خارجية

الأردن يتلقى طلبا رسميا من إسرائيل لبدء مشاورات حول «الغمر والباقورة»

تلقى الأردن، اليوم الأحد، طلبا رسميا من إسرائيل للبدء بمشاورات حول ملحقي اتفاقية السلام مع إسرائيل المتعلقين بأراضي «الغمر والباقورة»، التي سبق وأن أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني انهاء العمل بهما واعادة الاراضي الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية إلى السيادة الأردنية.

وأوضحت وزير الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات في تصريح صحافي، ان الأردن تلقى طلبا رسميا من إسرائيل للبدء بالمشاورات بعد أن أعلن الملك عبد الله الشهر الماضي إنهاء العمل بهما مع انتهاء مدتهما القانونية بحلول اكتوبر من العام المقبل.

وقالت غنيمات إن الأردن مارس حقه القانوني الذي نصت عليه اتفاقية السلام بقراره إنهاء العمل بالملحقين وسينفذ التزامه الدخول في مشاورات لتنفيذ القرار وبما يحمي حقوقه ومصالحه الوطنية وسيحترم أي حقوق لإسرائيل.

وأراضي الباقورة تقع في منطقة الغور الشمالي من الأردن فيما تقع منطقة الغمر جنوب المملكة وتحاذيان حدود فلسطين المحتلة وهما من اراضي وادي عربة وتعتبران من الاراضي الاردنية لكنهما محتلتان من قبل اسرائيل.

وتنص ملاحق في اتفاقية السلام الموقعة بين الأردن وإسرائيل عام 1994 على بقاء اسرائيل فيهما واستغلال اراضيهما لمدة 25 عاما تنتهي الاسبوع المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق