خليجية

تشكيل لجنة للتعاون بين الإمارات والسعودية

أصدر رئيس دولة الإمارات العربية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قراراً بتشكيل لجنة للتعاون بين الإمارات والسعودية برئاسة ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وينص القرار على أن يكون نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائباً للرئيس. وأن يصدر رئيس اللجنة قراراً بتعيين أعضائها، ممثلين جهات وقطاعات عدة في الحكومية الاتحادية.
ومهمة اللجنة التعاون والتنسيق بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية في جميع المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها من المجالات التي تقتضيها مصلحة البلدين، ولديها جميع الصلاحيات اللازمة لتنفيذ أعمالها.
ويؤكد هذا القرار التعاون الاستراتيجي بين السعودية والإمارات الذي برز منذ سنوات وتطور على شكل مجلس التنسيق بين البلدين برئاسة ولي العهد السعودي نائب رئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وجاء تشكيل المجلس، انطلاقاً من توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ورئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وذلك لتعزيز العلاقات التاريخية بين الإمارات والسعودية ووضع خريطة طريق لها على المدى الطويل. ويهدف إلى التشاور والتنسيق في المجالات كافة، على أن يجتمع المجلس في شكل دوري، بالتناوب بين البلدين، ويجوز لرئيسه إنشاء لجان مشتركة متى دعت الحاجة إلى ذلك وتسمية أعضائها وتعقد اللجان اجتماعاتها في شكل دوري وذلك بالتناوب بين البلدين.
وانبثقت عن مجلس التنسيق «خلوة العزم» ومهمتها توطيد العلاقات الأخوية بين البلدين وتكثيف التعاون في مجالات عدة وتعزيز دور منظومة العمل الخليجي المشترك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق