خارجية

المعارضة: «براكين من النيران» إذا هاجم الأسد الجنوب

اعلنت لجنة تحقيق تابعة للامم المتحدة، امس، ان القوات الموالية للنظام السوري ارتكبت جرائم خلال حصارها لمنطقة الغوطة الشرقية قرب دمشق، شملت بشكل اساسي تجويع المدنيين، ما يجعلها ترقى الى «جرائم ضد الانسانية». وجاء في بيان اصدره المحققون بعد انهاء تحقيقاتهم «في ختام اطول حصار في التاريخ الحديث (…) تندد لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة بهذه الممارسة الوحشية».
وكان مجلس حقوق الانسان كلف لجنة التحقيق المستقلة والدولية حول سوريا في مارس الماضي التحقيق في الاحداث التي جرت بين فبراير وابريل 2018 في الغوطة الشرقية. ونشرت امس تقريرها المؤلف من 23 صفحة، واتهم رئيس هذه اللجنة باولو بينيرو، في البيان القوات الموالية للنظام باستخدام تكتيكات «غير شرعية» تستهدف «تأديب السكان واجبارهم على الاستسلام او الموت جوعا».
كما اتهمت اللجنة ايضا مجموعات معارضة مسلحة وجهادية مثل جيش الاسلام واحرار الشام وهيئة تحرير الشام بارتكاب «جرائم حرب» عبر «شن هجمات عشوائية» على دمشق ادت الى مقتل وجرح مئات المدنيين. وجاء في التقرير ايضا «طوال فترة الحصار اعتقلت مجموعات مسلحة وعذبت بشكل تعسفي مدنيين في دوما بينهم افراد من اقليات دينية».
في غضون ذلك، يواصل النظام السوري تحركه نحو هدفه الأول في الجنوب السوري. حيث استهدفت طائراته مناطق سيطرة فصائل المعارضة، فيما يمضي في الدفع بتعزيزات عسكرية برية استعدادا لهجومه المرتقب، في وقت قال قائد بالمعارضة السورية المسلحة لرويترز إن قوات النظام وحلفاءها المدعومين من إيران سيواجهون «براكين من النيران» إذا هاجموا درعا. وقال نسيم أبو عرة، قائد قوات شباب السنة وهي إحدى جماعات الجيش الحر «الجميع على أهبة الاستعداد، ونحن ما زلنا إلى الآن متمسكين باتفاقية خفض التصعيد ولكن في حال قام النظام بشن أي هجوم سيواجه ببراكين من النيران».
وقال أبو عرة إن التعزيزات التي تصل إلى جنوبي غرب البلاد تهدف إلى الضغط على المعارضة للرضوخ لمطالب الحكومة ومنها قبول اتفاقيات «المصالحة» أو تسليم مواقع استراتيجية، منها معبر نصيب مع الأردن. وأضاف «نحن حسمنا أمرنا، لا تنازل عن مبادئ الثورة ولا تنازل عن شبر من أرض الجنوب».
في سياق متصل، قال الجيش الإسرائيلي الثلاثاء إن طائرة بدون طيار من طراز «روخيف شمايم» (راكب السماء)، وهي الاصغر حجما لدى الجيش الاسرائيلي، فقدت على «الحدود الشمالية» لكنه لم يحدد موقع سقوطها بالتحديد. في وقت قال الإعلام الحربي التابع لحزب الله، إن طائرة بدون طيار سقطت في بلدة حضر الخاضعة للنظام قرب حدود مرتفعات الجولان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق