صحية

“ملتقى التثقيف الصحي”: 80 في المئة من شعوب الخليج تعاني من متلازمة “الايض”

نظمت المجموعة الخليجية التطوعية في مجال الصحة الملتقى الخليجي للتثقيف الصحي والبدني الاول في الكويت بفندق كروان بلازا، وذلك بحضور كوكبة كبيرة من الاطباء والمتخصصين في مجال الطب والتغذية.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر دكتور حسين عاشور من مملكة البحرين ان هذه الفعالية قائمة علي جهود جبارة من المشاركين المتطوعين من دولة الكويت ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان مشيرا الي ان القائمين علي المؤتمر لديهم رسالة وهدف لتغيير وجهة نظر المجتمعات الخليجية في نمط الحياة تجنبا للكثير من الامراض.

واوضح عاشور ان فعاليات المؤتمر قائمة علي تبصير المشاركين والجمهور بالالم اللحظي الي ان يظهر لديهم الامل بعد منحهم الحلول الناجحة مؤكدا 80% من الشعوب في منطقة الخليج العربي تعاني من متلازمة الايض وانه بالاضافة الي دور وزارت الصحة في تبصير الشعوب الا ان هناك جانب يجب ان يقوم به الافراد في هذا الشأن التوعوي.

وذكر عاشور ان الانسان المصاب بمتلازمة الايض نسبه اصابته بمرض السكري يمكن ان تزيد الي خمسة اضعاف لافتا الي ان الامراض الغير معدية يمكن التحكم فيها من خلال نمط الحياة.

واشار الي ان المؤتمر قدم حلول لاجراء الرياضة في كل مكان يتواجد فيه الانسان نظرا لاهميتها بالنسبه لصحته وان المؤتمر سيعقد تباعا في باقي دول مجلس التعاون الخليجي كل 3 أشهر وان المحطة القادمة لانعقاده ستكون في مدينة مسقط بسلطنة عمان ثم امارة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة وصولا الي مملكة البحرين.

من جانبه تحدث علي دشتي من الكويت بشان الصحة النفسية ومدي اثارها واهميتها علي صحة الانسان مقدما الحلول المثلي للوصول الي الصحة البدنية من خلال نظيرتها النفسية موضحا ان الهدف من هذه الفعاليات هي توعية وتثقيف المشاركين باهمية الحلول البديلة الصحية كخيارات امنه بدلا من الخيارات المتاحة والتي يغلب عليها الطابع التجاري.

وقال دشتي نسعي الي اظافة قيمة لافراد المجتمعات عن طريق تبصيرهم بوجود حلول بديلة صحية وامنه بعيدا عن الجراحات، مؤكدا ان الشريحة المستهدفة ليست قاصرة علي المرضي فقط وانما اي انسان يطمح في الحصول علي نمط حياة صحي من خلال تغيير نمط التفكير مما يؤدي الي تحسن الحالة الصحية لاسيما في ظل وجود 34 الف حالة نفسية في مدارس الكويت وفقا لتصريح وزير التربية ووزير التعليم العالي السابق.

بدورها اكدت رئيس قسم العلاج الطبيعي في مستشفي الرازي دكتورة مريم المنديل ان المؤتمر يهدف الي اشراك اكبر عدد من افراد المجتمع بهدف التثقيف الصحي والبدني لمختلف الشرائح العمرية واوضحت ان الفعاليات تضمنت محاضرات معنية بكتلة الجسم اضافة الي محطات تتعلق بقياس الضغط والسكر.

واضافت د . المنديل ان ثلاثة ارباع الامراض الموجودة تتعلق بنمط حياة المرضي وان الوقاية المبكرة للاصحاء تساعد علي تجنب المرض وسهولة علاجة في حال الاصابة واشارت الي ان فكرة المؤتمر تطوعية بحته تعني بدول الخليج ومن ثم يمكن تعميمها علي باقي الدول العربية متي اثبتت نجاحها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق