خارجية

اتحاد إذاعات الدول العربية يقرر إرسال وفد رفيع إلى القدس

أكد اتحاد إذاعات الدول العربية اليوم السبت رفضه قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والأمر ببدء إجراءات نقل السفارة الأمريكية إليها معلنا نيته إرسال وفد رفيع المستوى إلى المدينة خلال فترة قريبة.
جاء ذلك في تصريح أدلى به وكيل وزارة الاعلام الكويتية لشؤون التخطيط والتنمية المعرفية ورئيس اتحاد إذاعات الدول العربية محمد العواش لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت على هامش أعمال اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد في دورته ال98 بتونس.
وقال العواش إن اجتماع المجلس التنفيذي لاتحاد اذاعات الدول العربية عقد لمناقشة جملة من التقارير وفي مقدمتها التطورات الأخيرة بشأن القدس.
وأضاف أن الاتحاد قرر إرسال وفد رفيع المستوى يضم رئيس الاتحاد ونائبه والمدير العام وبعض هيئات الإذاعة والتلفزيون الأعضاء إلى مدينة القدس في الفترة المقبلة لتجتمع داخل فلسطين وتعبر عن موقفها الداعم للقدس عاصمة للدولة الفلسطينية من داخل فلسطين.
وشدد العواش على أن اتحاد إذاعات الدول العربية يسعى بهذا التحرك إلى إيصال صوت الإعلام العربي للعالم الرافض لقرار الرئيس الأمريكي مؤكدا أن “القدس ستظل عاصمة أبدية لدولة فلسطين”.
وأشار إلى أن المجلس التنفيذي قرر أيضا تخصيص ال17 من ديسمبر الجاري يوما إعلاميا مفتوحا للقدس سنتناول فيه تطورات هذه القضية ولاسيما تحركات الشارع العربي.
وأوضح أن اجتماع المجلس التنفيذي ناقش العديد من التقارير حول عمل اتحاد اذاعات الدول العربية لعل أبرزها مقترحه لمجلس وزراء الإعلام العرب حول حقوق بث الأحداث الرياضية مجددا رفض الاتحاد لعمليات الاحتكار في هذا الخصوص وحرمان المشاهدين العرب من متابعة فرقهم ومنتخباتهم في التظاهرات الإقليمية والدولية.
وأكد أن المجلس التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب تبنى مقترح اتحاد إذاعات الدول العربية وسيبحثها خلال اجتماع وزراء الإعلام العرب المقرر بالقاهرة في شهر مايو المقبل.
من جهته أشاد المشرف العام على الإعلام الفلسطيني أحمد عساف بموقف اتحاد إذاعات الدول العربية معتبرا أن قرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة بلاده إلى القدس هو تكرار لوعد بلفور بعد 100 سنة وخلاصته أن “من لا يملك أعطى لمن لا يستحق”.
وأعرب عن فخره بموقف اتحاد إذاعات الدول العربية مؤكدا أن الموقف الأمريكي الاستفزازي الأخير وحد الصف العربي ولاسيما الإعلام وراء القضية الفلسطينية مشيرا إلى أن الوفد الفلسطيني قدم مبادرة بإقامة أيام مشتركة بين وسائل الإعلام العربية من أجل إيصال رسالة دعم للشعب الفلسطيني ورفض للقرار الأمريكي الأخير.
في السياق ذاته ذكر المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية المهندس عبد الرحيم سليمان في كلمة خلال الاجتماع أن الاتحاد يعبر عن رفضه التام وتنديده الجازم بقرار الرئيس الامريكي ويؤكد ضرورة ان يرفضه العالم بأسره لانه ينتهك القانون الدولي والقرارات الاممية.
وأشار إلى أن الاتحاد حذر من التداعيات الخطيرة لنقل سفارة واشنطن الى القدس التي يعتقد انها ستزيد الوضع في الشرق الأوسط تعقيدا وان اعلان القدس عاصمة لإسرائيل سيقضي على محادثات السلام ويفتح باب الفوضى والازمات بالمنطقة ويهدد مستقبلها ومستقبل شعوبها تهديدا واضحا وصريحا.
ودعا اتحاد إذاعات الدول العربية كافة هيئات الإذاعة والتلفزيون الاعضاء وسائر وسائل الاعلام العربية والدولية الى التحرك على اوسع نطاق للتصدي لهذا القرار والى التاكيد على الطابع العربي للمدينة المقدسة والحفاظ على وضعها التاريخي والقانوني وفق مضامين الشرعية الدولية.
وحول اجتماع المجلس التنفيذي أوضح سليمان أنه تضمن تقييم عمل الاتحاد بين دورتي المجلس التنفيذي 97 و98 تنفيذ كامل خطة عمل الاتحاد سواء تعلق الامر بتبادل الأخبار والبرامج الإذاعية والتلفزيونية وتغطية الأحداث الكبرى داخل المنطقة العربية وخارجها أو بنقل الأحداث الرياضية التي حصل الاتحاد على حقوق بثها أو بمواكبة التطورات التكنولوجية ومتابعة أحدث التوجهات في شأنها وكذلك تدريب وتأهيل العاملين في هيئاتها الأعضاء والسهر على تطوير مهاراتهم.
وقال إن أبرز محطة في نشاط الاتحاد خلال هذه السنة تدشين أكاديمية التدريب الإعلامي في 29 ابريل الماضي وقد تمكنت في غضون سبعة أشهر من تحقيق العديد من الأهداف وسجلت انطلاقة سريعة حيث تمكنت من إقامة 12 دورة تدريبية واعتمدت في خطتها التدريبية على التكوين النظري والتدريب التطبيقي وعلى التفاعلية بين المدربين والمشاركين.
وانطلقت بتونس اليوم اجتماعات الدورة ال98 للمجلس التنفيذي لاتحاد اذاعات الدول العربية على أن تعقبها الدورة ال37 للجمعية العامة للاتحاد بالإضافة لاجتماعات اللجنة الدائمة للشؤون الإدارية والمالية والقانونية ولجنة الشراكة للاعلام بين الاتحاد واتحاد الإذاعات الآسيوية والمعهد الآسيوي للتنمية الإذاعية والاجتماع المشترك بين الاتحاد واتحاد الإذاعات الأوروبية والمؤتمر الدائم للوسائل السمعية البصرية في حوض البحر الأبيض المتوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق