اقتصاد

الشيخ يوسف العبدالله يدعو لتعزيز العلاقات “العربية – الصينية” في مجال النقل البحري

دعا رئيس اتحاد الموانيء البحرية العربية المدير العام لمؤسسة الموانيء الكويتية الشيخ يوسف العبدالله الصباح اليوم الأربعاء الى تعزيز العلاقات العربية – الصينية في مجال النقل البحري.
جاء ذلك في تصريح أدلى به الشيخ يوسف لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام الاجتماع ال(52) لمجلس ادارة اتحاد الموانيء البحرية العربية والاجتماع الثاني لاتحاد النقل العربي.
وقال الشيخ يوسف الذي يراس ايضا اتحاد النقل العربي إن “الاجتماع ناقش عددا من الموضوعات المهمة أبرزها كيفية استفادة الموانئ العربية وقطاع النقل العربي من مبادرة (الحزام الاقتصادي لطريق الحرير البري وطريق الحرير البحري في القرن ال21) التي أطلقتها جمهورية الصين”.
وأضاف أن الاجتماع قرر عقد ورشة عمل بدولة الكويت في يناير المقبل للتحضير لزيارة وفد من اتحاد الموانيء العربية وقطاع النقل العربي الى الصين لمناقشة المسؤولين الصينيين حول المبادرة ككتلة اقتصادية عربية.
وأعرب الشيخ يوسف عن الامل في تطوير وتعزيز التعاون بين الجانبين الصيني والعربي بخاصة وأن التعداد السكاني للدول العربية يزيد عن 400 مليون نسمة ولديها صادرات مهمة تحتاجها الصين مؤكدا ضرورة تسهيل وصول ونقل البضائع والصناعات بين الجانبين.
وأشار الى مناقشة الاجتماع كذلك دراسة انشاء فريق طواريء متكامل للاتحاد للتدخل المباشر وتقديم المساعدة لأي ميناء عربي قد يتعرض الى كارثة طبيعية أو حريق أو ما شابه فضلا عن تعزيز التعاون المشترك بين الموانئ العربية في هذا الشأن.
وأكد الشيخ يوسف سعي الاتحاد واللجنة الفنية المنبثقة عنه لتنمية المهارات والكفاءات الموجودة في الموانئ العربية وصقلها وتدريبها على أحدث الوسائل التكنولوجية المستخدمة في كبرى الموانئ العالمية من خلال معهد تدريب الموانئ المنبثق عن الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.
وأوضح أن دول عدة ومنها دولة الكويت تعمل على هيكلة وتطوير موانيها مشددا على الحاجة الى تسليط الضوء على (قصص النجاح في الموانيء الأخرى لرؤية الايجابيات والسلبيات فيها وكيفية الاستفادة من نقاط القوة وتفادي نقاط الضعف).
من جانبه أكد الأمين العام لاتحاد الموانيء البحرية العربية اللواء عصام بدوي في تصريح مماثل ل (كونا) أهمية تبادل المعلومات والخبرات بين الدول العربية في مجال الموانئ البحرية.
وقال بدوي إن الاجتماع كان “مثمرا للغاية” اذ صدر عنه عدة قرارات أبرزها اقامة ورشة عمل بدولة الكويت لاختيار وفد من الاتحاد للسفر الى جمهورية الصين لبحث الفرص الاستثمارية بين الجانبين العربي والصيني.
وأكد حرص الاتحاد على دعم العنصر البشري من خلال تخصيص ميزانية للجنة تنفيذ استراتيجية دعم العنصر البشري بالاتحاد مبينا أنها خطوة “جيدة جدا ” لدعم طلبة الكليات والمعاهد العربية وتوفير التأهيل والتدريب لهم. وأضاف ان العمل يسير على قدم وساق للانتهاء من تنفيذ موقع الاتحاد على الانترنت قبل انتهاء العام الجاري مشيرا الى أهمية الموقع في تبادل المعلومات بين الدول العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق