خليجية

أبرز الأحداث الخليجية التي شهدها عام 2017

(كونا) — يقترب عام 2017 من خواتيمه ليطوي بذلك أحداثا محلية ودولية لافتة شهدتها دول مجلس التعاون الخليجي منها ما أثرى مسيرتها التنموية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومنها ما شكل تحديا أمنيا واقتصاديا يتطلب التصدي له.
ودأبت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي خلال العام على العمل الحثيث الرامي الى تطوير الشراكات الاستراتيجية ومناقشة التطورات الإقليمية والدولية ومستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة ورؤى دول المجلس حيالها لاسيما مكافحة الإرهاب والوضع في اليمن.
ولعل أبرز ما شهدته الساحة الخليجية من أحداث استضافة دولة الكويت الدورة ال38 لمؤتمر القمة لمجلس التعاون الخليجي واقتراح سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح خلالها تكليف لجنة تعمل على تعديل النظام الأساسي لمنظومة المجلس بهدف ايجاد آلية محددة لفض النزاعات بما تشمله من ضمانات تكفل الالتزام التام بالنظام الأساسي لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية.
وتصدرت الأحداث الوساطة التي تقوم بها دولة الكويت أيضا ممثلة في سمو أمير البلاد من أجل حل الأزمة الخليجية بعد إعلان كل من السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.
ومن أبرز تلك الأحداث أيضا القمة الخليجية الأمريكية في العاصمة السعودية الرياض بحضور قادة مجلس التعاون الخليجي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأيضا قمة دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة في الرياض أيضا بمشاركة قادة دول المجلس ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

ورصدت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أبرز الأحداث التي عاشتها دول الخليج خلال عام 2017 والتي جاءت على النحو التالي:

1 يناير: وزارة الداخلية السعودية تحدد هوية مختطفي قاضي دائرة الأوقاف والمواريث الشيخ محمد الجيراني الذي اختطف من أمام منزله بمحافظة القطيف التابعة للمنطقة الشرقية وهم عبدالله علي أحمد ال درويش ومازن علي احمد القبعة ومصطفى احمد سلمان ال سهوان.
1 يناير: سلطنة عمان تعلن موازنتها لعام 2017 متضمنة عجزا ماليا يبلغ 3ر3 مليار ريال سيتم تمويل معظمه بالاقتراض الخارجي والمحلي واحتساب الموازنة على أساس 45 دولارا لبرميل النفط.
1 يناير: استشهاد رجل أمن اثر شن عناصر ارهابية هجوما مسلحا على مركز للاصلاح
والتأهيل في قرية (جو) في مملكة البحرين.
10 يناير: دولة الإمارات العربية المتحدة تعلن استراتيجيتها المتكاملة لرفع كفاءة استهلاك الطاقة للعقود الثلاثة المقبلة وتستهدف رفع كفاءة الاستهلاك الفردي والمؤسسي بنسبة 40 في المئة.
10 يناير: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ينال جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لعام 2017.
10 يناير: مقتل تسعة أشخاص وإصابة 16 آخرين بينهم السفير الإماراتي لدى أفغانستان في انفجار وقع بأحد منازل الضيافة في مدينة قندهار الأفغانية.
11 يناير: الإمارات تعلن استشهاد خمسة من دبلوماسييها جراء الاعتداء الإرهابي الذي وقع في ولاية قندهار الأفغانية.
13 يناير: وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) تعلن مقتل قيادي بارز في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب عبدالغني الرصاص خلال غارة جوية أمريكية في اليمن.
16 يناير: سلطنة عمان تستقبل 10 أشخاص يمنيين من المحتجزين في معتقل غوانتنامو للاقامة المؤقتة وذلك مراعاة لظروفهم الإنسانية.
14 يناير: السلطات السعودية تعلن استشهاد أحد أفراد حرس الحدود بعد تعرض مركزه في منطقة نجران لإطلاق نار من الأراضي اليمنية.
17 يناير: وزارة الداخلية السعودية تعلن القبض على حسين محمد علي الفرج وهو مطلوب لدى الجهات الأمنية ومتورط في عدد من الجهات الإرهابية.
17 يناير: شركة (طيران ناس) السعودية للرحلات المنخفضة التكلفة توقع اتفاقا لشراء 60 طائرة من طراز (آيرباص أيه 320 نيو) في باريس.
17 يناير: الأمم المتحدة تعلن في تقرير لها أن الحرب في اليمن خلفت حتى الآن 10 آلاف قتيل.
24 يناير: السلطات السعودية تتعرف على هوية انتحاريين فجرا نفسيهما باستراحة بمحافظة جدة بعد مداهمة وكريهما وهما خالد غازي حسين السرداني ونادي مرزوق خلف المضياني.
25 يناير: دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة تختتم في الرياض اجتماعات حول مخرجات القمة الخليجية البريطانية الأولى التي عقدت بمشاركة قادة دول المجلس ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي في البحرين ديسمبر الماضي.

25 يناير: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يدشن طائرة عسكرية جديدة من طراز (sa-15.f) لتنظم لاسطول القوات الجوية الملكية السعودية.
26 يناير: شركة تنمية نفط عمان توقع عقدا مع الشركة اليابانية (سوميتومو) ومؤسسة نيبون ستيل المعدنية في مسقط بقيمة 2ر1 مليار دولار أمريكي لتوريد أنابيب لعمليات حفر لمدة 5 سنوات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بمدينة الدقم.
27 يناير: الأمم المتحدة تحذر في تقرير لها من أن اليمن يواجه كارثة المجاعة هذا العام حيث يعاني 2ر2 مليون طفل يمني من سوء التغذية.
29 يناير: وزارة الداخلية البحرينية تعلن استشهاد ضابط أمن برتبة ملازم أاول نتيجة طلق ناري تعرض له في منطقة (بلاد القديم) غرب العاصمة المنامة.
29 يناير: 3 قياديين في تنظيم القاعدة وهم عبدالرؤوف الذهب وشقيقه سلطان الذهب وسيف النمس الجوفي يلقون مصرعهم في عملية إنزال جوي نفذها الجيش الامريكي بمحافظة البيضاء وسط اليمن.
30 يناير: فرقاطة سعودية في غرب ميناء الحديدة اليمني تتعرض لهجوم إرهابي من قبل 3 زوارق انتحارية تابعة للميليشيات الحوثية مما أدى إلى استشهاد شخصين واصابة ثلاثة آخرين من الطاقم السعودي.
1 فبراير: وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية تعلن قرب إصدار طلبات تأهيل العروض لطرح أكبر مشروعين للطاقة المتجددة طاقة الرياح والطاقة الشمسية للمستثمرين المحليين والعالميين خلال عام 2017.
1 فبراير: محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية تصدر أحكاما بسجن ثلاثة أشخاص متهمين بالانضمام لتنظيمات إرهابية والترويج لأفكارها.
2 فبراير: السلطات السعودية تعلن استشهاد جندي سعودي من حرس الحدود إثر تعرض احدى النقاط الحدودية بمنطقة جازان جنوب المملكة لاطلاق نار من جهة اليمن.
2 فبراير: الخارجية الإماراتية تستدعي القائم بأعمال السفارة الإيرانية في العاصمة أبوظبي لتسليمه مذكرة احتجاج تتعلق بتزويد طهران ميليشيات الانقلاب في اليمن أسلحة بطريقة غير مشروعة.
4 فبراير: القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية تعلن استشهاد الجندي راشد علي محمد الظهوري في اليمن.
5 فبراير: وزارة الداخلية البحرينية تعلن وقوع تفجير إرهابي في شارع البديع شمال العاصمة المنامة ولم يسفر عن وقوع إصابات بشرية.
7 فبراير: السلطات السعودية تعلن القبض على مواطن حاول إحراق نفسه بجوار الكعبة المشرفة في المسجد الحرام بمكة المكرمة.
8 فبراير: تسمية المنامة (عاصمة للمرأة العربية) لعام 2017 في ختام اجتماع الدورة ال36 للجنة المراة العربية التي اختتمت اعمالها في البحرين .
8 فبراير: الأمم المتحدة وشركاؤها في المجال الإنساني تطلق في جنيف نداء دوليا لجمع 1ر2 مليار دولار كمساعدات منقذة لحياة 12 مليون شخص في اليمن خلال عام 2017.
9 فبراير: وزارة الداخلية البحرينية تعلن إحباط عملية تهريب عدد من المطلوبين في قضايا إرهابية من مركز الإصلاح والتأهيل في (جو) نجم عنها مقتل 3 ممن حاولوا الهروب.
10 فبراير: ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز يتسلم ميدالية (جورج تينت) التي تقدمها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية للعمل الاستخباراتي المميز في مجال مكافحة الإرهاب.
12 فبراير: رئيس أفغانستان محمد أشرف غني يمنح أسر شهداء الإمارات الذين لقوا حتفهم في التفجير الإرهابي الذي وقع بمدينة قندهار الأفغانية (وسام جمال الدين الافغاني) وذلك تقديرا لتضحياتهم اثناء تأديتهم واجبهم الإنساني وعمل الخير.
13 فبراير: مدير المركز الإماراتي للأرصاد الجوية والزلازل الدكتور عبدالله المندوس يفوز بمنصب رئيس الاتحاد الآسيوي للأرصاد الجوية للسنوات الأربع المقبلة.
14 فبراير: وزارة الداخلية البحرينية تعلن وقوع تفجير إرهابي في منطقة (سترة) جنوب العاصمة المنامة يسفر عن إصابة مواطنين بإصابات بسيطة.
15 فبراير: قيادة قوات التحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن اعتراض قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي صاروخا باليستيا أطلق من داخل الأراضي اليمنية باتجاه مدينة خميس مشيط جنوبي المملكة .
15 فبراير: محكمة استئناف أبوظبي الاتحادية تقضي بالسجن المؤبد بحق مواطن إماراتي على خلفية إدانته باتهامات تتعلق بالانضمام الى تنظيم إرهابي.
15 فبراير: وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية تنعى سفير الدولة لدى أفغانستان جمعة محمد الكعبي الذي استشهد تأثرا بجروح أصيب بها نتيجة تفجير إرهابي استهدف أخيرا مقر والي قندهار في أفغانستان.
16 فبراير: وزارة الداخلية السعودية تعلن تفكيك أربع خلايا عنقودية إرهابية في عملية استباقية في مناطق مختلفة.
16 فبراير: التمرين الكويتي القطري للحرس الأميري (صقر الخليج2) ينطلق في الدوحة.
17 فبراير: المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية تعلن إصابة 18 شخصا إثر جنوح قطار عن خط سكة حديد الرياض-الدمام بسبب السيول.
17 فبراير: القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية تعلن استشهاد اثنين من جنودها المشاركين في عملية (إعادة الامل) في اليمن.
19 فبراير: المتحدث الرسمي باسم معرض (ايدكس2017) العميد الركن طيار راشد الشامسي يعلن توقيع 21 صفقة بقيمة أربعة مليارات و416 مليون درهم اماراتي.
20 فبراير: أمير قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني يدشن مشروع مصفاة (لفان2) بتكلفة بلغت 3 مليارات ريال قطري.
20 فبراير: الإمارات وروسيا الاتحادية توقعان في أبوظبي اتفاقية تعاون مشترك في قطاع الصناعات العسكرية.
21 فبراير: مجلس النواب البحريني يقر تعديلا دستوريا يمنح بموجبه صلاحيته للقضاء العسكري بمحاكمة الافراد المدنيين المتهمين بقضايا إرهابية.
21 فبراير: وزارة الداخلية البحرينية تلقي القبض على 20 مطلوبا في قضايا إرهابية مختلفة.
22 فبراير: مقتل اللواء أحمد سيف اليافعي نائب رئيس هيئة أركان قوات الجيش الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في اشتباكات جنوب اليمن .
23 فبراير: المتحدث باسم معرض الدفاع الدولي (ايدكس2017) و الدفاع البحري (نافديكس2017) يعلن ان اجمالي الصفقات التي ابرمت في اختتام المؤتمرين الذين استضافتهما ابوظبي بلغ 90 صفقة بقيمة تجاوزت 19 مليار درهم .
24 فبرايرك قيادة التحالف تعلن سقوط طائرة مقاتلة أردنية تابعة لقوات التحالف داخل الأراضي السعودية اثر تعرضها لخلل فني ونجاة قائدها.
24 فبراير: وزارة الداخلية البحرينية تعلن وقوع تفجير إرهابي شمال العاصمة المنامة ما اسفر عن وقوع اضرار مادية بدورية عسكرية وسيارتين مدنيتين.
24 فبراير: القيادة العامة المسلحة الإماراتية تعلن استشهاد الرقيب خالد علي غريب البلوشي المشارك في عملية (إعادة الأمل) في اليمن.
26 فبراير: أربعة أشخاص يصابون في تفجير إرهابي استهدف حافلة لنقل الشرطة بالقرب من قرية (جو) جنوب العاصمة البحرينية المنامة.
27 فبراير: ـعمال الاجتماع ال24 للجنة الفنية الخليجية للمواصفات الغذائية و الزراعية ينطلق في الدوحة لتسهيل التبادل التجاري في مجال الأغذية بين الدول الأعضاء.

4 مارس: البحرين تكشف عن تنظيم إرهابي يضم أكثر من 54 شخصا اعدوا وخططوا لعدد من الجرائم الإرهابية بغرض الاخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المملكة و امنها للخطر.
4 مارس: الولايات المتحدة الامريكية تبدأ سلسلة غارات جوية تستهدف مواقع تنظيم القاعدة في اليمن.
8 مارس: وزارة الداخلية السعودية تعلن مقتل رجل امن سعودي الجندي موسى دخيل الله الشراري اثر تعرضه لاطلاق نار من مصدر مجهول في محافظة القطيف.
10 مارس: وزارة الداخلية السعودية تعلن مقتل مطلوب امنيا متورط في ارتكاب جرائم إرهابية ضد مواطنين ورجال امن في عملية اسفرت كذلك عن إصابة احد رجال الامن في محافظة (القطيف) شرقي المملكة.
14 مارس: مجموعة بورصة اليابان للأوراق المالية وشركة السوق المالية السعودية (تداول) توقعان في طوكيو مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بينهما.
15 مارس: وزارة الداخلية تعلن استشهاد رجل أمن إثر إطلاق نار عليه من عناصر إرهابية في محافظة القطيف شرقي المملكة.
15 مارس: أعمال الاجتماع الرابع لفريق عمل اعداد الخطة الاستيراتيجية للجنة وزراء التعليم العالي والبحث بدول مجلس التعاون تنطلق في سلطنة عمان .
16 مارس: الرئيس الصيني شي جين يينغ يتفق مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في طوكيو على تعزيز التعاون بين بلديهما في جميع المجالات و الدفع بالشراكة الاستيراتيجية بوجه عام.
16 مارس: الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دول الامارات يصدر بصفته حاكما لامارة ابوظبي قانونا بتعديل تسمية المنطقتين الشرقية لتصبح منطقة العين و الغربية لتصبح منطقة الظفرة.
16 مارس: القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية تعلن استشهاد احد جنودها المشاركين في عملية إعادة الامل في اليمن العريف اول زكريا سليمان عبيد الزعابي .
22 مارس: الاجتماع الوزاري للحكومة الالكترونية لدول مجلس التعاون الخليجي المقام في المنامة يعتمد خمس خدمات الكترونية مشتركة بين دول المجلس تهدف الى تسهيل الخدمات على مواطنيها .
23 مارس: السلطات السعودية تعلن استشهاد الجندي في حرس الحدود عطاالله العنزي بعد تعرض احد المراكز الحدودية بمحافظة ظهران الجنوب التابعة لمنطقة عسير جنوب المملكة لمقذوف عسكري.
23 مارس: محكمة بحرينية تصدر حكما بإعدام ثلاثة متهمين و14 اخرين بالسجن لمدد متفاوتة ما بين المؤبد و10 سنوات في قضية تفجيرات منطقة (القرية) شمال العاصمة المنامة.
27 مارس: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود يصدر امرا ملكيا بشأن ضريبة الدخل على الوعاء الضريبي للمكلف الذي يعمل في انتاج الزيت و المواد الهيدروكربونية في المملكة ووجه الامر الملكي بأن يكون سعر ضريبة الدخل على الوعاء الضريبي 50 في المئة للمكلف الذي يبلغ اجمالي استثماراته الرأسمالية في المملكة مبلغا يزيد على 375 مليار ريال.
27 مارس: دولة الامارات تعلن عن منحها مبلغ 197 مليون درهم اماراتي لمصلحة مؤسسة الإنتربول وذلك لدعم مشاريع تابعة للمؤسسة لمكافحة الجريمة والإرهاب.
29 مارس: وزارة الداخلية السعودية تعلن مقتل عنصرين إرهابيين والقاء القبض على أربعة اخرين في بلدة (العوامية) بمحافظة القطيف شرقي المملكة.
29 مارس: مسؤول سعودي يكشف ان المملكة حققت الترتيب الثاني عربيا وال38 عالميا في قائمة (الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة جدا) وفق تقرير التنمية البشرية عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2016.
29 مارس: فريق نادي الغرافة القطري يتوج بطلا لبطولة الخليجية ال37 للاندية ابطال الكؤوس لكرة اليد للمرة الأولى في تاريخه والمقامة في الدوحة.
30 مارس: البحرين وباكستان يتفقان في اسلام اباد على تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما التجارية وذلك في اعمال المنتدى الثاني البحريني الباكستاني لفرص الاعمال.
3 أبريل: العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى ال خليفة يصادق على تعديل دستوري يمنح بموجبه صلاحية للقضاء العسكري بمحاكمة الافراد المدنيين المتهمين بقضايا إرهابية.
16 أبريل: مجلس الشورى السعودي يوافق على مشروع نظام الضريبة الانتقائية على بعض السلع الضارة بالصحة.
16 أبريل: السلطات السعودية تعلن استشهاد احد رجال الأمن عند الحدود الجنوبية مع اليمن واصابة ثلاثة اخرين في انفجار لغم أرضي.
18 أبريل: قيادة التحالف لدعم الشرعية في اليمن تعلن عن سقوط مروحية تابعة للقوات المسلحة السعودية في الأراضي اليمنية مما اسفر عن استشهاد 12 عسكري كانوا على متنها.
21 أبريل: قطر تعلن إطلاق سراح 26 صيادا قطريا كانوا قد تعرضوا للخطف في صحراء محافظة المثنى جنوبي العراق في شهر يناير من عام 2015.
22 أبريل: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر أوامر ملكية تضمنت اعفاء وتعيين وزراء وإعادة بدلات مالية لموظفي الدولة .
27 أبريل: وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي يعقدون اللقاء التشاوري ال18 في الرياض لبحث سبل تعزيز مسيرة التعاون الأمني بين دول المجلس وتوسيع افاق التشاور و التنسيق المستمر بهذا المجال.
28 أبريل: الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يصدر قرارات رئاسية تضمنت إقالة محافظ عدن من منصبه وتعيينه سفيرا في وزارة الخارجية وتعيين المستشار الرئاسي عبدالحميد المفلحي محافظا لعدن.
29 أبريل: جمعية الهلال الأحمر القطري تعلن مقتل أحد كوادرها جراء تعرض سيارة فريقه العامل لغارة جوية بريف ادلب شمال سوريا.
2 مايو: الصين والإمارات تتفقان في طوكيو على تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون العسكري بينهما.
2 مايو: القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية تعلن عن استشهاد حسن عبدالله البشر أحد جنودها المشاركين في عملية (إعادة الامل ) في اليمن.
3 مايو:الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود .
8 مايو: باكستان و سلطنة عمان تتفقان في اسلام اباد على تعزيز العلاقات الاقتصادية و التجارية بينهما.
9 مايو: المنظمة الدولية للهجرة تعلن تبرعها بأكثر من ثلاثة أطنان من الادوية
والإمدادات الطبية الى المستشفى الجمهوري في صنعاء باليمن.
11 مايو: وكالة التعاون الدفاعي الأمني الامريكية توافق على صفقة بيع 160 صاروخا الى دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة ملياري دولار أمريكي.
14 مايو: دولة قطر ممثلة في صندوق قطر للتنمية توقع في الدوحة على اتفاقية مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (الاوتشا) لتقديم مساهمة مالية متعددة السنوات بقيمة 40 مليون دولار أمريكي لدعم المكتب.
15 مايو: فرنسا تعلن تخصيص مليوني يورو للمساهمة في مكافحة الانتشار السريع لوباء (الكوليرا) في اليمن.
16 مايو: وزارة الداخلية السعودية تعلن استشهاد جندي من قوات الطوارئ الخاصة وإصابة خمسة آخرين جراء تعرض دورية أمن بالقطيف شرقي المملكة لقذيفة (ار بي جي).
17 مايو: منظمة الصحة العالمية تؤكد ظهور اكثر من 11 الف حالة اشتباه بالإصابة بوباء الكوليرا في 18 محافظة يمنية في الفترة من 27 ابريل الى 14 مايو.
18 مايو: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يأمر بالاستجابة العاجلة لمكافحة واحتواء وباء الكوليرا في اليمن.
20 مايو: القمة السعودية الامريكية بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز و الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الرياض تشهد توقيع عدد من الاتفاقيات بقيمة تبلغ 280 مليار دولار.
21 مايو: العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ورئيس الولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب يدشنان مركز (اعتدال) ومقره الرياض لمواجهة الفكر الإرهابي المتطرف.
21 مايو: سمو أمير البلاد يلقي كلمة امام القمة الخليجية الامريكية والقمة العربية الإسلامية الامريكية في العاصمة الرياض.
23 مايو: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تعلن دخول الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية و الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول المجلس حيز التنفيذ.
23 مايو: وزارة الداخلية البحرينية تلقي القبض على 286 شخصا من المطلوبين
والخطيرين امنيا والمحكومين بقضايا إرهابية.
23 مايو: وزارة الداخلية البحرينية تلقي القبض على 50 شخصا من المطلوبين أمنيا
والفارين من سجن (جو) والمحكومين بقضايا إرهابية.
24 مايو: الاتحاد الأوروبي يخصص 8ر3 مليون يورو لمواجهة تفشي وباء الكوليرا في اليمن.
24 مايو: وزارة الداخلية البحرينية تعلن وفاة 5 مدنيين و إصابة 19 رجل أمن في الاحداث التي شهدتها قرية (الدراز) شمال العاصمة المنامة.
25 مايو: الإمارات العربية المتحدة وتركيا توقعان في إسطنبول على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

2 يونيو: وزارة الداخلية السعودية تعلن مقتل اثنين من العناصر الإرهابية إثر إعطاب وانفجار سيارتهما المحملة بالأسلحة والذخائر في محافظة القطيف.
4 يونيو: وزارة شؤون الإعلام البحرينية تقرر وقف إصدار وتداول صحيفة (الوسط) حتى إشعار آخر لمخالفتها قوانين البلاد وتكرار نشر المواد التي تؤثر على علاقات مملكة البحرين مع الدول الأخرى.
12 يونيو: وزارة الداخلية السعودية تعلن استشهاد ضابط واصابة رجلي أمن اثر انفجار عبوة ناسفة في حي (المسورة) بمحافظة القطيف شرق المملكة.
13 يونيو: وزارة الداخلية السعودية تعلن استشهاد عسكري سعودي من حرس الحدود بقطاع الداير في منطقة جازان إثر انفجار لغم أرضي.
15 يونيو: قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن تعرض سفينة إماراتية لدى خروجها من ميناء (المخا) اليمني لهجوم بصاروخ اطلقته الميليشيات الحوثية واسفر عن إصابة احد عناصر طاقم السفينة.
14 يونيو: وزارة المواصلات والاتصالات القطرية تعلن تدشين خط ملاحي جديد لنقل البضائع بشكل مباشر مع الهند.
18 يونيو: وزارة الداخلية البحرينية تعلن استشهاد رجل امن اثر تفجير إرهابي في قرية (الدراز) شمال العاصمة المنامة.
19 يونيو: المملكة العربية السعودية تعلن اعتقال ثلاثة عناصر من الحرس الثوري الإيراني على متن زورق محمل بالمتفجرات بعد اعتراضه وتوقيفه اثناء توجهه نحو منصه نفطية في حقل (مرجان) الواقع في الخليج العربي.
20 يونيو: المملكة العربية السعودية والعراق يتفقان في جدة على تكثيف العمل المشترك لمواجهة التحديات السياسية و الأمنية التي تواجه الأمتين العربية
والإسلامية وفي مقدمتها محاربة التطرف والإرهاب بجميع اشكاله.
21 يونيو: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر عددا من الأوامر الملكية تضمنت إعفاء الأمير محمد بن نايف من ولاية العهد وتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء.
22 يونيو: ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يتلقى المبايعة وليا للعهد من الامراء ومفتي عام المملكة العربية السعودية ورئيس مجلس الشورى و العلماء والمشايخ و الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجموع غفيرة من المواطنين.
23 يونيو: المفوضية الأوروبية تقدم 5 ملايين يورو للمساعدة في جهود التصدي لتفشي وباء الكوليرا في اليمن.
29 يونيو: وزارة الداخلية البحرينية تعلن القبض على مجموعة من العناصر الإرهابية التي شكلت خلية تتبع ما يسمى بتنظيم (سرايا الاشتر).
5 يونيو: المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الامارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية تقرر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر وإغلاق منافذها البرية والبحرية والجوية معها ومنع مواطنيها من السفر الى قطر ومنع مواطني قطر من دخول الدول الأربع.
5 يونيو: قيادة التحالف لدعم الشرعية في اليمن تقرر انهاء مشاركة قطر في التحالف .
5 يونيو: وزارة الثقافة والإعلام السعودية تقرر اغلاق مكتب قناة الجزيرة في المملكة وسحب الترخيص الممنوح لها.
8 يونيو: البحرين تعلن اعتبار التعاطف مع قطر أو الاعتراض على إجراءات المملكة معها جريمة يعاقب عليها القانون.
8 يونيو: السعودية والامارات ومصر والبحرين تعلن وضع 59 فردا و12 كيانا مرتبطين بقطر على قائمة الإرهاب المحظورة لديها.
8 يونيو: وزير خارجية قطر يقول إن قدوم القوات التركية الى قطر هو لأمن المنطقة وأن ايران ستخصص 3 موانئ لاستيراد وتصدير البضائع الى الدوحة.
11 يونيو: المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين تعلن اتخاذ إجراءات لمراعاة الحالات الإنسانية في ملف الاسر المشتركة مع دولة قطر.
13 يونيو: شركة (قطر للبترول) و شركة (شل) للغاز و الطاقة يوقعون اتفاقا في الدوحة لتطوير البنية التحتية في مواقع استيراتيجية بمختلف انحاء العالم لاستخدام الغاز الطبيعي المسال كوقود للشحن البحري .
23 يونيو: دولة قطر تؤكد انها استلمت ورقة تتضمن طلبات من دول خليجية وعربية معربة عن شكرها لجهود دولة الكويت لرأب الصدع في الازمة الخليجية.
3 يوليو: المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية توافق على طلب سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بتمديد المهلة الخاصة و المقدمة لقطر مدة 48 ساعة.
4 يوليو: وزارة الداخلية السعودية تعلن استشهاد رجل امن وكيل رقيب عادل العتيبي واصابة ثلاثة اخرين في اعتداء إرهابي بحي المسورة بمحافظة القطيف.
5 يوليو: سلطنة عمان تخطط لتشييد محطة لتخزين النفط بمنطقة (الدقم) بسعة تخزينية تبلغ نحو 26 مليون برميل في المرحلة الأولى حيث من المتوقع ان يبلغ حجم الاستثمار الإجمالي فيها 756ر1 مليار دولار.
6 يوليو: السعودية والإمارات والبحرين ومصر تعتبر مطالبها لاغية بانتهاء المهلة التي قررتها للرد القطري ومشيرة الى انها ستتخذ كافة التدابير السياسية والاقتصادية والقانونية بالشكل الذي تراه وفي الوقت المناسب.
6 يوليو: وزارة الداخلية السعودية تعلن استشهاد رجل الامن العريف عبدالله تريكي التركي واصابة ستة اخرين اثر تعرض دورية امن لاعتداء إرهابي بحي (المسورة) .
10 يوليو: وزارة الداخلية البحرينية تعلن القاء القبض على احد العناصر الإرهابية وتحديد هوية المشتبه بهم في التفجير الذي وقع بقرية (الدراز).
11 يوليو: وزارة الداخلية السعودية تنفذ حكم القتل (تعزيرا) على أربعة من الجناة ادينوا بارتكاب اعمال إرهابية في المنطقة الشرقية.
11 يوليو: وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن يعلن عن توقيع مذكرة تفاهم بين دولة قطر و الولايات المتحدة في الدوحة للتعاون في مجال مكافحة تمويل الإرهاب .
13 يوليو: الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز الذي شغل في السابق منصب نائب وزير الدفاع و الطيران بالمملكة العربية السعودية .
14 يوليو: السلطات السعودية تعلن مقتل جندي وإصابة اخر اثر تعرض احدى دوريات حرس الحدود لاطلاق نار في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية.
19 يوليو: سلطات الامن في مملكة البحرين تضبط 4 اشخاص بتهمة تأسيس ما يسمى مرصد المنامة لحقوق الانسان .
20 يوليو: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يصدر أمرا ملكيا بانشاء جهاز امني جديد باسم (رئاسة امن الدولة) يعني بكل ما يتعلق بامن الدولة في المملكة ويرتبط برئيس مجلس الوزراء وتعيين رئيس جديد لهذا الجهاز.
20 يوليو: أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد يصدر مرسوما بقانون بتعديل بعض احكام القانون المعمول به بالدولة بشأن مكافحة الإرهاب .
21 يوليو: وزارة الداخلية السعودية تعلن مقتل 3 من المطلوبين ببلدة (سيهات) في محافظة القطيف شرقي المملكة .
23 يوليو: مقتل جندي سعودي في انفجار لغم ارضي بمركز حدودي بمنطقة عسير جنوب المملكة العربية السعودية .
24 يوليو: شركة قطر للايداع المركزي للأوراق المالية تعلن عن تعديل نسبة الملكية المتاحة للمستثمرين الأجانب في اسهم شركة (فودافون قطر) لتصبح 49 في المئة من رأسمال الشركة.

30 يوليو: وزارة الداخلية السعودية تعلن استشهاد رجل أمن واصابة ستة آخرين إثر تعرض دوريتهم لاعتداء إرهابي بحي (المسورة) بمحافظة القطيف شرقي البلاد.
30 يوليو: الهيئة العامة للطيران المدني السعودي تعلن تخصيص سلطات الطيران المدني في كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر ممرات الطوارئ الجوية لاستخدام الشركات القطرية كما هو معمول به في حالات اغلاق المجالات الجوية الإقليمية.
30 يوليو: مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الإنسانية يوقع مشروعا مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في الرياض بمبلغ 33 مليون دولار امريكي لمكافحة وباء الكوليرا في اليمن .
31 يوليو: قطر تتقدم بشكوى الى منظمة التجارة العالمية ضد المقاطعة التجارية من بعض الدول تجاهها والمنظمة تمهل الدول المقاطعة 60 يوما لتسوية النزاع.
1 أغسطس: السلطات السعودية تعلن بدء تنفيذ مشروع تبريد منشأة الجمرات بالرذاذ والاستفادة من المرحلة الأولى للمشروع في موسم الحج للعام الحالي 1439.
9 أغسطس: قطر تعلن السماح لمواطني 80 دولة بدخول أراضيها دون الحاجة لتأشيرة دخول او أي رسوم.
16 أغسطس: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود يوافق على دخول الحجاج القطريين الى المملكة العربية السعودية عبر منفذ (سلوى) الحدودي لاداء مناسك الحج.
22 أغسطس: شركة (فولتامب) العمانية للمحولات توقع في مسقط عقد توريد محولات مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء (كهرماء) بقيمة تقارب 34 مليون ريال عماني .
28 أغسطس: سلطنة عمان وبريطانيا توقعان في مسقط على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري بين وزارتي الدفاع.
30 أغسطس: وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبدالرحمن ال ثاني ونظيره الروسي سيرغي لافروف يتفقان في الدوحة على زيادة التنسيق بين بلديهما في مجال الطاقة والنفط .
5 سبتمبر: المنتخب السعودي لكرة القدم يتأهل الى مونديال كأس العالم الذي سيقام في روسيا 2018 بفوزه على نظيره الياباني بنتيجة هدف مقابل صفر .
5 سبتمبر: أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني يفتتح ميناء (حمد) في منطقة (ام الحول) جنوب الدوحة على مساحة 5ر28 كيلومتر مربع بتكلفة اجمالية بلغت 4ر7 مليار دولار.
6 سبتمبر: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يصدر امرا ملكيا بإعفاء رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة في المملكة محمد ال الشيخ من منصبه وتعيين تركي آل الشيخ رئيسا جديدا للهيئة.
9 سبتمبر: وزارة الخارجية الامريكية تعلن موافقتها على صفقة مبيعات أسلحة للبحرين تشمل طائرات من طراز (اف-16في) وصواريخ (تو) وزورقين وتحديث طائرات (اف-16).
12 سبتمبر: العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة يصدر مرسوما ملكيا بتعيين الشيخ طلال بن محمد آل خليفة نائبا لوزير الداخلية .
14 سبتمبر: قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن ان طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية سقطت بسبب عطل فني ما أدى الى استشهاد قائدها .
17 سبتمبر: دولة قطر تعلن تدشين خطين ملاحيين جديدين يربط أولهما ميناء حمد بموانئ جنوب شرق اسيا (شنغهاي) فيما يربط الاخر الميناء بموانئ دول حوض البحر الأبيض المتوسط.
17 سبتمبر: وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري الدكتور خالد العطية ووزير الدفاع البريطاني مايكل فالون يوقعان في الدوحة خطاب نوايا بهدف تعزيز التعاون العسكري و التقني بين بلديهما .
19 سبتمبر: ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الدفاع البريطاني مايكل فالون يوقعان في جدة اتفاقية اطارية للتعاون في المجالات العسكرية و الأمنية بين حكومتي البلدين .
25 سبتمبر: شركة (راس غاز) القطرية توقع اتفاقية في الدوحة لبيع الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاما مع شركة بنغلاديش للنفط و الغاز و المعادن (بتروبنغلا) .
25 سبتمبر: وزارة المالية في المملكة العربية السعودية تعلن عن قيامها بتعيين عدد من البنوك الاستثمارية العالمية و المحلية لادارة و ترتيب طرح ادوات دين مندرجة ضمن البرنامج الدولي لاصدار أدوات الدين الذي أنشأته حكومة المملكة .
26 سبتمبر: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يصدر امرا ساميا يقضي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة.
28 سبتمبر: الخطوط الجوية القطرية تلغي رحلاتها الى شمال العراق وذلك بطلب من سلطات الطيران المدني في العراق.
1 أكتوبر: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يدشن مشروعات (الطائف الجديد) التي تضم مطار الطائف الجديد ومدينة سوق عكاظ وواحة التقنية و الضاحية السكنية و المدينة الصناعية و المدينة الجامعية .
2 أكتوبر: وزارة الداخلية البحرينية تعلن إصابة 5 من رجال الشرطة بجروح في تفجير “إرهابي” وقع على شارع البديع في العاصمة المنامة.
3 أكتوبر: مستشار خادم الحرمين الشريفين امير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل يوقع في جدة عقد تشغيل وصيانة مشروع حافلات مكة المكرمة مع شركتي (نسما) السعودية و(تي سي سي) الاسبانية بقيمة تقدر بنحو 2ر3 مليار ريال .
3 أكتوبر: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر أوامر ملكية شملت تغييرات وزارية محدودة وتعيين مسؤولين في مناصب حكومية و انشاء صندوق للتنمية الوطنية.
4 أكتوبر: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصل الى موسكو في زيارة تاريخية تلبية لدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث وتطوير العلاقات الثنائية مع روسيا في المجالات كافة بما يخدم المصالح المشتركة وجهود تحقيق الامن و السلم الدوليين .
5 أكتوبر: قوات الأمن السعودية تضبط خلية إرهابية مرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي وذلك في عملية استباقية نفذتها في ثلاث مواقع بالعاصمة الرياض .
5 أكتوبر: وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتي توقع في ابوظبي اتفاقية تعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بشأن (انقاذ الأرواح و التعافي المبكر للأطفال و النساء المتضررين في اليمن).
5 أكتوبر: المملكة العربية السعودية وروسيا توقعان عددا من الاتفاقيات التجارية
والاقتصادية والاستثمارية بينهما وذلك في ختام اجتماع القمة لزعيمي البلدين في الكرملين.
7 أكتوبر: استشهاد رجلي امن في المملكة العربية السعودية اثر تعرض نقطة حراسة خارجية تابعة للحرس الملكي بجدة لاطلاق نار .
7 أكتوبر: المدير العام لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميتريف يعلن ان الصندوق وقع مع المملكة العربية السعودية في موسكو اتفاقية استثمارية بمبلغ اجمالي قدره 1ر2 مليار دولار.
9 أكتوبر: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن تأسيس ( صندوق الصناديق) برأسمال 4 مليارات ريال سعودي.
10 أكتوبر: الجيش الوطني اليمني يبدأ عملية عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على عدد من المواقع التي تتمركز فيها الميليشيا الانقلابية في جبل الصحن الاستراتيجي شمالي محافظة صعده.
12 أكتوبر: دولة الامارات العربية المتحدة تنهي مهمة سفير الامارات غير المقيم لدى جمهورية كوريا الشمالية وانهاء مهمة سفير بيونغ يانغ غير المقيم لدى دولة الامارات.
15 أكتوبر: وزير العدل السعودي وليد الصمعاني يعلن اطلاق اعمال المحاكم التجارية رسميا في المملكة .
15 أكتوبر: دولة قطر تعلن عن التكفل بالميزانية التشغيلية للتحالف العالمي للأرض الجافة مدة عامين بالإضافة الى تكاليف احتضان المقر الرئيسي للاتحاد في العاصمة الدوحة .
16 أكتوبر: الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك تعيد انتخاب قطر عضوا في مجلس حقوق الانسان وذلك ضمن 4 مقاعد مخصصة لقارة اسيا .
16 أكتوبر: دولة قطر وماليزيا توقعان في كوالالمبور اربع مذكرات تفاهم لتوثيق العلاقات الثنائية بين البلدين شملت التعاون الثنائي في تدريب الدبلوماسيين و التعليم العالي وأنشطة التعاون القانوني والتعاون القضائي .
17 أكتوبر: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر امرا ملكيا بانشاء مجمع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود للحديث النبوي الشريف في المدينة المنورة .
17 أكتوبر: القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية تعلن استشهاد اثنين من طياريها اثر سقوط طائرتيهما نتيجة خلل فني اثناء أداء مهمتهما ضمن عمليات قوات التحالف العربي في اليمن.

17 أكتوبر: قطار خادم الحرمين الشريفين السريع ينطلق في اول رحلة تجريبية له بين محطتي جدة ومكة المكرمة استعدادا لبدء تشغيله الرسمي قريبا.
17 أكتوبر: مملكة البحرين تبرم صفقة مع شركة (لوكهيد مارتن) الامريكية بقيمة 8ر3 مليار دولار لشراء 16 طائرة من طراز (اف 16) المطورة.
17 أكتوبر: الرياض وبغداد يتفقان على عودة تسيير الرحلات والخدمات الجوية بين البلدين بعد توقف دام نحو 25 عاما.
17 أكتوبر: قطر وسنغافورة توقعان في بوتراجايا عددا من اتفاقيات التعاون الثنائي وذلك في اطار جولة امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني الاسيوية.
19 أكتوبر: دولة الامارات العربية المتحدة تستحدث مناصب وزارية جديدة ضمن التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية في الدولة .
19 أكتوبر: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن عن انشاء شركة لاعادة التمويل العقاري في المملكة وذلك بنسبة ستصل الى 52 في المئة بنهاية عام 2020.
24 أكتوبر: نائب دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم يطلق مبادرة (مليون مبرمج عربي) كأكبر مشروع برمجه بالمنطقة يسعى الى تدريب مليون شاب عربي على البرمجة وتقنياتها .
24 أكتوبر: البحرين توقع مع الأمم المتحدة عبر عدد من وكالاتها في المنامة اتفاق اطار لشراكة استراتيجية بين الطرفين .
24 أكتوبر: ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز يعلن اطلاق مشروع (نيوم) الذي يمتد على أراض سعودية ومصرية واردنية بتمويل يبلغ 500 مليار دولار .
25 أكتوبر: مجلس الوزراء الاماراتي يصدر قرارا بادراج 10 افراد وهيئة واحدة على قائمة الإرهاب المعتمدة في البلاد .
26 أكتوبر: صندوق الاستثمارات العامة السعودي ومجموعة فيرجن يعلنان في الرياض زمهما تشكيل شراكة لتخصيص مليار دولار امريكي للاستثمار في الشركات التابعة لفيرجن العالمية إضافة الى 480 مليون دولار امريكي كخيار إضافي في المستقبل للاستثمار في قطاع الخدمات الفضائية.
26 أكتوبر: دولة قطر وسيريلانكا توقعان في الدوحة عددا من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين البلدين .
27 أكتوبر: وزارة الداخلية البحرينية تعلن استشهاد احد رجال الشرطة و إصابة ثمانية اخرين اثر تعرضهم لعمل إرهابي استهدف حافلة لنقل الشرطة شمال شرقي البلاد .
27 أكتوبر: قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن ان الميليشيات الحوثية استهدفت بصاروخ باليستي مجمعا سكنيا في احدى القرى الحدودية التابعة لمنطقة نجران جنوبي المملكة ما نتج عنه إصابة طفيفة لاحد العمال .
28 أكتوبر: الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي في المملكة العربية السعودية الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس يعلن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على البدء بمشروع تأصيل بئر (زمزم).
29 أكتوبر: وزراء الخارجية ورؤساء هيئات الأركان العامة للدول الأعضاء في التحالف لدعم الشرعية في اليمن يبدؤون اجتماعهم في الرياض لبحث متطلبات المرحلة القبلة وجهود مختلف الأطراف المشاركة .
30 أكتوبر: قطر والولايات المتحدة الامريكية تتفقان في الدوحة على تعزيز التعاون المشترك في مجال مكافحة تمويل الإرهاب .
31 أكتوبر: صدور امر ملكي سعودي بانشاء هيئة باسم (الهيئة الوطنية للامن السيبراني) ترتبط بخادم الحرمين الشريفين فيما تم تعيين وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد العيبان رئيسا لمجلس ادارتها.
31 أكتوبر: مجلس الوزراء السعودي يوافق على مشروع نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله الذي صدق عليه مجلس الشورى السعودي .
31 أكتوبر: نيابة الجرائم الإرهابية في مملكة البحرين تعلن ان المحكمة الإدارية الكبرى الجنائية الرابعة أصدرت حكما بالسجن المؤبد لعشرة متهمين واسقاط الجنسية عنهم بتهم تنظيم وإدارة جماعة إرهابية.
31 أكتوبر: مركز الملك سلمان للإغاثة و الاعمال الإنسانية يوقع اتفاقية مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جدة للرعاية الطارئة و الأنشطة الصحية في اليمن يستفيد منها 5ر3 مليون شخص.
1 نوفمبر: الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي توقع في الرياض على مذكرة تفاهم مع وزارة الخارجية الأوكرانية تتعلق بتعزيز التعاون بين الجانبين وتنسيق المواقف في المحافل الدولية.
1 نوفمبرك السعودية وأوكرانيا توقعان في الرياض على مشروع برنامج تعاون في المجال الدبلوماسي ومذكرتي تفاهم للتعاون الاستثماري في المجال الزراعي والتبادل الاخباري.
2 نوفمبر: المملكة العربية السعودية وروسيا يتفقان في الرياض على تفعيل الشراكة التجارية والاستثمارية بينهما وذلك في مجالات التعاون التجاري والاستثماري والمالي والمصرفي والطاقة.
2 نوفمبر: القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية تعلن استشهاد احد جنودها خلال مشاركته في عملية إعادة الامل مع قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن .
4 نوفمبر: قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن اعتراض قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي صاروخا باليستيا اطلق من الأراضي اليمنية باتجاه العاصمة السعودية الرياض.
4 نوفمبر: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز يصدر عدة أوامر ملكية من بينها إعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله من منصبه وتعيين الأمير خالد بن عبدالعزيز بدلا عنه واعفاء وزير الاقتصاد و التخطيط المهندس عادل فقيه من منصبه وتعيين محمد التويجري بدلا عنه.
5 نوفمبر: وفاة نائب امير منطقة عسير الأمير منصور بن مقرن بن عبدالعزيز في حادث تحطم طائرة عمودية كانت تقله.
5 نوفمبر: وزارة الخارجية البحرينية تدعوا جميع رعاياها الموجودين في لبنان الى المغادرة فورا مع توخي اقصى درجات الحيطة والحذر.
5 نوفمبر: المملكة العربية السعودية تعلن عن قائمة تضم 40 اسما لقيادات وعناصر مسؤولة في جماعة (أنصار الله) الحوثية عن تخطيط وتنفيذ ودعم الأنشطة الإرهابية
6 نوفمبر: القوات المسلحة السعودية تعلن استشهاد جندي سعودي جراء تعرضه لاطلاق نار في محافظة القطيف شرق المملكة.
7 نوفمبر: وزارة الداخلية القطرية توقع في الدوحة على مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (انتربول) في مجال تدريب وتنفيذ برامج للطلبة المتدربين.
7 نوفمبر: المديرية العامة للدفاع المدني السعودي تعلن سقوط مقذوفات عسكرية اطلقت من الأراضي اليمنية على مدينة نجران السعودية مما اسفر عن إصابة مواطن سعودي وطفلة ومقيمين اثنين.
8 نوفمبر: مجلس إدارة منظمة العمل الدولية تعلن اغلاق شكوى مقدمة ضد دولة قطر منذ عام 2014 بعد التأكد من احرازها تقدما في مجال تعزيز حقوق العمال المهاجرين.
8 نوفمبر: دولة الامارات العربية المتحدة تفتتح في أبوظبي متحف (اللوفر ابوظبي) الذي يعد اول متحف من نوعه في العالم العربي حيث يقدم منظورا جديدا لتاريخ الفنون ويحتوي على روائع المقتنيات التي تمتد من عصور ما قبل التاريخ وحتى عصرنا الحاضر.
9 نوفمبر: دولة الامارات العربية تؤكد على مواطنيها ضرورة الالتزام الكامل بعدم السفر الى لبنان من دولة الامارات اومن أي جهة أخرى.
9 نوفمبر: امير دولة قطر يصدر قرارا بتعيين 28 عضوا جديدا في مجلس الشورى بينهم اربع سيدات وذلك للمرة الأولى في تاريخ البلاد.
9 نوفمبر: المملكة العربية السعودية تطلب من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة .
10 نوفمبر: وزارة الداخلية البحرينية تعلن وقوع انفجار اسفر عن نشوب حريق بأحد انابيب النفط بالقرب من قرية (بوري) دون وقوع إصابات.
الكويت –
13 نوفمبر: روسيا والمملكة العربية السعودية توقعان في موسكو على اتفاقية لتزويد المملكة بمنظومات صاروخية دفاعية متطورة.
13 نوفمبرك سلطنة عمان تفتتح مشروع محطتي (مسندم لمعالجة الغاز) و (مسندم للطاقة) بتكلفة 346 مليون ريال عماني بولاية (بخاء) التابعة لمحافظة (مسندم).
14 نوفمبر: الصندوق العماني للتكنلوجيا يوقع في مسقط على ثلاث اتفاقيات مع مؤسسات ايرلندية في مجال دعم الشركات الناشئة و التكنلوجيا.
14 نوفمبر: دولة قطر واثيوبيا توقعان في الدوحة على عدد من اتفاقيات التعاون و مذكرات التفاهم بين البلدين في مجالات التعاون الدفاعية و الدبلوماسية و الاستثمار.
14 نوفمبر: امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد يصدر امرا اميريا بتعيين نائبين لرئيس مجلس الوزراء .
15 نوفمبر: قطر وتركيا توقعان في الدوحة عددا من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم في المجالات الجنائية والبحثية والسياحية والتدريب القانوني والقضائي والأرصاد الجوية وسلامة الأغذية والاعلام والمساعدات الإنسانية.
25 نوفمبر: مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي في المنامة يعلن انتقال رئاسة مجلس الإدارة الى الكويت اعتبارا من دورة المجلس الجديدة ال(24) التي ستبدأ في يناير 2018.
1 ديسمبر: قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن عن تشغيل مطار (الغيطة) في محافظة (المهرة) اليمنية واستقبال أولى الطائرات الاغاثية من مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية.
2 ديسمبر: الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح يدعو اليمنيين الى “الانتفاض” ضد مليشيات جماعة الحوثي فيما عرض على دول الجوار المشاركة بالتحالف لدعم الشرعية باليمن وفتح”صفحة جديدة”.
4 ديسمبر: رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد يصدر قرارا بشأن تشكيل لجنة للتعاون المشترك بين دولة الامارات والمملكة العربية السعودية في المجالات الاقتصادية والعسكرية .
4 ديسمبرك الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح يعلن رسميا أن حزب المؤتمر الشعبي العام قرر فض الشراكة مع ميليشيات الحوثي .
4 ديسمبر: مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح خلال معارك مع مسلحي جماعة الحوثي في مدينة صنعاء .
4 ديسمبر: الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يوجه ببدء عملية عسكرية تحت اسم “صنعاء العروبة” تتجه للعاصمة لتحريرها من الميليشيات الحوثية.
4 ديسمبر: وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح يوقع مع وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري في الرياض مذكرة تفاهم تهدف الى تعزيز افاق التعاون بين البلدين في مجالات الوقود الاحفوري النظيف وإدارة الكربون.
4 ديسمبر: وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي يبدؤون اجتماع الدورة ال144 في الكويت تحضيرا لاعمال الدورة ال38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.
4 ديسمبر: المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون يختتم دورته ال144 في الكويت بالتأكيد على ضرورة تعزيز مسيرة مجلس التعاون باعتباره الذراع الخليجي للتعامل مع القضايا المستقبلية والحصن المنيع ضد كل ما يواجه دوله من مخاطر وتحديات.
5 ديسمبر: المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يبدأ أعمال دورته ال38 في الكويت .
5 ديسمبر: سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يقترح تكليف لجنة تعمل على تعديل النظام الأساسي لمنظومة مجلس التعاون الخليجي بهدف ايجاد آلية محددة لفض النزاعات بما تشمله من ضمانات تكفل التزامنا التام بالنظام الأساسي وتأكيد احترامنا لبعضنا البعض وترتقي بها إلى مستوى يمكننا من مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.
5 ديسمبر: الدورة ال38 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تختتم اعمالها في الكويت بإصدار البيان الختامي و (إعلان الكويت).
5- ديسمبر: المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخلج العربية يدعو في ختام قمته ال38 الكتاب والمفكرين ووسائل الاعلام في دول مجلس التعاون الخليجي الى تحمل مسؤوليتهم والقيام بدور بناء وفاعل لدعم وتعزيز مسيرة مجلس التعاون.
5 ديسمبر: المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن سمية بلطيفة تعلن مقتل 234 شخصا وإصابة 400 آخرين بجروح منذ الأول من شهر ديسمبر الجاري في المعارك التي دارت في صنعاء بين الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
5 ديسمبر: المملكة العربية السعودية و العراق يبرمان في بغداد 18 مذكرة تفاهم في مجالات النفط والطاقة .
6 ديسمبر: وزارة الخارجية السعودية تعقد الاجتماع الثاني للسفراء والملاحق العسكريين لدول تحالف دعم الشرعية في اليمن لبحث تطورات الاحداث الأخيرة في اليمن.
7 ديسمبر: قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن تعلن عن تأمين الجيش الوطني اليمني طريق (التيمة – البقع) ومواقع أخرى في محور صعدة شمال اليمن بدعم من طائرات التحالف.
7 ديسمبر: المفوضية الأوروبية تقدم مساعدات إنسانية جديدة لليمن بقيمة 25 مليون يورو.
10 ديسمبر: دولة قطر وبريطانيا توقعان في الدوحة على اتفاقية تنص على تزويد القوات المسلحة القطرية بعدد 24 طائرة مقاتلة من نوع تايفون .
11 ديسمبر: وزارة الثقافة والاعلام في المملكة العربية السعودية تعلن الموافقة على اصدار تراخيص للراغبين في فتح دور سينما في المملكة.
12 ديسمبر: رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور احمد بن دغر يعلن عن استعادة 85 في المئة من الأراضي اليمنية من قبضة الميليشيات الحوثية .
12 ديسمبر: قيادة قوات التحالف العربي تؤكد على ان وحدة الاجلاء و العمليات الإنسانية التابعة لها تلقت طلبا للتصريح لطائرة روسية لاجلاء موظفي سفارة روسيا و المواطنين الروس عبر مطار صنعاء .
12 ديسمبر: صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة العربية السعودية يعلن توقيعه في الرياض على مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة أي ام سي انترتينمت القابضة التي تعد اكبر مزود و مشغل لدور السينما في العالم .
14 ديسمبر: السلطات السعودية تعلن عن وفاة شاب سعودي بعد سقوط مقذوف بجوار منزله في محافظة (العارضة) التابعة لمنطقة جازان جنوبي المملكة.
14 ديسمبر: خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يصدر امرا ساميا بالموافقة على خطة تحفيز القطاع الخاص واعتماد مبلغ 72 مليار ريال سعودي لتنفيذها.
15 ديسمبر: هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية توقع في الرياض على مذكرة تفاهم مع الاكاديمية الوطنية للطاقة السعودية عن طريق استثمار التسويق التجاري للدورات التدريبية التي تقدمها الاكاديمية .
17 ديسمبر: الحكومة اليمنية تدعو الدول المانحة والمنظمات الدولية الاغاثية و الإنسانية الى ادخال المساعدات لليمن عبر استخدام ميناء عدن و المطارات و الموانئ في المحافظات المحررة.
18 ديسمبر: السفير السعودي الجديد لدى العراق عبدالعزيز الشمري يسلم أوراق اعتماده الى وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري سفيرا للملكة لدى بغداد .
18 ديسمبر: اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي في الرياض يوقعون على مذكرة تفاهم مع غرفة تجارة وصناعة (جنيف) تتعلق بتشجيع التبادل التجاري بين الجانبين واستكشاف الفرص الاستثمارية.
19 ديسمبر: مجلس الوزراء السعودي يعتمد الميزانية العامة للملكة للعام المقبل بمصروفات تقدر بمبلغ 978 مليار ريال وبعجز يصل الى 195 مليار ريال فيما قدرت الإيرادات العامة بمبلغ 783 مليار ريال وهي تعد اكبر ميزانية للانفاق في تاريخ المملكة برغم أسعار النفط المتدنية.
19 ديسمبر: قيادة التحالف العربي في السعودية تعلن اعتراضها صاروخا باليستيا أطلقته ميليشيا الحوثي باتجاه العاصمة الرياض .
20 ديسمبر: قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن تعلن استمرار فتح ميناء الحديدة للمواد الإنسانية والاغاثية والسماح بدخول السفن التجارية بما فيها سفن الوقود والمواد الغذائية مدة 30 يوما.
21 ديسمبر: منظمة الصحة العالمية تعلن عن هبوط طائرة تابعة لها محملة بأكثر من 70 طنا من الأدوية الأساسية و الامدادات الجراحية في مطار صنعاء.
22 ديسمبر: سلطنة عمان تستقبل 22 شخصا من عائلة الرئيس اليمني الراحل علي عبدالله صالح الذي قتل على يد مسلحي جماعة الحوثي.
24 ديسمبر: الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يصدر قرارات جمهورية شملت تعيين وزراء جدد في الحكومة الحالية التي يرأسها احمد بن دغر إضافة الى تعيين محافظين جدد لمحافظات تعز والضالع ولحج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق