اقتصاد

اجتماع وزراء نفط (أوبك) مع نظرائهم من الدول غير الأعضاء

بدأ وزراء نفط منظمة (أوبك) اجتماعا لهم ظهر اليوم السبت في مقر المنظمة بفيينا مع نظرائهم وزراء نفط الدول غير الأعضاء في المنظمة و في مقدمتهم روسيا لبحث سبل مواصلة التعاون بينهما لضمان استقرار سوق النفط العالمية.
ويأتي هذا الاجتماع بعد مرور يوم واحد على قرار وزراء (اوبك) برفع معدلات الانتاج بواقع مليون برميل في اليوم لضمان إمدادات الطاقة ومواجهة اَي نقص محتمل في المعروض.
وبرر وزراء نفط المنظمة قرارهم برفع معدلات الانتاج بهدف تلبية الطلب المتزايد حول الخام والمخاوف لدى الدول المستهلكة الكبرى من احتمال حدوث شحة في الانتاج بعدما تعطلت إمدادات ليبيا وفنزويلا في وقت سابق.
وفرضت أوبك قيودا على الإنتاج قبل أكثر من عام مما تسبب في ارتفاع أسعار النفط ووصولها الى اكثر من سبعين دولارا للبرميل أخيرا.
وكانت دول اوبك ومنتجون مستقلون قد اتفقوا في وقت سابق على خفض معدلات الانتاج بواقع مليون و800 الف برميل في اليوم بعد ان تدهورت اسعار النفط حيث ساهم هذا الخفض في انتعاش الأسعار ووصوله الى مستوياته المرتفعة الحالية.
ويعتقد الخبراء الاقتصاديون ان النجاح الذي تحقق بفعل التعاون المنظم بين اوبك وباقي المنتجين المستقلين والالتزام الشديد بقرار خفض الانتاج اثبت نجاعته من خلال الارتفاع في اسعار الخام وبالتالي فان هذا التعاون بات اليوم أساسا لخطط مستقبلية مشتركة تهدف الى ضبط معدلات الانتاج وفقا لموازنة العرض والطلب وبما يعزز من استقرار الأسعار والحيلولة دون انخفاضها او ارتفاعها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق