اقتصاد

النفط الكويتي يعاود الارتفاع في اليابان

أظهرت بيانات حكومية اليوم الخميس ارتفاعا في صادرات اليابان من النفط الخام الكويتي في شهر ديسمبر الماضي بنسبة 2ر32 في المئة مقارنة بالشهر نفسه في عام 2016 لتصل الى 21ر7 مليون برميل اي 233 ألف برميل يوميا.
وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي ان دولة الكويت رابع اكبر مزود نفط لليابان صدرت في شهر ديسمبر الماضي نسبة 6ر6 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام.
واضافت ان “اجمالي واردات اليابان من النفط الخام في الفترة ذاتها تراجع على اساس سنوي بنسبة 4ر2 في المئة للمرة الاولى منذ شهرين ليصل الى 53ر3 مليون برميل يوميا”.
وأوضحت الوكالة ان الشحنات من الشرق الاوسط شكلت في الفترة ذاتها نسبة 0ر87 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام مرتفعة بنسبة 2ر0 في المئة عن عام 2016.
ولا تزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط لليابان رغم تراجع صادراتها لليابان بنسبة 9ر0 في المئة عن عام 2016 لتصل الى 42ر1 مليون برميل يوميا تلتها دولة الامارات العربية المتحدة التي صدرت لليابان 911 ألف برميل يوميا مسجلة ارتفاعا بنسبة 3ر8 في المئة.
واحتلت قطر المرتبة الثالثة بصادراتها لليابان التي بلغت 250 ألف برميل يوميا فيما جاءت ايران في المرتبة الخامسة بصادراتها التي بلغت 219 ألف برميل يوميا.
وتعد اليابان ثالث اكبر مستهلك نفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين الى جانب استيرادها جميع أنواع الوقود الأحفوري تقريبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق