اقتصاد

أسعار النفط تتراجع بسبب ارتفاع المخزون الأميركي

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات، أمس، بعد تقديرات أشارت إلى ارتفاع مخزونات الخام الأميركية خلال الأسبوع الماضي​، وعلى العكس من التوقعات بانخفاض الامدادات.
وانخفضت أسعار عقود الخام الأميركي تسليم يوليو %0.48 ووصلت إلى 66.04 دولاراً، وتراجعت أسعار عقود خام برنت تسليم أغسطس %0.29 عند مستوى 75.66 دولاراً.
وزادت مخزونات الخام الأميركية 833 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، وفقاً لمعهد البترول الأميركي.
وتخطط روسيا لاقتراح العودة إلى مستويات إنتاج ما قبل خفض الإمدادات في أكتوبر 2016 وطرح الفكرة على «أوبك» خلال الاجتماع القادم، وفقاً لأحد المصادر المطلعة لـ«بلومبيرغ».

توقعات وكالة الطاقة
إلى ذلك، عدلت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لزيادة الطاقة التكريرية العالمية في عامي 2018 و2019 في تقريرها الشهري حول سوق النفط.
وبالنسبة لعام 2018، توقعت الوكالة زيادة الطاقة التكريرية بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً مقارنة مع التقديرات السابقة البالغة 1.3 مليون برميل يومياً.
وتأتي الإضافة البالغ حجمها 500 ألف برميل يومياً من عدة مصادر. فإغلاق مصفاة جدة في السعودية بات الآن مرتبطاً بعام 2017، وليس 2018. أيضاً جرى تقديم موعد بدء عمل المصفاة التركية الجديدة في أزمير إلى الربع الثالث من 2018 بدلاً من 2019.
بالإضافة إلى ذلك، فمن المتوقع أن تكتمل وحدة فصل المكثفات الثالثة بمجمع بيرجان غلف ستار في إيران في الربع الأخير من 2018 بدلاً من عام 2020، فضلاً عن إضافات قليلة في العراق بإجمالي 70 ألف برميل يومياً بنهاية 2018.
وفي ما يتعلّق بعام 2019، تتوقع وكالة الطاقة الدولية إضافات حجمها 1.4 مليون برميل يومياً، بانخفاض قدره 80 ألف برميل يومياً عن التوقعات السابقة.
يرجع السبب في هذا إلى بداية تشغيل مصفاة جازان البالغة طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل يومياً ومصنعين صينيين لإنتاج البتروكيماويات.
وشطبت الوكالة إضافة حجمها 70 ألف برميل يومياً من مصفاة نينغبو داكسي التابعة لشركة الصين الوطنية للنفط البحري (كنوك).

واردات الهند
وفي سياق متصل، أظهرت بيانات من مصادر ملاحية وأخرى في قطاع النفط أن واردات الهند النفطية من إيران ارتفعت إلى نحو 705 آلاف برميل يوميا في مايو مسجلة أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2016، على الرغم من التهديدات بفرض عقوبات أميركية جديدة.
واعتبارا من يونيو، قد تهبط واردات النفط الهندية القادمة من إيران نظرا لأن مصفاتين على الأقل تستعدان لتقليص المشتريات تحت ضغوط العقوبات الأميركية. وتشكل المصفاتان نحو 35 في المئة من طاقة التكرير الهندية البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا.
وأظهرت البيانات أن واردات الهند النفطية من إيران ارتفعت في مايو 10.2 في المئة مقارنة مع الشهر السابق، وإنها زادت بنحو 45 في المئة على أساس سنوي.
وذكر موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية (شانا) هذا الشهر أن صادرات النفط الإيرانية بلغت 2.7 مليون برميل يوميا في مايو، مسجلة مستوى قياسيا هو الأعلى منذ رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران في عام 2016.
وأظهرت بيانات المصادر أن الهند استوردت 583 ألفا و500 برميل يوميا من إيران في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2018، بزيادة بنحو 6.5 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام. وطلبت المصادر عدم الكشف عن هوياتها لأنها غير مخولة بالحديث إلى وسائل الإعلام. (عواصم، رويترز)

تركيا تفتتح خط تاناب لنقل الغاز من أذربيجان

افتتح الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أول من أمس خط أنابيب (تاناب) لنقل الغاز من أذربيجان إلى تركيا وأوروبا.
وشارك في حفل الافتتاح الذي اقيم في ولاية إسكي شهير شمال غربي تركيا رؤساء أذربيجان الهام علييف وجوريا مار غفيلاشفيلي وصربيا ألكسندر فوتشيتش وأوكرانيا بترو بوروشنكو، إضافة إلى زعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينجي. (إسطنبول، كونا)

إنتاج كندا يرتفع 33% بحلول 2035

قالت الرابطة الكندية لمنتجي البترول إن إنتاج البلاد النفطي سيزيد 33 في المئة بحلول عام 2035، مدفوعاً بالكامل تقريباً بارتفاع الإنتاج من الرمال النفطية. ولكن في غياب خطوط أنابيب جديدة للتصدير سيستمر إقصاء المنتجين الكنديين من الأسواق الناشئة. وحذّرت الرابطة في تقريرها السنوي من أن عدم قدرة كندا على بناء أي خط أنابيب جديد لصادرات الخام، بجانب الضبابية التي تكتنف القواعد التنظيمية، يؤثران سلباً على ثقة المستثمرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق