برلمانيات

الدوسري يسأل الحجرف عن استثمارات (التأمينات) والصناديق الخارجية

أعلن النائب ناصر الدوسري أنه تقدم بسؤال برلماني إلى وزير المالية نايف الحجرف عن طبيعة استثمارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في صندوق إيفرست وعدد أعضاء مجالس الإدارات للمحافظ والصناديق الخارجية التابعة للمؤسسة، وقيمة مخصصاتهم المالية .
وطلب النائب في سؤاله تزويده بما يلي:
س١ : هل تطبق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قواعد الحوكمة على مختلف إداراتها ولجانها؟، إن كان الجواب بنعم يرجى تزويدنا بالقواعد المعمول بها للحوكمة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
س٢ : هل تطبق قواعد الحوكمة الخاصة بصلة القرابة من الدرجة الأولى في إدارات ولجان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؟ إن كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدنا بهذه القواعد الخاصة بالحوكمة الخاصة بصلة القرابة من الدرجة الأولى.
س٣ : من هي الجهة المختصة بإقرار التعديلات على الهيكل الإداري للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؟ وهل هناك جهات أخرى حكومية معنية ومختصة بمراقبة أو إقرار التعديلات على الهيكل الإداري للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؟ مع تزويدنا بكل ما يتعلق بالتعديلات واعتمادها من الجهات الخاصة بالموافقة من عدمه.
س٤ : كيف يتم تقييم واحتساب الرواتب والمخصصات للمعينين الجدد في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؟ وهل هناك تفاوت بين هذه الرواتب والمخصصات؟ مع تزويدنا بأسماء المعينين ورواتبهم ومخصصاتهم في السنوات الثلاث الأخيرة.

س٥ : ما هي طبيعة استثمار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في صندوق إيفرست؟ متى بدأت المؤسسة في الاستثمار في هذا الصندوق؟ كيف تم الدخول او الاستثمار في هذا الصندوق؟ وكيف تم التخارج من هذا الاستثمار في صندوق إيفرست؟
س ٦ : هل تعرضت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لخسائر جسيمة في أي استثمار من استثماراتها خلال الفترة من شهر أكتوبر ٢٠١٤ إلى شهر يناير ٢٠١٥؟ وهل تعرضت المؤسسة لخسارة أي من استثماراتها خلال ذات الفترة لخسارة رأس المال الذي تم الدخول فيه بأي من هذه الاستثمارات؟
س٧: هل هناك صندوق أو محفظة استثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية باسم “وفرة نيويورك” ؟ هل حقق هذا الصندوق أو المحفظة إيرادات؟ كم هي هذه الإيرادات؟ وما هي المصاريف الناتجة عن وجود هذه المحفظة أو الصندوق المسمى ” وفرة نيويورك”؟ كم عدد الموظفين والعاملين والمنتدبين بأي شكل كان في هذا الصندوق المسمى “وفرة نيويورك”؟ ومن هم أعضاء مجلس إدارة هذا الصندوق؟ وما هي المخصصات والمكافآت التي تخصص لأعضاء مجلس الإدارة في صندوق وفرة نيويورك؟.
س٨ : كم عدد أعضاء مجالس الإدارات للمحافظ والصناديق الخارجية، وكم هي مخصصاتهم الممنوحة لهم بناء على تكليفهم بعضوية هذه المجالس؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق