خارجية

القاهرة: نتطلع إلى تعزيز العلاقات مع الخرطوم

تحاول القاهرة تجنّب تصاعد الازمة مع السودان، وأكد وزير الخارجية سامح شكري أن بلاده تتطلع الى تعزيز العلاقات مع الخرطوم، بما يحقق الوصول بها إلى مستويات تخدم مصالح الدولتين. وقال خلال استقباله نظيره التنزاني أجوستين ماهيجا إن مصر والسودان تربطهما علاقات تاريخية ومصالح مشتركة. وحول موقف مصر من اتفاقية الحريات الأربع بين مصر والسودان وعما إذا كان قد تم إلغاؤها، قال شكري إن مصر والسودان لم يستكملا تنفيذ اتفاقية الحريات الأربع خلال الفترة الماضية.
كانت مصر والسودان وقّعتا اتفاقية الحريات الأربع في أبريل عام 2004، وبموجبها تم إلغاء كل القيود على حرية الدخول والخروج والتنقل والامتلاك بين الدولتين.
واستدعت السودان سفيرها في القاهرة للتشاور عقب توتّر العلاقات بين البلدين، بسب التراشق الإعلامي بينهما، على خلفية مطالبة السودان بضم مثلث حلايب وشلاتين، وكذلك إثر اتهامات متبادلة بين الجانبين على خلفية سد النهضة الأثيوبي. وقال السفير السوداني الموجود حاليا في الخرطوم عبد المحمود عبد الحليم إن حكومة بلاده ستقرر عودته إلى القاهرة من عدمها، خلال الساعة الـــ48 المقبلة.
من جانبه، قال الوزير التنزاني إنه يتمنى ألا تصل مفاوضات سد النهضة بين مصر واثيوبيا الى مرحلة الوساطة من جانب بلاده.
امنياً، لقي مصري مصرعه، وأصيب آخر، جراء إطلاق أعيرة نارية تجاه كمين مروري أمام «مدينتي» شرق القاهرة ظهر أمس. من جهة أخرى، أطلق مجهولون ملثمون يستقلون دراجة بخارية عدة أعيرة نارية تجاه لواءَي شرطة ــــ تربطهما صلة قرابة ــــ لدى عودتهما إلى منزليهما بشارع الزراعة في مدينة طلخا. وكان مساعد وزير الداخلية لأمن الدقهلية تلقّى إخطارا من مأمور مركز شرطة طلخا، بورود إشارة من إدارة شرطة النجدة بقيام مسلحين يستقلون دراجة نارية بإطلاق عده أعيرة نارية تجاه سيارة شرطة يستقلها اللواء ضياء عطية، بإدارة الحماية المدنية، وسيارة ملاكي يستقلها اللواء سيد فريد، مساعد مدير قطاع الأحوال المدنية بمنطقة شرق الدلتا، لدى عودتهما إلى منزليهما بمدينة طلخا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق