خارجية

السعودية: تأسيس بنك للصادرات برأسمال يبلغ ثمانية مليارات دولار

أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح اليوم الأربعاء تأسيس بنك للصادرات برأس مال يبلغ 30 مليارا ريال (نحو 8 مليارات دولار) لتشجيع ودعم الصادرات.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن الفالح القول خلال أعمال ملتقى (اكتفاء) السنوي الذي تنظمه أرامكو السعودية بمدنية الظهران شرقي المملكة إنه تم تخصيص 5 مليارات ريال (نحو 3ر1 مليار دولار) كدفعة أولى هذا العام.
اكد الفالح ان (مبادرة اكتفاء) تشكل نموذجا عمليا ومبدعا يوجه فيه الإنفاق نحو تحفيز التنمية الصناعية واللوجستية في المملكة وتطوير الكفاءات الوطنية.
ووصف برنامج المبادرة بأنه طموح ومستقبلي بالنظر الى ما ستنفقه أرامكو السعودية على مدى العشر سنوات القادمة على مشاريعها الرأسمالية ومشترياتها التشغيلية تزيد قيمته عن تريليون ريال (6ر266 مليار دولار).
وأوضح ان البرنامج يهدف إلى التوصل لمضاعفة نسبة ما يلبيه قطاعا السلع والخدمات المحليان من متطلبات أرامكو السعودية لتصل إلى 70 بالمئة بحلول عام 2021 ويستهدف أيضا تصدير ما تصل نسبته 30 بالمئة من هذه المنتجات والخدمات للخارج.
واشار الى اهتمام الحكومة بالمحتوى المحلي والذي شمل مبادرات متعددة منها توجيه نسبة من عقود القطاع العام للتوطين وبالذات إلى المنشآت الصغيرة والمتوسطة وكذلك إنشاء بوابة إلكترونية كمنصة لآليات تطوير المحتوى المحلي ورفع مهارة أخصائيي المشتريات وإدارة المشروعات واطلاق برنامج المشتريات الحكومية بمعايير تسهم في رفع المستوى المحلي ليتكامل مع مبادرات المحتوى المحلي في القطاع الخاص.
واستعرض استراتيجية التعدين التي تم اعتمادها أمس الثلاثاء من قبل مجلس الوزراء السعودي مشيرا الى انها ستحقق عائدات كبيرة للمملكة من خلال جعل سلاسل قيمة المعادن الركيزة الثالثة للصناعة السعودية إلى جانب النفط والغاز والبتروكيماويات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق