مناطق الكويت كافٍ جداً ومنتشرة بكثرة»، مشيراً إلى أن «كل مشروع حكومي تم تنفيذه سابقاً يشتمل على ملجأ».
ولفت إلى أن «تصميم وتنفيذ الملجأ يتطلب نوعيات معينة من الخرسانة المسلحة بسماكات محددة وتوريد معدات خاصة من مولدات ديزل وأجهزة تكييف وتهوية وأبواب حديد بمواصفات معينة، الأمر الذي يزيد من كلفة إنشاء المشروع بمقدار 6 في المئة».
وأوضح أنه «في حال وجود ملاجئ قريبة من المشروع الذي سيتم تنفيذه سنكتفي بإنشاء مخبأ، يكون عبارة عن سرداب بتجهيزات بسيطة تصلح للإيواء في أوقات الضرورة ويمكن استخدامه كمخزن ومكاتب في الأوقات العادية».
وعن أنواع الملاجئ، قال صفوق إن «أكثرها كلفة هو الملجأ C1 ويتم تصميمه ليتحمل القنابل فيما يأتي الملجأ C4 كأقل الملاجئ كلفة»، لافتاً إلى أن «المخبأ يأتي في المرتبة الخامسة ويحمل تصنيف C5».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق