برلمانيات

الحويلة يقترح منح الباعة الجائلين ترخيصاً من قبل البلدية يجدد سنوياً وتوفير بسطات مظللة

أعلن النائب د. محمد الحويلة عن تقديمه اقتراحاً برغبة جاء فيه ما يأتي:

الأمن الاجتماعي ركيزة اساسية للاستقرار الأمر الذي يستوجب التوسيع على الفئات المستضعفة في المجتمع حتى لاتتحول إلى قنابل موقوتة، ومن بين هذه الفئات الإخوة البدون الذين تعيش شريحة منهم على بيع بعض الخضراوات والفاكهة على جوانب الطرق وفي بعض الساحات الترابية.

وإذا كان لابد من تطبيق القانون فإنه علينا أن نراعي روح القانون أولاً وأن نقنن عمل هؤلاء الباعة الجائلين بشكل حضاري بدلاً من مطاردتهم وحرمانهم من مصدر رزقهم الوحيد وذلك انطلاقاً من ثوابتنا الإسلامية التي تحض على عدم قطع الأرزاق والإحسان إلى المحتاجين، فما بالنا إذا كان هؤلاء المحتاجون هم إخواننا البدون، وكذلك إنطلاقاً من القيم الإنسانية والحقوقية التي تكفل للإنسان العمل الكريم، ناهينا عن العواقب السلبية على المستوى الاجتماعي والأمني في حال حرمان هذه الفئات من الحصول على مورد مالي حلال يقيهم شر السؤال ويمنعهم من السقوط ضحايا الانحراف والجريمة.

ويضاف إلى ما سبق أن كل دول العالم تنظم عمل الباعة الجائلين وفق أسس حضارية تحفظ الأمن والنظام وتحفظ أيضاً كرامة هؤلاء الباعة الجائلين وهي أمور غير مكلفة مادية ومن الأولى بالكويت أن تهتم بمثل هذه المشروعات الإنسانية.

وسوف يؤدي تقنين عمل الباعة الجائلين إلى خلق منافذ جديدة ومن ثم زيادة المعروض من هذه السلع بما يؤدي إلى انخفاض الأسعار، كما أنها ستؤدي إلى سهولة غلق الشبرات العشوائية التي تنتشر في بعض المناطق.

ونص الاقتراح على ما يأتي:

١ــ السماح بعمل الباعة الجائلين عبر إقامة بسطات صغيرة مظللة بمظلات تناسبها في الساحات الترابية واطراف المواقف بما لايشكل خللاً مرورياً أو ازعاجاً للسكان.

٢ــ توزيع هذه البسطات على الباعة الجائلين الراغبين في تقنين أوضاعهم على أن تكون الأولوية للإخوة البدون نظراً لكونهم الأكثر احتياجاً لها.

٣ــ يمنح ترخيص من قبل بلدية الكويت للبائع الجائل يجدد سنوياً شرط الالتزام بالشروط الصحية والبيئية وعدم ممارسة أي غش تجاري.

٤ــ تخضع تلك البسطات لرقابة الجهات المختصة بالغذاء مثل الهيئة العامة للغذاء والتغذية وبلدية الكويت.

٥ــ يجوز السماح لمؤسسات العمل الخيري والإنساني المساهمة عبر الجهات الحكومية المسؤولة “بلدية الكويت” في إنشاء هذه البسطات تسهيلاً وتخفيفاً على هذه الفئات المحتاجة والفقيرة.

٦ــ تحصيل رسوم رمزية سنوية تستخدم في صيانة البسطات ورعايتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق