خارجية

أول انتخابات بلدية في تونس منذ ثورة 2011

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم في تونس في الثامنة صباحا (07:00 ت غ) معلنة انطلاق الانتخابات البلدية الأولى منذ ثورة 2011 .

وتجرى الانتخابات في ظرف اقتصادي وسياسي صعب ومن المنتظر أن تفرز جيلاً جديداً من السياسيين الشباب.

ووفقا لمراسل في وكالة الصحافة الفرنسية فقد انطلقت عملية الاقتراع بإقبال ضعيف من ناخبين جلهم من كبار السن.
وقال رضا كوكي (58 عاما) في مكتب اقتراع بالعاصمة تونس «هذاحق وواجب… بالرغم من ان الأمل ضئيل ولا يوجد لا مشاريع والبرامج كلها قصص خاوية، جئت للانتخاب».

بدوره، قال شكري العلوي (45 عاما) إثر خروجه من مكتب الاقتراع بعد التصويت «أنا هنا منذ الساعة السابعة والنصف صباحا والانتخاب يشعرني بالفخر، وهو رسالة للسياسيين لنقول لهم نحن متواجدون وقد انتخبنا ودوركم الآن لتبينوا لنا ما ستفعلونه من أجلنا».

ودعا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في خطاب الجمعة التونسيين للتوجه لصناديق الاقتراع. وقال «هذا الأحد لن يكون كالمعتاد، لأول مرة الشعب التونسي مدعو للمشاركة في الانتخابات البلدية. في الظاهر هي قضية بسيطة لكن هي هامة جدا»، مضيفا «لذلك، على الشعب التونسي التجند للتصويت. (..) الدستور منح التونسيين حق تقرير المصير وهذه مناسبة لنختار من نريد».

ويتوقع مراقبون أن تسجل نسبة عزوف كبيرة عن التصويت بالرغم من الآمال العريضة التي جاءت بها الثورة، بالتحديد بسبب ما قالوا إنه «فشل من تسلموا السلطة بعد الثورة في تحقيق الإنجازات المطلوبة. إذ بقيت نسب البطالة في حدود 15 في المئة، والتضخم في مستوى 8 في المئة، بينما يعبر التونسيون كذلك عن استيائهم من التسويات التي حصلت بين الأحزاب على حساب الإنجازات الحقيقية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق