خارجية

الامين العام للجامعة العربية يدعو لحشد الجهود لمواجهة التنظيمات الارهابية

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الاثنين الى حشد الجهود العربية لمواجهة التنظيمات الارهابية.

جاء ذلك في كلمة لأبو الغيط خلال أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة السعودية وذلك بناء على طلب مصر لبحث سبل تعزيز المنظومة العربية في مواجهة الارهاب.

وأكد أبو الغيط أن المنظومة العربية تحتاج الى دعم وتحديث وتمكين لتصير أكثر قدرة على التعامل مع التهديدات الارهابية في صورها المختلفة والمستجدة.

وأوضح في هذا الصدد أن هذه التهديدات تغير طبيعتها وتبدل أدواتها وأساليبها بشكل متسارع للتعامل مع الضغوط المفروضة عليها مبينا أنه يتعين على المنظومة العربية مواكبة هذه التحديات الجديدة بل واستباقها على كل المستويات الأمنية والمالية والقضائية والاعلامية.

وطالب مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب بمواصلة عملهما الهام بهدف تفعيل الآلية التنفيذية للاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب الموقعة عام 1998 داعيا الى تعزيز الجهود القائمة بالفعل من أجل انشاء شبكة التعاون القضائي العربية في مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة.

كما دعا مجلس وزراء الداخلية العرب الى النظر في انشاء قاعدة بيانات خاصة ب ” المقاتلين الارهابيين الأجانب ” بحيث يجري تداول هذه البيانات بصورة شفافة بين الدول العربية.

وشدد على أن النجاح في التصدي لظاهرة الارهاب سترتفع أسهمه مع تعزيز هذه الشبكات على المستوى العربي من أجل تضييق الخناق على الجماعات الارهابية وتجفيف منابع تمويلها وتحديد حريتها في العمل والحركة عبر الحدود وحرمانها من أية ملاذات آمنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق