خارجية

الرئيس التركي يهدد بقطع العلاقات مع اسرائيل في حال الاعتراف الامريكي بالقدس

هدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء بقطع العلاقات الدبلوماسية مع تل ابيب حال اعتراف الادارة الامريكية بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل معتبرا القدس “خطا أحمر”.
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها أمام اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان التركي.
وقال ان “بلاده سوف تدعو لإنعقاد اجتماع لمنظمة التعاون الاسلامي في اسطنبول وستحرك العالم الاسلامي من خلال فعاليات مهمة إذا اقدمت واشنطن على هذه الخطوة”. وفي سياق متصل قال المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين في تصريح صحفي اليوم ان اعتراف الادارة الامريكية بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل سيقوض كل الجهود المبذولة لتحقيق عملية السلام واصفا الخطوة ب”الامر المقلق للغاية”.
وأضاف ان اتخاذ مثل هذا الخطوة تتعارض مع الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة والوضع الديني والتاريخي للقدس.
وحذر كالين من ان هذا الاعتراف سيجر المنطقة الى توترات وصراعات جديدة معربا عن أمله في ألا تقدم الادارة الأمريكية على ارتكاب مثل هذا الخطأ الفادح.
واكد اهمية الحفاظ على الوضع الراهن في القدس والحرم الشريف.
وكان نائب رئيس الوزراء التركي بكر بوزداغ حذر أمس الاثنين من محاولة اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل واصفا الخطوة ب”الكارثة”. وأجرى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في وقت سابق اتصالات هاتفية مع قادة عرب واوروبيين بينهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أطلعهم خلالها على التطورات المتعلقة بمدينة القدس والمخاطر المحدقة بها وذلك في ظل الانباء المتواترة عن نية ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل خلال الأيام المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق