اقتصاد

وزير الاشغال : 40 بالمئة نسبة الانجاز في مشروع تطوير دوار البدع

أعلن وزير الاشغال العامة الكويتي المهندس عبدالرحمن المطوع اليوم الاربعاء ان نسبة الانجاز بأعمال مشروع تطوير شارع الخليج العربي عند (دوار البدع) “تتراوح ما بين 30 و40 في المئة حتى الآن”.
وقال المطوع في تصريح صحفي عقب قيامه بجولة تفقدية لاعمال المشروع “التي تسير وفقا للجدول الزمني المحدد” انه “من المتوقع افتتاح خط من خطوط الجسر عند دوار البدع بداية العام المقبل”.
وتتضمن أعمال المشروع اقامة جسر بطول 670 مترا تقريبا يربط شارعي (التعاون) و(البلاجات) اعلى الدوار القائم بعدد حارتين في كل تجاه اضافة الى حارات الامان على الجانبين.
وأوضح ان “المشروع سحب من المقاول السابق لتعثره في مراحل التنفيذ وتم اسناده الى مقاول آخر لتسريع وتيرة العمل فيه وتلافي مدة التأخير”.
وبين ان سحب (الاشغال) لاي مشروع من مقاول متعثر او مخالف يتم وفق شروط ولوائح محددة إذ “يتم انذاره ثلاث مرات وان لم يستجب تتم مخاطبة الجهاز المركزي للمناقصات العامة للحصول على الموافقة بسحب المشروع”.
وذكر انه قام اليوم بزيارة مماثلة الى جسر ودوار منطقة المنقف للوقوف على حالة الازدحام المروري مبينا انه “تم الاتفاق بحضور ممثلي الادارة العامة للمرور على عمل تصاميم لمخارج جديدة ووضع الحلول للازدحام المروري”.
في شأن آخر أكد الوزير المطوع حرص (الاشغال) على تحصيل مديونياتها لدى المقاولين “إذ تم الايعاز لجميع قطاعات الوزارة لحصر المشاريع المتأخرة والمخالفات الموجودة بها لتحصيل الغرامات المترتبة عليها وفقا للشروط الجزائية الموجودة في العقود”.
ولفت الى انه “تم تسييل 13 كفالة أخيرا بكلفة اجمالية تبلغ 33 مليون دينار (نحو 9ر108 مليون دولار امريكي)” مبينا ان “خطة تحصيل المديونيات تم توزيعها على ثلاثة بنود يتعلق الاول منها بتحصيل المديونية من العقود القديمة والمنهية فيما يتعلق الثاني (الخاص بالعقود) بتقييم اوضاع المقاولين والغرامات المستحقة على المخالفين”.
وأفاد بأن البند الثالث (الخاص بالعقود الجديدة) في المراحل الاولية من العمل “سيتم من خلاله تقييم الاوضاع بها تلبية لتوجيهات وزارة المالية الرامية لتحصيل مديونيات الجهات الحكومية”.
وحول الهيئة العامة للطرق والنقل البري أفاد المطوع بأنه تم أخيرا تعيين المدير العام للهيئة كما سيتم تشكيل مجلس ادارة لها والانتهاء من هيكلها التنظيمي ونقل الموظفين وتسكينهم.
وقال انه يتعين على الهيئة المضي قدما في المشاريع الهامة مثل السكك الحديدية والمترو مشددا على ضرورة ان “ترى هذه المشاريع النور وايجاد آلية لتحريكها خلال المرحلة المقبلة”.
وأوضح ان الوزارة قطعت شوطا كبيرا في اعداد الهيكل التنظيمي الخاص بها نظرا لارتباطه بالهيكل التنظيمي الخاص بالهيئة مضيفا انه “سيتم اقراره بعد اقرار الهكيل التنظيمي الخاص بالهيئة”.
من جانبه قال المدير العام للهيئة العامة للطرق والنقل البري المهندس احمد الحصان في تصريح مماثل ان زيارات الوزير التفقدية للمشاريع تحفز العاملين بها على بذل المزيد من الجهد والعطاء للانتهاء منها خلال المواعيد التعاقدية المحددة.
وأضاف الحصان ان مشروع تطوير دوار البدع يعتبر احد المشاريع الهامة والملحة حيث يقع في منطقة تشهد كثافة مرورية لاسيما في اوقات الذروة.
وذكر ان المشروع يهدف لتطوير منطقة دوار البدع من خلال انشاء جسر يربط شارعي (التعاون) و(البلاجات) متوقعا الانتهاء من احد الخطوط على الجسر بداية العام المقبل.
وأكد حرص الهيئة على متابعة كل مشاريع الطرق وتسريع وتيرة العمل بها باعتبارها مشاريعا تنموية كبرى ستسهم في دعم مسيرة التنمية بالبلاد.
يذكر أن اعمال المشروع تتضمن انشاء عبارة خدمات بطول 562 مترا مقابل النادي الدبلوماسي وديوانية الصيادين لتمديد (كيبلات) الكهرباء والهاتف واستكمال إنشاء خط الصرف الصحي الذي يخدم المطاعم بشارع (البلاجات) وربطه بالخط القائم بمنطقة الرميثية بقطر 300 سنتيمتر وبعمق متوسط 5ر11 متر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق