برلمانيات

إدراج استجواب رئيس الوزراء في أول جلسة قادمة #مجلس_الأمة

أفادت تقارير صحافية اليوم أن الحكومة على ثقة اليوم من تجاوز وزيري الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح والإعلام والشباب محمد الجبري استجوابيهما بدعم من أغلبية نيابية ستمنحهما الثقة وكذلك ردود جاهزة على محاور الاستجوابين المقدمين، مشيرة إلى ان خيار التأجيل ضعيف للغاية.

يذكر أن الوزير أنس الصالح يواجه استجوابا مقدما من النائبين محمد هايف ومحمد المطير، بينما يواجه الوزير محمد الجبري يواجه استجوابا ثلاثة من تقديم النواب رياض العدساني ومحمد الدلال و د. عادل الدمخي، ومن المتوقع أن تمتد جلسة اليوم، لساعات طويلة نظرا لطول الوقت الذي سيستغرقه الاستجوابان.

أبرز الموضوعات

وتأتي أبرز الموضوعات على جدول جلسة اليوم كما يلي:
– استجواب محمد الجبري
– استجواب أنس الصالح
– المداولة الثانية لقانوني السجل العيني والغش التجاري
– 4 طلبات مناقشة و5 رسائل واردة
– 40 تقريرًا للجان البرلمانية أهمها تقرير تنظيم العمل الخيري
وسنوافيكم بأهم وقائع الجلسة في النقاط التالية:
– رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يرفع الجلسة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب.

– رئيس مجلس الأمة يفتتح جلسة اليوم والأمين العام يتلو أسماء الحضور والمتغيبين والمعتذرين عن عدم حضور اجتماعات اللجان بعذر او بدون عذر.

– المعتذرون عن الجلسة هم: النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ ناصر الصباح والنائب طلال الجلال.

سجال نيابي

– كالعادة، حدث سجال نيابي في بدء جلسة مجلس الامة، على خلفية مناقشة قضية الحيازات الزراعية في لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية.
فقال النائب صلاخ خورشيد: استغرب تصريح الاخ البابطين حول الحيازات الزراعية وعدم تمكينه من الحصول على التقرير ويقول انه اعطى المستندات للمستجوبين علما انه لم يحضر اجتماع لجنة حماية الاموال فكيف لم نمكنه
– ورد النائب عبدالوهاب البابطين: ما ذكرته ان الاوراق التي بحوزتي لم تناقش اما عدم حضوري لانني في مهمة.
– عمر الطبطبائي : التقرير في الحيازات تم اعادة التحقيق فيه لانه قديم من المجلس السابق واؤكد عدم خروج أي ورقة من اللجنة. – صلاح خورشيد : غير صحيح عدم تمكين البابطين من التحقيق في الحيازات الزراعية.
– الرئيس الغانم : اتمنى ان تصلوا على النبي لان وراءنا جلسة طويلة.
– أشار النائب صالح عاشور أن إيرادات إيجارات محلات المباركية تبلغ 3.5 ملايين دينار سنويا في وقت تعاني فيها أسر اصحاب المحلات، والحكومة توزع الأموال يمينا وشمالا.

استجواب رئيس الوزراء
– تواترت أنباء عن اعتزام النائب د. عبدالكريم الكندري تقديم استجواب بحق رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، على وقع استجواب وزيري الإعلام وشؤون مجلس الوزراء اليوم.
وخلال مناقشة القضية الإسكانية اليوم، قال الكندري: الكثير من المشاريع السكنية ستتعطل ان لم تتعاون الجهات الحكومية بإزالة المعوقات ورئيس الحكومة هو من يجب أن يحاسب.
– مجلس الأمة يقرر تكليف اللجنة التشريعية إعداد تقرير عن تعديل اللائحة الداخلية على أن تقدم تقريرها بداية دور الانعقاد المقبل.

– وفي خطوة لتضييق الخناق على الحكومة، قرر مجلس الأمة تكليف الاجهزة المحكومية المعنية بتحديد موعد ازالة المعوقات من مشروع جنوب سعد العبد الله.

– المجلس يطالب الحكومة بوقف مشروع الشراكة لسوق الزل والسلاح لحين انتهاء اللجنة التشريعية من دراسة اقتراح تعديل قانون الشراكة خلال أسبوعين.

– وزير المالية د. نايف الحجرف : الجهاز المركزي خاطب البنك المركزي بصرف مستحقات البدون حتى لو كانت بطاقاتهم منتهية وهذا محقق من دون الحاجة الى التصويت على رسالة في هذا الشأن.

– وزير البلدية فهد الشعلة: الجهات الحكومية تقوم بحصر المواقع المخالفة لسكن العزاب تمهيدا لقطع التيار الكهربائي بعد وصول البيانات.
– المجلس يوافق على تكليف الحكومة تزويده خلال شهر باجراءاتها تجاه سكن العزاب.
– وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح: ارسلت طلب استيضاح للنائبين ليكون كل شيء واضحا لكن للاسف لم يتجاوبا فاستمر الاستجواب مبهما ومع ذلك مستعد لصعود المنصة ومناقشة الاستجواب.
– أنس الصالح: ارجو تنبيه المستجوبين الى عدم ذكر وقائع مبهمة أو غير واضحة.
– وزير الإعلام محمد الجبري: بعد التوكل على الله انا جاهز لمناقشة الاستجواب.
– مرزوق الغانم: الجلسة ستستمر حتى الفجر وغدا الاربعاء لا توجد جلسة على ان يكون جدول الاعمال كالتالي استجوابي الوزيرين الصالح والجبري ثم قانوني السجل العيني والغش التجاري.

– وتقدم النائب عبدالكريم الكندري رسميا باستجواب الى رئيس مجلس الوزراء.

سجال بين صفاء الهاشم ومحمد المطير
وقع سجال حاد بين النائبين محمد المطير وصفاء الهاشم، خلال مرافعة المطير باستجواب وزير شؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، جاء كما يلي:
– صفاء الهاشم للمطير: اذا تلميح اوقف لك واذا بالصوت صوتي اعلى..ترى انت راعي الصفقات يا… الاسهم احترم نفسك وبطل مهاترات – محمد المطير لصفاء: خلج الحين هذا دورج وابي اشوف موقفج من المظلومين.
– محمد المطير : هذا الوضع اللي يبونه بالمجلس. يشترون ذمم الاعضاء في المعاملات والتعيين.
– صفاء الهاشم : ترى انا بس اهوش…ليش يتحرش…قلعته…تبيني احترم رايك احترم راينا.
– صفاء الهاشم : ليش يجيب اسمي …خلي يتكلم عن اللي شيشه وقعد معاه للساعة واحدة .
– محمد المطير لصفاء : هذا دورج الله يهديج…وصفاء ترد: عشتوا .
– محمد المطير: ما حصرناه هو ان 114 نجحوا في الاختبار التحريري للفتوى والتشريع لكن سقطوا في المقابلة التي تحبك لمثل هذه الامور.

– رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم: أبلغت رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك بالاستجواب المقدم له من النائب د. عبدالكريم الكندري وسوف يدرج في أول جلسة قادمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق