اقتصاد

مناقصة مشروعين في حقول الغاز الجوراسية قبل نهاية العام

قالت مجلة ميد إن شركة نفط الكويت تخطط لطرح مناقصة مشروعين لبناء مرافق للإنتاج من الحقول الجوراسية قبل حلول نهاية العام الجاري.
ونقلت عن مصادر مطلعة قولها إن الشركة أرسلت مستندات ووثائق المناقصة إلى الجهاز المركزي للمناقصات العامة.
ولكن المجلة نسبت إلى أحد المصادر قوله «إن ثمة بعض الارتباك في ما يتعلّق بالشركات المؤهلة، الأمر الذي تسبب في تأجيل المناقصة، ولو أن طرح المشروع قبل نهاية العام ما زال متوقعاً».
وتوقع مصدر آخر أن يتم طرح المشروعين في ديسمبر المقبل، أو على أبعد تقدير في فبراير 2019.
ويطلق على العقدين الجديدين JPF 4 وJPF 5، وسيتم طرحهما وفقاً لنظام عقود مرافق الإنتاج المبكر بدلاً من نموذج الهندسة والتوريد والبناء.
ويقوم هذا النموذج على نظام البناء والتملك والتشغيل، الذي يتيح للمقاول الرئيسي استرداد التكاليف عن طريق تشغيل المرفق قبل تحويله إلى شركة عامة.
وتملك شركة نفط الكويت حق شراء المنشأة بعد مضي فترة خمس سنوات.
وبموجب شروط العقد الخاص بمشروعي JPF 4 وJPF 5، ستكون أمام الشركات التي يرسو عليها المشروع 22 شهراً لتنفيذ المشروع، ومن ثم تتولى تشغيله وصيانته لمدة خمس سنوات.
وسينتج عن هذين العقدين معاً مرفق كبير بطاقة إنتاجية تبلغ 50 ألف برميل من النفط، بالإضافة إلى 150 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً.
من جهة اخرى، نسبت مجلة ميد إلى مصادر مطلعة قولها إن شركة نفط الكويت تعتزم طرح عقد لتحديث محطة تعزيز الغاز رمز 160، قبل نهاية العام الحالي أو على أبعد تقدير في الربع الأول من عام 2019.
وقال أحد المصادر إن هذا العقد سيكون أحد العقود النفطية الكبيرة المقبلة التي سيتم طرحها في البلاد.
وعلمت «ميد» أنه سيتم طرح المشروع وفق نموذج الهندسة والتوريد والبناء، فيما تقدر تكلفته بنحو 270 مليون دولار.
وتقع محطة التعزيز في جنوب شرق الكويت، وتم بناؤها في الأصل من خلال محطتي ضغط متطابقتين ذواتي المرحلة الواحدة.
ولدى المحطتين معاً القدرة على معالجة 500 مليون قدم مكعبة يومياً من الغاز الحامض، ويتم أخذ هذا الغاز من مراكز التجميع 3 و4 و6 و7 و21.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق