اقتصاد

إيجارات العقارات التجارية الفاخرة في العاصمة زادت 100%

قالت شركة «سي بي آر إي» المتخصصة بالاستشارات العقارية العالمية في تقريرها عن السوق الكويتية في الربع الأول من عام 2018 إن أسعار إيجارات العقارات التجارية الفاخرة في مدينة الكويت عادت لملامسة أعلى مستوياتها التي شهدتها في عام 2008، إذ وصل معدل الإيجار الشهري خلال الربع الأول من عام 2018 إلى 14 ديناراً لكل متر مربع ضمن المباني المتميزة في المدينة، مما يمثل زيادة بنسبة %100 قياساً بأرقام عام 2012.
وكشف التقرير أن معدلات الإشغال في مساحات المكاتب التجارية من الفئة المتميزة «أ» أو A قد وصلت إلى أعلى مستوياتها بنسبة 95 في المئة، مقارنة مع 60 في المئة في عام 2011، وتوضح هذه الأرقام زيادة الطلب على المساحات المكتبية العالية الجودة في العاصمة.
كما أشار التقرير إلى وجود 250 ألف متر مربع تقريباً من المساحات المكتبية المتميزة «أ» والمتاحة حالياً للتأجير ضمن منطقة الأعمال المركزية بمدينة الكويت. وفي الأبحاث التي استند إليها التقرير، تتبعت «سي بي آر إي» مجموعة عينات من العقارات الرئيسية في العاصمة مع تركيز على الأسواق الفرعية في مناطق مثل شرق والمرقاب والصالحية وحولي، لتحليل اتجاهات السوق الرئيسية.
وتعقيباً على نتائج التقرير، قال مدير قسم الأبحاث والاستشارات لدى «سي بي آر إي» جيمس لين: «تحدد أبحاثنا وبشكل واضح الحاجة المتزايدة إلى المساحات المكتبية العالية الجودة، ويقع العبء الآن على كاهل المطورين ومالكي أبراج المكاتب التجارية للسعي نحو تلبية احتياجات مجتمع الأعمال العصري. ومن خلال تنويع عروضهم وتقديم الخدمات فضلاً عن إيجاد حلول مبتكرة لمساحات العمل، يمكن للمطورين وأصحاب العقارات على حد سواء الاستمرار في تحقيق الاستفادة الكاملة من هذا الطلب المتزايد، واستقطاب الشركات الجديدة مع الاحتفاظ بالمستأجرين الحاليين ذوي القيمة».
وفيما تشير التوقعات إلى استكمال تسليم 200 ألف متر مربع تقريباً بين عامي 2018 و2021، سيشهد المخزون المتاح في هذا القطاع زيادة بنسبة %80 خلال فترة قصيرة تصل إلى ثلاث سنوات في حال اكتملت عمليات البناء في جميع مشاريع البناء الشاهقة الأربعة في الموعد المحدد.
وتشير ديناميكيات السوق إلى أن زيادة الحجم المتوقع من عروض المكاتب على المدى القصير، فضلاً عن النمو الهامشي المتوقع للطلب، ينبغي أن يدفع السوق المحلية نحو ضغوط بتخفيض أسعار الإيجارات مع بدء المشاريع في الاكتمال وارتفاع معدلات الشاغر بشكل مطرد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق