خارجية

ولي عهد السعودية: تزويد إيران للميليشيات بالصواريخ عدوان عسكري مباشر

نقلت وكالة الأنباء السعودية عن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قوله اليوم الثلاثاء إن قيام إيران بتقديم صواريخ لفصائل في اليمن عدوان عسكري مباشر.

ونسبت الوكالة لولي العهد قوله في محادثة هاتفية مع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون «إن ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدواناً عسكرياً مباشراً من قبل النظام الإيراني، وقد يرقى إلى اعتباره عملاً من أعمال الحرب ضد المملكة».

وكانت قوات الدفاع الجوي السعودية قد اعترضت صاروخاً باليستياً أطلقه الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن باتجاه الرياض يوم السبت.

ونفت إيران صلتها بإطلاق الصاروخ رافضة التصريحات السعودية والأمريكية التي تدينها قائلة إنها تصريحات «مدمرة ومستفزة» ومحض «افتراءات».

واتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في حديث مع شبكة «سي.إن.إن» التلفزيونية أمس الاثنين جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة بإطلاق صاروخ على الرياض من أراض يسيطر عليها الحوثيون.

وقال «فيما يتعلق بالصاروخ… الذي أطلق على الأراضي السعودية، فقد كان صاروخاً إيرانياً أطلقه حزب الله من أراض يسيطر عليها الحوثيون في اليمن».

وقال إن الصاروخ يشبه آخر أطلق في شهر يوليو على ينبع في السعودية وكان مصنوعاً في إيران وجرى تفكيكه وتهريبه إلى اليمن ثم أعادت عناصر من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله تجميعه «وبعدها أطلق على السعودية».

ورداً على إطلاق الصاروخ قال التحالف العسكري الذي تقوده السعودية إنه سيغلق جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية المؤدية إلى اليمن لوقف تدفق السلاح على المتمردين الحوثيين من إيران.

ومن المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى تدهور الأزمة الإنسانية في اليمن والتي تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أنها دفعت نحو سبعة ملايين يمني إلى شفا المجاعة وتسببت في إصابة ما يقرب من 900 ألف بالكوليرا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق