برلمانيات

نواب يؤكدون أهمية المشاركة الكويتية في مؤتمر البرلمانات الآسيوية.

أكد عدد من النواب أهمية اجتماع المجلس التنفيذي الثاني للجمعية البرلمانية الآسيوية الذي تستضيفه مدينة اسطنبول التركية لكونه يهدف إلى تأسيس كيان برلماني جديد تنضوي تحتها جميع البرلمانات في قارة آسيا.

وقال أمين سر الشعبة البرلمانية النائب الدكتور عودة الرويعي ان مشاركة مجلس الأمة الكويتي اليوم في اجتماع الجمعية البرلمانية الآسيوية تأتي من حرص البرلمان الكويتي على التواجد في المحافل والمؤتمرات الدولية.

وأشاد الرويعي بكلمة رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أمام المؤتمر والتي أكد فيها على أهمية القارة الآسيوية والتبادل السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي بين الشعوب الآسيوية.

وأشار إلى أن اجتماعات اللجان المنبثقة عن الاجتماع ناقشت اليوم اللوائح المالية والإدارية للجمعية الآسيوية إلى جانب دعم توسيع الأنشطة والمهام الإدارية ومعرفة التكاليف المالية لدول أعضاء الجمعية التي يتراوح عددهم ٤٢ برلمانا.

من جانبه قال امين صندوق الشعبة البرلمانية النائب الدكتور وليد الطبطبائي ان الاجتماع يهدف إلى تأسيس كيان برلماني آسيوي جديد يكون بمصاف البرلمان الأوروبي.

وبين الطبطبائي أن القارة الآسيوية حديثة بالديموقراطية والتنمية وتواجه مشاكل عديدة مثل الفقر رغم امتلاك القارة معظم موارد البترول العالمي.

وأضاف أن هذا الكيان الجديد من شأنه أن ينتصر للقضايا التي تهم القارة الآسيوية لاسيما أنها الاكبر بين قارات العالم وتضم أكبر كثافة سكانية أيضا.

وأضاف أن الاجتماع المجلس التنفيذي اليوم ركز على أهمية إنشاء الكيان البرلماني الجديد وهو البرلمان الآسيوي إضافة إلى دعم القضية الفلسطينية.

بدوره، أكد عضو الشعبة البرلمانية النائب الدكتور خليل أبل اليوم أهمية اجتماع المجلس التنفيذي الثاني للجمعية البرلمانية الآسيوية لكونها المظلة الوحيدة التي تشمل البرلمانات في قارة آسيا.

وبين أبل ان الجلسة العامة للاجتماع اعتمد جدول الأعمال وشهد انتقال رئاسة الجمعية الآسيوية من البرلمان الكمبودي إلى البرلمان التركي، كما اتخذ قرارا بتسليم الدورة التي تليها إلى البرلمان الباكستاني خلال الفترة من ٢٠٢٠-٢٠٢١.
وذكر ‘ إننا في البرلمان الكويتي نتطلع ونتمنى الحصول على رئاسة الجمعية البرلمانية الآسيوية في المرحلة المقبلة لتصبح اول دولة خليجية وعربية تترأس هذا الكيان الحيوي والمهم على المستوى القاري’.

وكشف أبل عن اعتماد الاجتماع لعدد كبير من الاقتراحات الكويتية لتطوير منظومة الجمعية البرلمانية الآسيوية وهي ثمرة جهود أعضاء الشعبة البرلمانية على مدى السنتين الماضيتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق