خارجية

الغواصة العسكرية الارجنتينية سان خوان .. ما زالت مفقودة

أ ف ب) – ما زالت الغواصة العسكرية الارجنتينية سان خوان بطاقمها وعدد افراده 44 شخصا، مفقودة الاحد بعد 11 يوما على فقدان اثرها رغم اعمال البحث الواسعة النطاق.

وفيما لم تقر البحرية والسلطات المدنية الارجنتينية رسميا حتى الساعة بانعدام فرص العثور على ناجين، اعتبرت النائبة في الاكثرية الرئاسية اليزا كاريو ان “الرئيس والحكومة لا يمكنهما قول ذلك لغياب اثبات رسمي. انه حادث محتم، لقد ماتوا جميعا”.

وفقدت الغواصة سان خوان في 15 تشرين الثاني/نوفمبر الساعة 07,30 (10,30 ت غ) بدون أن تصدر نداء استغاثة.

وقبل انقطاع الاتصالات، اشار قائد الغواصة الى مشكلة على مستوى البطاريات وهو عطل بحسب قوله لا يشكل عائقا امام مواصلة الابحار نحو قاعدة تمركزها في مار ديل بلاتا.

وكانت الغواصة الالمانية الصنع من طراز “تي ار-1700” التي تم تصنيعها قبل 34 عاما، في مهمة لمراقبة مناطق الصيد البحري الارجنتينية في طريق عودتها من تمارين عسكرية في جنوب القارة الاميركية.

ومنذ اكثر من اسبوع تجوب طائرات اميركية وبريطانية وارجنتينية اجواء جنوب المحيط الاطلسي بحثا عن الغواصة، في جهود تنضم اليها روسيا في الساعات المقبلة لتعد 13 بلدا.

وجرت اعمال البحث بدءا على مساحة 500 الف كلم مربع، تم تقليصها لاحقا بعد معلومات عن انفجار في نطاق عمل الغواصة لتقتصر على محيط الموقع المقدر للانفجار على بعد 400 كلم من السواحل الارجنتينية.

ويتراوح عمق المحيط في هذه المنطقة بين 300 والف متر.

وصرح المتحدث باسم البحرية الارجنتينية انريكي بالبي “نستبعد فكرة ان الغواصة ما زالت على سطح الماء نظرا الى حجم الطاقم” المشارك في اعمال البحث عنها.

واضاف بأسف “اننا نركز على رصد موقعها. لكننا لا نملك مؤشرا رغم الجهود كافة”.

ونجا ثلاثة من طاقم الغواصة، أولهم حصل على مأذونية وغادر الغواصة لزيارة والدته المريضة اثناء محطتها في اوشوايا حيث غادرها الثاني كذلك متوجها الى البيرو لدواعي عمل، فيما حصل الثالث على إعفاء من المهمة للقيام بمعاملات عقارية.

وغادرت غالبية عائلات البحارة التي مكثت في قاعدة مار ديل بلاتا منذ اعلان اختفاء الغواصة، المكان باستثناء البعض.

وطالب الرئيس الارجنتيني ماوريسيو ماكري باجراء تحقيق “جدي ومعمق يتيح التوصل الى معلومات مؤكدة” حول مصير طاقم سان خوان وتوضيح ملابسات الانفجار. واضاف انه يجب معرفة “كيف تعرضت غواصة في حالة مثالية للابحار لانفجار على ما يبدو”.

ويشكل فقدان الغواصة سان خوان ضربة للقدرة العملانية للبحرية الارجنتينية. وبين عامي 2008 و 2014 استثمرت البلاد 20 مليون دولار في تحديث هذه الغواصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق