غير مصنف

الحساوي على المتاجر الإقلاع عن ممارسات خاطئة

قال الأمين العام لاتحاد مصارف الكويت الدكتور حمد الحساوي، إنه لوحظ أن بعض المتاجر، وبعد قيام المشتري بتسديد المبلغ المطلوب على أجهزة نقاط البيع، تقوم بمسح البطاقات المصرفيةDouble Swipe على الأنظمة الآلية الخاصة بالمتجر لأغراض متعلقة بحسابات المتاجر.
ونظراً لما ينطوي عليه هذا الإجراء من مخاطر عالية على أصحاب هذه البطاقات المصرفية في حالة اختراق الأنظمة الآلية لتلك المتاجر أو تسريب بيانات هذه البطاقات، الأمر الذي دعا السلطات الرقابية في العديد من الدول إلى حظر مثل هذا الإجراء. وأضاف الحساوي أنه أخذاً في الاعتبار قيام بعض المتاجر بمسح البطاقات المصرفية على أنظمها الآلية يؤدي إلى تخزين بياناتها في أنظمتهم هو إجراء يتعارض مع المعايير الدولية لأمن المعلومات الخاصة ببطاقات الدفع Payment Card lndustry Data Secrity Standard PClDSS وهي المعايير التي تلتزم البنوك المحلية وشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة K-net بالعمل بها، فإن الأمر يتطلب أن تتماشى عملية الدفع مع تلك المعايير منذ إجراء عملية الدفع بواسطة أجهزة نقاط البيع (POS) لدى المتاجر وصولاً الى النظام الآلي في البنك المصدر للبطاقة.
وأوضح الحساوي أنه إزاء المخاوف التي ابدتها البنوك من المخاطر المرتبطة بهذا الإجراء، وان كانت مبررات بعض المتاجر بغرض المطابقة والتسوية، وقد خاطب بنك الكويت المركزي اتحاد مصارف الكويت للتنسيق مع كل البنوك في هذا الشأن، مؤكداً على أن الأمر يتطلب أن تقوم البنوك المحلية بمايلي:
1 ــ إلزام جميع المتاجر بعدم الاستمرار بمسح البطاقات المصرفية للعملاء أثناء الدفع على اجهزة نقاط البيع على الأنظمة الآلية لتلك المتاجر في مهلة أقصاها نهاية العام الحالي.
2 ــ اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال عدم التزام المتاجر بذلك.
3 ــ توعية العملاء بحقهم بعدم السماح للمتاجر بمسح بطاقاتهم المصرفية على الأنظمة الآلية لديهم. وأكد الحساوي أن اتحاد مصارف الكويت يهيب بعملاء البنوك الكرام عدم السماح للمتاجر بمسح بطاقاتهم المصرفية على الأنظمة الآلية لديها تجنبا للمخاطر التي قد تنشأ عن ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق