محليات

الصليب الأحمر تحتفل بالذكرى الـ 25 لوجود بعثتها في الكويت

كونا- تصادف غدا الاثنين الذكرى ال 25 للبعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي إذ تعتبر مناسبة مهمة للمنظمة وتعكس العلاقة القوية بين اللجنة ودولة الكويت.

وتتضمن الاحتفالية التي ستقيمها البعثة الاقليمية في الكويت فعالية تجمع المحاورين والكيانات التي ظلت تدعم المهمة الإنسانية للجنة الدولية للصليب الأحمر على مدى 25 عاما بغية تخفيف معاناة الكثير من الناس من نتائج الحروب وحماية ضحايا النزاعات المسلحة.

وتتعاون اللجنة في هذه الذكرى أيضا مع رئيسة مبادرة النوير للايجابية الشيخة انتصار سالم العلي الصباح والفنانة التشكيلية الكويتية أميرة بهبهاني لجمع النساء من خلال مؤتمر ينظم غدا لمناقشة التحديات التي تواجهها النساء أثناء الحروب.

وقد تم افتتاح مقر البعثة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر في الكويت في عام 1991 حيث بدأت عملها رسميا في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي من خلال مقرها في دولة الكويت.

وكان الهدف الأول والرئيسي من إنشاء مقر البعثة في الكويت زيارة وحماية الأسرى والبحث عن المفقودين جراء حرب تحرير الكويت 1990 -1991 من أجل لم شمل العائلات المتفرقة او إخبار عائلاتهم عن مصيرهم.

وتطورت أنشطة البعثة وتوسع عملها بشكل كبير في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بفضل دعم وتعاون السلطات الكويتية والشراكة الوطيدة التي تربطها بجمعية الهلال الأحمر الكويتي.

وتعمل البعثة مع عدة جهات حكومية في المنطقة لتحسين الظروف وتطوير الخدمات المتوفرة للسجناء في دول الخليج ونشر الوعي في مجال القانون الدولي الإنساني.

كما تلعب البعثة الاقليمية دورا كبيرا في دعم العمليات الانسانية للجنة الدولية في اليمن من خلال مكتبها في العاصمة العمانية مسقط والمركز اللوجستي في مدينة صلالة.

وتعتبر الكويت من أوائل الدول العربية التي منحت الدعم المادي والدبلوماسي لعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الجانب الإنساني والإغاثي في كل من سوريا واليمن والعراق وهو ما جعل دولة الكويت على مدى السنوات الماضية إحدى أهم الجهات المانحة لصالح اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وتترأس اللجنة منذ 12 إبريل 1991 لجنة ثلاثية تضم العراق والكويت ودول التحالف لتفقد مصير الأشخاص الذين لم يستدل عليهم إبان حرب تحرير الكويت 1990 – 1991 ويتبع هذه اللجنة لجنة فنية فرعية لتكوين قواعد إجرائية جديدة لتفقد مصير المفقودين ما زالت ناشطة لغاية الآن.
وتعتبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر من خلال بعثتها الاقليمية أول منظمة إنسانية دولية تشارك الجمعيات الخيرية في الكويت من خلال تأسيس وتنظيم منتدى الكويت الدولي للعمل الإنساني منذ 2014.

وأسست اللجنة الدولية للصليب الأحمر عام 1863 بهدف حماية ضحايا النزاعات المسلحة والاضطرابات ومساعدتهم عن طريق عملها المباشر عبر أنحاء العالم من خلال تشجيع تطوير القانون الدولي الإنساني وتعزيز احترامه من قبل الحكومات وحاملي السلاح.

واللجنة الدولية هي منظمة مستقلة ومحايدة يقوم عملها على اتفاقيات جنيف لعام 1949 وبروتوكولاتها الإضافية ونظامها الأساسي والنظام الأساسي للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وقرارات المؤتمرات الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق