محليات

(تكنولوجيا المعلومات) : نسير بخطى ثابتة للتحول الرقمي في جميع الأنظمة الحكومية

أكد الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الكويتي أن دولة الكويت تسير بخطى ثابتة للتحول الرقمي في جميع أنظمتها الحكومية وخدمات المواطنين والبنية التحتية للاتصالات من أجل توفير أفضل جودة من الخدمات للمواطنين والمقيمين.
وقال المدير العام للجهاز بالإنابة قصي الشطي في كلمته خلال افتتاح منتدى الكويت الرقمي لمؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اليوم الاثنين إنه من خلال مبادرة (رؤية 2035) تبدأ الكويت رحلة التحول الرقمي الشامل بقيادة الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لخلق مجتمع واقتصاد رقمي جديد.
وأوضح الشطي أن الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات سيركز جهوده في تبني التكنولوجيا الأكثر حداثة وتطبيقها على جميع القطاعات من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والرؤية المستقبلية لبلادنا.
وفي ذات السياق قال الشطي في تصريح للصحفيين على هامش المنتدى إن (تكنولوجيا المعلومات) سعى من خلال دراسة مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى تقديم بيانات ومعلومات حديثة لدولة الكويت لجميع المهتمين في هذا المجال لتعكس الوضع الحالي للدولة وما حققته من إنجازات في مجال مجتمع المعلومات.
وذكر أن (تكنولوجيا المعلومات) قام بتنفيذ دراسة استشارية بالتعاون مع الشركة العالمية للأبحاث (إي دي سي) لوضع هذه المؤشرات وتقييمها وتطويرها بناءا عن افضل الممارسات العالمية وعلى المؤشرات الدولية المعتمدة من المنظمات الدولية مثل المنتدى الاقتصادي العالمي ومعهد أوكسفورد للانترنت.
ولفت إلى أن الدراسة تطرقت إلى عدة مجالات في البنية التحتية والاستخدام الأسري والشخصي للانترنت والاستخدام الحكومي لتكنولوجيا المعلومات في عدة مجالات منها التعليم وقطاع الاعمال في البلاد فضلا عن معرفة مستوى التنافسية في البلاد.
وأكد أن تلك المؤشرات تتيح لدولة الكويت تقييم وضعها دوليا واقليميا ومعرفة اوجه التطور والجوانب التي تحتاج إلى التحسن.
من جهته قال نائب رئيس المجموعة والمدير العام لشركة (إي دي سي ) العالمية للابحاث في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا وتركيا جيوتي لالتشانداني في كلمته الافتتاحية إن الحكومات المتقدمة تقوم بإستثمارات كبيرة في مجال تحويل الخدمات المتقدمة للمواطن عبر خدمات إلكترونية ما يشكل حجر الأساس لبناء دولة ذكية.
وأضاف لالتشانداني أن الفوائد من هذه الخدمات تعتبر كبيرة جدا فيما يتعلق بزيادة التنافسية والانتاجية والكفاءة والسعادة بشكل عام مع ذلك تواجه الحكومات تحديات كبيرة عندما يتعلق الامر بتنفيذ معايير مشتركة ودفع قبول المواطنين لها وتوفير مصادر تمويل الاستثمار الكافي وإنشاء الشراكة بين القطاعين العام والخاص وإدارة وتيرة تبني الرقمنة في مختلف المؤسسات.
من جهته قال مدير ابحاث ودراسات شركة (أي دي سي) أشرف القزاوي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن دولة الكويت لديها العديد من المقومات البشرية والخبرات المتراكمة من خلال مؤسساتها في القطاعين العام والخاص لتكون منصة عالمية ورائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات وتقنية الاتصالات ومنصة لابتكارات التكنولوجيا المستقبلية.
وأوضح ان الدراسة التي عملت بالتعاون مع (تكنولوجيا المعلومات) قامت بجمع البيانات باستخدام الانترنت في الكويت واستنتاج رؤى حول استخدامها من قبل المستخدمين واغراض الاستخدام فضلا عن عن تقديم بيانات موضوعية حول مؤشرات استخدام الانترنت بما يمكن من دعم وضع السياسات وتتبع التغييرات التي تحدث بمرور الوقت.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة شبكة المعلومات الائتمانية فهد المنيس ل(كونا) إن هناك تطور ملحوظ لانظمة الكويت الإلكترونية عبر مؤسساتها “لكنها تحتاج إلى عملية تنظيمية بشكل أفضل” وربطها مع بعضها البعض بحيث تتيح للمواطن أو المقيم سهولة الوصول إلى المعلومة أو الغرض الذي يحتاجه بمكان واحد وعدم تشتيته عبر مختلف المواقع.
وعرض المنتدى نتائج مجموعة من الدراسات التي أجراها الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات أخيرا لتقيم المستوى الحالي لنضج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتبنيها واستخدامها في الكويت والمساعدة على تحقيق تحسينات واسعة لجميع قطاعات الاقتصاد.
ويناقش المنتدى الذي ينظمه الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات تحت شعار (الطريق نحو مجتمع واقتصاد رقمي) ويستمر يوما واحدا مجموعة متنوعة من العناصر الرئيسية للتكنولوجيا كما سيستعرض مجموعة من النقاشات والأفكار لمختلف رواد الأعمال المرموقين والأكاديميين ومسؤولي الحكومات وقادة الأعمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق